الأخبارالاقتصادالوطن العربىمصر

«إقبال علي الصادرات الزراعية»….بعثة تجارية من مصر والمغرب إلي أوزبكستان للترويج للمنتجات الزراعية لمنطقة آسيا الوسطي

>>الموالح والبطاطس المصنعة تحظي بالإقبال في أسواق أوزبكستان وكازاخستان وأذربيجان

ينظم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع  منظمة الأغذية والزراعة«الفاو» بعثة تجارية لمصدري الفواكه والخضروات من 12 شركة تصديرية من مصر والمغرب إلى أوزبكستان خلال الفترة من  20 إلى 22 مايو 2024 حيث يتم اجتماعات ثنائية مع كبار المستوردين وممثلي سلسلة المتاجر الكبرى من أوزبكستان وكازاخستان ودول منطقة آسيا الوسطي بهدف مصاعفة الصادرات الزراعية من مصر والمغرب لدول المنطقة.

ورغم أنه لا توجد مقارنة في عدد السكان بين الهند ومنطقة آسيا الوسطي وخاصة لدول اوربكستان وكازاخستان وأذربيجان إلا أن هذه الدول تتميز بقدرتها المتواصلة في مضاعفة وارداتها من البرتقال الطازج خاصة في السنوات الخمس الأخيرة، حيث سيتم للبعثة التجارية عدد من الزيارات إلى سوق الجملة ومرافق المستوردين أو تجار التجزئة.

وتعد أوزبكستان أكبر مستورد للبطاطس المصنعة في العالم، بينما تعد مصر من ضمن أكبر الدولة المصدرة للبطاطس ومع الارتفاع السريع في دخل السكان، تظهر العديد من الفرص الجديدة لإستيراد اليوسفي والتوت وتمر النخيل والأفوكادو والمانجو وغيرها من المنتجات.

تعد مصر بالفعل موردًا مهمًا للبرتقال إلى المنطقة، كما أن مكانتها في السوق تنمو بسرعة، في حين أن أوزبكستان مصدر كبير للعديد من المنتجات، فإن نوافذها السوقية وكذلك مزيج المنتجات لديها تختلف تمامًا عن تلك الموجودة في مصر والمغرب.

بينما تعد كازاخستان أكبر مستورد لجميع الفواكه والخضروات ولديها أعلى دخل للفرد بين جميع الجمهوريات السوفيتية السابقة، نتيجة لتميزها بالتنوع الاقتصادي وشهرتها في تصدير المنتجات البترولية.

وتستهدف البعثات التجارية تزويد المشاركين بنظرة عامة مفصلة عن السوق المهنية وجولة دراسية إلى مرافق تجار المنتجات وسوق الجملة بالقرب من مدينة طشقند. عاصمة أوزبكستان سيتم أيضًا تنظيم التدريب المسبق لتحقيق أقصى استفادة من هذه المهمة عبر الإنترنت .

وتعد هذه البعثة التجارية فرصة فريدة لمصدري الفواكه والخضروات من مصر والمغرب للإستفادة من مشروع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال تقديم حزمة الأمن الغذائي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط.

ودعت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، إلي تنويع أسواق التصدير وإضافة القيمة إليها الشركات المهتمة بفتح أسواق جديدة لمنتجاتها للمشاركة في البعثة التجارية إلى أوزبكستان في الفترة من 20 إلى 22 مايو 2024 ، خاصة إن منطقة آسيا الوسطى تعد حاليًا واحدة من أسرع مناطق العالم نموًا من حيث الاقتصاد والسكان، ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها من قبل تجار المنتجات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى