الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«تصديري الصناعات الغذائية»: التعاون مع 4 جهات دولية لزيادة الصادرات لمختلف دول العالم

>> تقرير: مشروعات التعاون مع هذه الجهات لتعميق التصنيع المحلي ودعم الصناعات الصغيرة

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنه نجح في التعاون مع  4  جهات دولية لزيادة فرص نفاذ المنتجات المصرية من الصناعات الغذائية لمختلف أسواق العالم، منها التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ـ والتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ،  والتعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي التابع لجامعة الدول العربية، والتعاون مع البنك الدولي.

وأوضح تقرير رسمي أصدره المجلس إنه يتعاون المجلس مع ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID/Egypt لتنفيذ استراتيجية الدولة في زيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي لزيادة فرص اختراق المنتجات المصرية للأسواق الدولية بما يساهم في تعزيز التجارة الدولية لمصر من خلال زيادة الصادرات الغذائية المصرية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار التقرير إلي أن هذا التعاون ساهم في تقديم الدعم الفني والاستشاري لهذه المشروعات مما يعزز فرصها التصديرية والتنافسية، كما يتضمن الدعم مساعدة الشركات في الحصول على الشهادات واختبارات الجودة التي تحتاجها لدخول الأسواق الدولية وكيفية التغلب على العقبات التي تؤثر على تنافسيتها.

ولفت «تصديري الصناعات الغذائية»، إلي التعاون مع البنك الدولي في اعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة المصرية والتي تتضمن تعميق التصنيع المحلى، وتنمية الصادرات إلى مختلف الأسواق الخارجية، وخصوصًا أسواق الدول الإفريقية، إلى جانب زيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلى الإجمالي وزيادة نسبة العمالة الصناعية من إجمالي العمالة المصرية.

وأوضح التقرير إنه تم  التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ عن طريق مشروع  Africa Help Desk منصة المكتب الأفريقي Africa Help Desk بالمجلس تهدف لتعزيز الأنشطة التجارية في السوق الأفريقية وأن يكون الخيار الأول للمصدرين والراغبين في التصدير لأفريقيا.

و من جانبه قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس في تصريحات صحفية الثلاثاء، إن منصة المكتب الأفريقي بالمجلس التصديرى توفر المعلومات الاساسية والمحدثة الخاصة بالتجارة الثنائية بين مصر ودول القارة الأفريقية. كما تعمل على احداث تأثير حقيقي على فرص التجارة في البلدان الأفريقية وتلقى الضوء على طبيعة الدول الافريقية، الاتفاقيات التجارية الافريقية، الفعاليات والمعارض والانشطة المصرية والافريقية، الفرص التصديرية المتاحة، معلومات فرص السوق والمعلومات المتخصصة للعمليات التصديرية.

وأضاف «برزي»، إنه تتوفر بمنصة المكتب الأفريقي بالمجلس التصديرى خدمات استشارية متخصصة للمصدرين والراغبين فى التصدير كما تعمل المنصة على تعزيز موقع المجالس التصديرية الخاصة بأفريقيا لتوفير قاعدة بيانات وخدمات ودراسات وآخر المستجدات الخاصة بالتجارة والتصدير لأفريقيا لتكون في متناول جميع الأعضاء.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إنه يتم التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدوليGIZ  من خلال دعوة الشركات العاملة للاشتراك في جائزة الابتكار الصناعي والتي تهدف إلى التعرف على ودعم الشركات الصناعية المصرية التي قامت بتنفيذ ابتكار في المنتجات أو الخدمات أو العمليات، والذي أدى إلى زيادة الأرباح، أو توفير التكاليف، أو خلق فرص عمل، أو تعزيز التصدير.

ولفت «برزي»، إلي إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي المنبثق عن جامعة الدول العربية والمتخصصة في مجال التحول الرقمي، وذلك لإنشاء منصة رقمية للتجارة الالكترونية للأغذية المصنعة بهدف تنمية الصادرات الغذائية المصرية بالتعاون مع شركة Distichain أحد الشركات المزودة لخدمات التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، وهو مشروع أساسي يخدم الأمن الغذائي والتحول الرقمي في المنطقة العربية كون مصر أكبر الدول العربية المنتجة والمصدرة للأغذية المصنعة مع مشاركة المزيد من الهيئات الداعمة ودعم التجارة الدولية السلسة.

جاء التوقيع خلال الاجتماع السنوي لجامعة الدول العربية في أبو ظبي، بحضور أمين عام جامعة الدول العربية وسمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة العديد من الوزارات والمنظمات الحكومية واتحاد البنوك العربية وغيرها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى