أسمدة و مخصباتأفريقياالأخبارالاقتصادالانتاجمصر

وزير الزراعة: دعم مصر الجهود الدول الإفريقية لتحقيق الامن الغذائي وتوفير الأسمدة

>>القصير: حلول مناسبة لزيادة معدلات الاسمدة والإدارة المستدامة للتربة بدول القارة

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع نائب رئيس الوزراء الكيني للشؤون الخارجية ووزيرة التعاون الدولي بالنرويج ووزيري الزراعة في روندا وأوغندا وعدد من ممثلي ورؤساء المنظمات والاتحادات الدولية والاقليمية، بحضور السفير وائل عطية سفير مصر في كينيا والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة وذلك علي هامش مشاركته فى فعاليات قمة الأسمدة وصحة التربة التي انعقدت بالعاصمة الكينية نيروبي.

واصدر المشاركون في قمة الأسمدة الاعلان الوزاري متضمنا عدد من التوصيات والالتزامات لمضاعفة انتاج الاسمدة الزراعية بالدول الافريقية وتبنى الممارسات الجيدة للادارة المستدامة للتربة والمحافظة على صحتها وتنميتها بما يخدم زيادة الإنتاج الزراعي داخل القارة ورفع مستوي رفاهية الشعوب الافريقية والسعي نحو مفهوم افريقيا خالية من الفقر والجوع.
ومن جانبه أعرب «القصير» خلال لقاءاته عن دعم مصر لجهود دول القارة الإفريقية والاتحاد الأفريقي في قطاع الزراعة لما له من اهمية كبرى في تحقيق ألأمن الغذائي لشعوب القارة الافريقية في ظل ما يشهده العالم من اضطرابات وتحديات أثرت سلبيا على سلاسل الإمداد والتمويل وأسعار السلع الزراعية والغذائية، مؤكدا انه يجب مضاعفة الانتاج الزراعي لدول القارة الأفريقية والاستفادة القصوى من وحدة المساحة المنزرعة ومن قصص النجاح في مجال الادارة الجيدة والمستدامة للتربة بهدف تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لشعوب القارة.
والتقى وزير الزراعة كذلك بالسفيرة “جوزيفا ساكو”مفوض الزراعة والتنمية الريفية والمياه والاقتصاد الأزرق والتي اشادت بدور مصر المحوري لدعم انعقاد هذه القمة اثناء ترأس مصر للجنة الفنية المتخصصة فى الزراعة والتنمية الريفية خلال الفترة من ٢٠٢١- ٢٠٢٣.
واشاد «القصير» بالجهد الذي تبذله مفوضية الزراعة والتنمية الريفية بالاتحاد الافريقي في الاعداد الجيد لقمة الاسمدة وصحة التربة بالعاصمة الكينية نيروبي واتخاذ الترتيبات اللازمة لحضور هذا التجمع لوزراء الزراعة والخارجية من دول القارة الافريقية، بهدف مناقشة التحديات وايجاد الحلول المناسبة لزيادة معدلات الاسمدة والإدارة المستدامة للتربة بدول القارة الأفريقية.
ومن جانبهم أشاد الوزراء والمسئولون الافارقة بالنهضة التي شهدتها الدولة المصرية في مجال الزراعة والتنمية المستدامة وأعربوا جميعا عن تقديرهم للتقدم الذي حققته في هذا الاطار في ضوء ما لمسوه من جهود مصر في دعم دول القارة الإفريقية.
والجدير بالذكر ان قمةً الأسمدة وصحة التربة قد انعقدت بالعاصمة الكينية نيروبي في الفترة من ٧-٩ مايو الجاري برعاية الرئيس الكيني ويليام روتو وحضرها اكثر من ٣٠ وزيرا للزراعة من دول القارة الأفريقية كما تضمنت عدد من الجلسات الوزراية لكلا من وزراء الزراعة والخارجية من دول القارة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى