الأخبارالمياهمشروعات الري

«الري»: أهمية دور «تحالف الدلتاوات» في تنفيذ مشاريع لحماية المناطق الساحلية من مخاطر المناخ

>> سويلم: إنعقاد اللجنة المصرية الهولندية العليا للمياه فى شهر يوليو المقبل

إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري مايكا فان خينكين للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه ، وبحث نتائج تحالف الدلتاوات والمناطق الساحلية للمساعدة فى توفير تمويلات لتنفيذ مشاريع للتكيف مع التغيرات المناخية وحماية المناطق الساحلية من تأثيراتها السلبية.

وقال وزير الري على هامش فعاليات “المنتدى العالمي العاشر للمياه” والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا ، إنه تم خلال اللقاء استعراض الترتيبات الجارية لعقد الجلسة القادمة للجنة المصرية الهولندية العليا للمياه والمزمع عقدها فى شهر يوليو المقبل.

وأضاف «سويلم»، إنه من المقرر أن يتم خلال اجتماع اللجنة المصرية الهولندية استعراض ومناقشة التقدم في كافة جوانب التعاون الفنية والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة ، كما تم مناقشة نتائج الإجتماعات الأخيرة لتحالف الدلتاوات والمناطق الساحلية .

وأوضح وزير الري رغبة مصر فى قيام التحالف بالمساعدة فى توفير تمويلات للدول لتنفيذ مشاريع للتكيف مع التغيرات المناخية وحماية المناطق الساحلية من تأثيراتها السلبية ، مشيرا إلي إنه تم استعراض الإنجازات التى تحققت فى مجال التعاون الثنائي تحت مظلة “برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا” Water-JCAR .

وأعرب «سويلم» عن رغبته فى عقد شراكة علمية طويلة الأمد لمدة ١٠ سنوات بين مصر وهولندا ، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان إستدامة التعاون البحثى التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها.

ولفت وزير الري إلي إنه تم خلال الاجتماع مناقشة الترتيبات الجارية لعقد قمة المناخ COP29 و “مؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦” ، مؤكدا على ضرورة التنسيق بين الدول للإستفادة من هذا الفعاليات الدولية الهامة في خدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى .

إلي ذلك  إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري ليديا آرثر بريتو مساعد مدير عام اليونسكو للعلوم الطبيعية ، على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا .

وأشاد وزير الري بالدعم الذى قدمته منظمة اليونسكو لمبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بدعم المبادرة وذلك بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة ، ومجهودات اليونسكو خلال فعاليات المنتدى العالمى العاشر للمياه في مجال صياغة الإجراءات التنفيذية لمسار “المياه والزراعة المطرية” أحد مسارات مبادرة AWARe .

كما أشار «سويلم» لإهتمام الوزارة بإستمرار التنسيق المشترك مع اليونسكو في دعم مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى التابع للوزارة والذى تم تدشينه كمركز إفريقى للمياه والتكيف المناخى ، مؤكداً على أهمية قيام اليونسكو بالمساهمة في حشد الدعم المالى لهذا المركز الهام لتوفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ .

ولفت وزير الري للتنسيق الجارى حالياً بين الوزارة ومنظمة اليونسكو بدعم وزارة الموارد المائية والري فى إنشاء متحف للرى للحفاظ علي تراث الوزارة وتوثيق الحضارة المصرية القديمة والحديثة في حسن إدارة المياه ، ودعم الوزارة فى الحفاظ علي منشآت الري ذات الطابع التراثي وترميم الوثائق التاريخية الهامة مثل الكتب والخرائط والتقارير والصور ، والمساهمة فى إنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ الري في مصر وتوثيق منشآت الري الأثرية والتعريف بتراث الري في مصر .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى