الأخبار

«الري»: تعزيز التعاون بين مصر وكينيا في مجال الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ

>>سويلم: أهمية "مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط" لخدمة دول حوض النيل

إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري زكريا موانجي نجيرو وزير المياه والصرف الصحي والري بدولة كينيا

على هامش فعاليات “المنتدى العالمي العاشر للمياه” والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر وكينيا في مجال المياه .

وأكد وزير الري على تطلعه للعمل سوياً لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية ، مشيرا لتاريخ التعاون الفني الطويل بين مصر وكينيا والذى يعود لعام ١٩٩٣ ، حيث بدأ بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين البلدين لحفر ١٨٠ بئرا جوفيا بمعدل حوالي ٣٠٠٠ مستفيد من كل بئر ، وتوقيع مذكرة تفاهم في عام ٢٠١٦ لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية تشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الإستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات منها حفر آبار جوفية وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار والتدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية وتطبيق نظم الرى الحديثة فى مجال الزراعة) ، كما سبق تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا تم خلالها إعداد وإعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين .

وأكد «سويلم» على أهمية “مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط” نظراً لدوره الهام في خدمة كينيا وكافة دول حوض النيل بإعتباره ممر يحقق التطوير المنشود في حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط وفتح آفاق للتكامل في كافة المجالات بين دول حوض النيل .

واستعرض وزير الري المجهودات البارزة التي قامت بها مصر خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) حيث لعبت أفريقيا دوراً هاماً على المستوى العالمى خلال العديد من الفعاليات الدولية والتي قدمت خلالها القارة الإفريقية رؤية مشتركة تدعو لتحقيق الرخاء للجميع ومستقبل آمن ومزدهر للمياه .

وتوجه «سويلم» بالدعوة لكينيا للمشاركة في مبادرة AWARe ، وتعيين نقطة إتصال من الجانب الكينى لتحديد المشروعات ذات الأولوية للجانب الكينى في مجال المياه والمناخ بحيث يمكن الإستفادة من المبادرة في توفير تمويلات لها من الجهات المانحة .
ومن جانبه أعرب وزير المياه الكيتي عن سعادته بلقاء وزير الري وتأكيده على قوة علاقات التعاون والصداقة التي تربط مصر وكينيا والحرص على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى