الأخبارالاقتصادالانتاج

«زراعة 3 الآف فدان بأشجار الجوجوبا بالغردقة»…محافظ البحر الأحمر و 13 برلمانيا يتفقدون المشروع

>> إسماعيل محمد: المشروع يهدف الإستفادة من مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي

تفقد اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر يرافقه وفد من مجلس النواب برئاسة المهندس احمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وأعضاء اللجنة وبحضور اللواء شريف احمد صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد والشركة المنفذة للمشروع وهى الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الاراضى الصحراوية بيت الخبرة لإكثار وزراعة الجوجوبا فى الشرق الأوسط مشروع زراعة 3 الآف شجرة جوجوبا  بمدينة الغردقة .

أهمية زراعة الجوجوبا في مصر

وإستعرض المهندس إسماعيل محمد رئيس  الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الاراضى الصحراوية أهمية مشروع زراعة 3 الآف شجرة جوجوبا علي مياه الصرف الصحي والصناعي المعالج، ومميزاته الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، موضحا أن زراعة الجوجوبا تعد  من النماذج الناجحة لزراعة المحاصيل غير التقليدية وتم تنفيذها ضمن  مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح الاراضى الصحراوية بمنطقة عين دالة في الوادي الجديد وعدد من المناطق الأخرى.

دعم رئاسي لزراعة الجوجوبا

وقال رئيس الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضي أن هذه الزيارة تأتي عقب تصريحات الرئيس السيسي أمس ٢٥ مايو اثناء انعقاد مؤتمر تنمية جنوب الوادى الذى اعلن فيه عن أهمية نشر زراعة الجوجوبا فى الاراضى الهامشية وباستخدام مياه الصرف الصناعى والصحى المعالج .

وأضاف «إسماعيل محمد»، إن الوفد البرلماني أشاد الوفد بالمشروع وأوصوا باعتباره نموذجا للاستخدام الآمن والأمثل لزراعة الجوجوبا باستخدام مياه الصرف الصحى والصناعى المعالج، موضحا أن زراعة الجوجوبا تعد دليلا عمليا على نجاح توطين زراعة الجوجوبا فى مصر، وذلك نظرا لوجود 10 فوائد إقتصادية وبيئية لزراعة الجوجوبا.

زراعة الجوجوبا لمواجهة الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ

وأشار رئيس الشركة المصرية الخليجية إلي أن  نبات الجوجوبا تعد شجرة مثالية لإكثارها وزراعتها في الصحاري الكثيرة في البلاد العربية؛ وذلك للاستفادة من إنتاجه للزيوت، حيث تحتوي بذور الجوجوبا على 40 إلى 60 % من وزنها زيت شمعي، موضحا إن زراعة الجوجوبا تتحمل الظروف والأجواء القاسية الحارة والباردة وملوحة التربة العالية وأيضًا ملوحة المياه، كما تتحمل «الجوجوبا» الزراعة في درجة حرارة من 5 إلي 50 درجة مئوية .

وأضاف «إسماعيل محمد»، إن شجرة الجوجوبا تتميز بالمقاومة العالية للأمراض والآفات واحتياجاته القليلة للماء وتعمر شجرة الجوجوبا من 100 إلى 150 عام، يتم إنتاج الوقود الحيوي من زيت الجوجوبا هو بديل النفط المستقبلي كمصدر للطاقة، وخاصة في محركات الطائرات، وسفن الفضاء والصواريخ.

الجوجوبا ومستحضرات التجميل

وأوضح رئيس الشركة المصرية الخليجية إنه نظرًا لارتفاع سعر زيت الجوجوبا في الوقت الحاضر، فإن استخداماته مقتصرة حاليا علي مستحضرات التجميل، والمستحضرات الطبية، وكذلك يدخل كمادة إضافية في زيوت المحركات والتشحيم، كما يكمن سر الطلب العالي علي زيت الجوجوبا في المستحضرات الطبية والتجميلية في صفات الزيت فائقة الجودة.

ولفت «إسماعيل محمد»، إلي أن الأهمية الإقتصادية لزيت الجوجوبا تأتي نظرا لأن بذور الجوجوبا تحتوي على متوسط 50% من وزنها زيتا من نوع خاص يسمي بالشمع السائل ولا يماثلها في النوعية أو الكمية أي من المحاصيل الزيتية الأخرى ويستخرج الزيت من البذور بسهولة فائقة وبدون أي شوائب، وذلك باستخدام معاصر الزيوت العادية المستخدمة لاستخراج زيت الزيتون أو الفول السوداني.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى