الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

«الري»: طوارئ إستعدادا لموسم الزراعة الصيفي وأقصي الإحتياجات المائية

>> سويلم: لجان مرور علي الترع والمصارف ومحطات الخلط بالمحافظات

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لمتابعة الإستعدادات الحالية لفترة أقصى الإحتياجات المقبلة لموسم الزراعة الصيفي ، ومجهودات الوزارة في متابعة المناسيب والتصرفات بشبكة الترع والمصارف بمختلف المحافظات، وإستعراض نتائج مرور اللجان التابعة للوزارة على عدد من الترع الرئيسية للإطمئنان على موقف أعمال التطهيرات بهذه الترع.

وأستعرض الاجتماع عدد من المحاور والمفات التي شملت نتائج مرور اللجان التابعة للوزارة على عدد من الترع الرئيسية ومحطات الخلط الوسيط وخطة  مواصلة أعمال التطهيرات الجارية لنهوها بشكل عاجل قبل فترة أقصى الإحتياجات ودراسة قطاعات عدد من الترع الرئيسية لتحديد مدى إحتياجها للتكريك ، والمرور الدورى على المجارى المائية ومحطات الرفع لضمان توفير الإحتياجات المائية لكافة الإستخدامات.

 

وقال «سويلم»، في تصريحات صحفية الأحد، إنه تم خلال الاجتماع إستعراض تقارير المرور على محطات الخلط الوسيط والتى تقوم برفع المياه من المصارف الزراعية لتغذية الترع المتعبة لضمان قدرتها على رفع التصرفات المائية المطلوبة ، مشددا علي ضرورة مراجعة كفاءة هذه المحطات بمعرفة المعاهد البحثية المختصة لتحديد التصرفات الفعلية لهذه المحطات .

وأضاف وزير الري إنه تم التنبيه بمواصلة أعمال التطهيرات الجارية للإنتهاء منها بشكل عاجل قبل فترة أقصى الإحتياجات إستعدادا لموسم الزراعة الصيفي لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة وإستقرار المناسيب عند مواقع شفط وطرد محطات الرفع ، ودراسة قطاعات عدد من الترع الرئيسية لتحديد مدى إحتياجها للتكريك من عدمه .

وشدد «سويلم»، على الإستمرار فى رفع درجة الإستعداد بين جميع أجهزة الوزارة وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات ، والمرور الدورى على المجارى المائية ومحطات الرفع لضمان توفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً ، وذلك لتلبية إحتياجات موسم الزراعة الصيفي.

و وجه وزير الري الأجهزة الفنية بمواصلة أعمال التطهيرات والإنتهاء مما تبقى منها قبل فترة أقصى الإحتياجات لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة وإستقرار المناسيب عند مواقع محطات الرفع ، مشددا علي الاسراع بإستكمال منظومة تطهير الترع والمصارف بمختلف المحافظات للحفاظ علي مختلف المناسيب المائية في هذه المجاري المائية والمتابعة المستمرة وعلى مدار الساعة لأعمال تشغيل وصيانة المحطات ، والإطمئنان على خطوط التغذية الكهربائية المغذية للمحطات لضمان جاهزيتها وقدرتها على رفع التصرفات المائية المطلوبة .

وشدد «سويلم»،  على ضرورة مواصلة التنسيق بين أجهزة الرى والصرف والميكانيكا لضمان توفير الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين ، وجاهزية محطات الرفع وحدات الطوارئ النقالى لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف، خلال موسم الزراعة الصيفي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى