الأخبارالمياه

خبير هولندي: سد النهضة سيخفض تصرف المياه خلف السد العالي

>> كارل هينيت:   المشروع الاثيوبي يسبب خسائر 42 مليار دولار للقطاع الزراعي خلال فترة التخزين

شهدت جلسات اليوم الثالث لإنطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، تحذيرا شديدا من مخاطر سد النهضة علي مصر والسودان، من ناحية الامن المائي والاقتصادي.

و قال كارل هينيت خبير إدارة المياه فى الحكومة الهولندية، انه يجب أن تتم إدارة الانهار المشتركة العابرة للحدود مبنية على أساس فني وان تتوافر الإرادة السياسية لتنفيذ تلك الاتفاقيات لمصلحة الدول المتشاطئة.

اكد  هينيت خلال كلمته خلال جلسات اليوم الثالث لأسبوع القاهرة للمياه ان وجود سدين كبيرين بحجم النهضة والسد العالي سوف يتسبب بمشكلة كبري لنهر النيل حيث يتسبب ذلك فى خفض تصرفه من المياه، مشيرا الى ان ملئ سد النهضة وفقا لعدد سنوات ثابت سوف يكون له آثار سلبية على. السد العالي أثناء فترة الجفاف، كما سوف يتسبب بعجز كبير فى إمدادات المياه السد العالي في حال الفيضانات المتوسطة وذلك إذا تم تشغيل السد دون التعاون مع دول المصب.

وقدم الخبير الهولندي عدد من السيناريوهات التعاونية تقوم على ضرورة أن يراعي تخزين السد الظروف الطبيعية لايراد النهر من جفاف أو فيضانات مرتفعة والتنسيق مع السدود فى مصر بالحفاظ على منسوب محدد للمياه عند ١٦٠ مليار متر مكعب، مشددا علي ضرورة احترام كلا من مصر والسودان لاتفاقية ١٩٥٩ والتى حددت حصة البلدين ب١٨.٥ للسودان و٥٥.٥ مليار متر مكعب لمصر لمصلحة الجميع مع الالتزام بعدم زيادة حصة السودان لعدم زيادة العجز فى ايراد النهر.

وفيما يتعلق بالآثار الاقتصادية والاجتماعية اكد أن الأثر الأكبر سيكون على الإنتاج الزراعي الذي سوف ينخفض بما يعادل ٤٢ مليار دولار خلال فترة التخزين والتى تعادل ٨٠ مليار متر مكعب هي حجم تخزين مياه سد النهضة وما يشمل ذلك من تسرب فى باطن الأرض والبخر، مشيرا إلى أن البطالة سوف تزداد بما ينعكس بالسلب على الشعب المصري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى