الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د احمد جلال يكتب:بياض البيض كمصدر للطاقة النظيفة

عميد كلية الزراعة- جامعة عين شمس

يمكن استخدام البروتينات المأخوذة من بياض البيض في المستقبل لتحسين إنتاج الطاقة الخالية من الكربون. اوضح العلماء اليابانيون أنهم استخدموا البروتين كأداة لإنتاج الهيدروجين، وهو مصدر للكهرباء النظيفة.

تساعد الطريقة الجديدة على توفير الهيدروجين من الماء، وفقًا لما ذكره يوسوكي يامادا، الأستاذ في جامعة مدينة أوساكا”. يتم إنتاج الهيدروجين حاليًا باستخدام الغاز الطبيعي أو الوقود البترولي، مما يؤدي إلى انبعاثات غازية اخرى.

ويمكن إنتاج الهيدروجين في المختبرات بدون وقود بترولي، وقد قام العلماء بذلك عادة عن طريق خلق تفاعل خاص للجزيئات في السائل.

لكن الجزيئات والجزيئات التي تتحرك بحرية والتي توجد بشكل عشوائي في السائل يمكن أن تتفاعل مع عملية إنتاج الهيدروجين وكان العلماء يبحثون منذ سنوات عديدة عن طريقة لإيقاف حركة هذه الجسيمات. استخدم فريق يامادا بروتينًا موجودًا في بياض البيض لبناء بلورات تحتوي على الكثير من الثقوب الدقيقة لاحتجاز هذه الجسيمات. هذه البلورات الليذوزيمية lysozyme لديها بنية نانوية عالية مرتبة وتحسن كفاءة إنتاج الهيدروجين النظيف.

يجب التعامل مع المكونات الجزيئية داخل البلورات بعناية. ويتحقق ذلك من خلال تطبيق وردة البنغال، والتي تستخدم عادة في صبغ قطرات العين لتحديد الضرر.

وقال يامادا “وجدنا أن البروتين أداة مفيدة” لتوليد الهيدروجين في المختبر دون استخدام وقود بترولي. وقد نُشرت هذه الطريقة في طبعة شباط / فبراير من المجلة العلمية “Applied Catalysis B”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى