الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحة

 د محمود سعيد يكتب:الامراض الفيروسية التي تصيب الديك الرومي

باحث بالمعمل المرجعي للرقابة البيطرية علي الانتاج الداجني-معهد بحوث الصحة الحيوانية

الدَّجَاج الرُّومِيّأو الحَبَشأو الغِرْغِرأو دَجَاج الحَبَشَةِ بالإنجليزية Turkey) ) الذكر: ديك رومي، والأنثى): دجا جة رومية ) و الرومي من الطيور التي تربى لأجل لحومها البيضاء.

تتواجد هذه الطيور في البرية في شمال ووسط أمريكا، وحاليا يتم تربيتها في حقول كبيرة من أجل لحومها أساسآ وكذلك للحصول علي بيضها الكبير. يعتبر الرومي نوع من أنواع الدواجن ويلق أقبالا كبيرا وخاصة في بعض المواسم التي يزداد عليها الطلب.

وفيما يلي تعريف لبعض سلالات الرومي بإلإضافة إلى إلقاء بعض الضوء على أهم الامراض التي تصيب الرومي

وتنقسم سلالات الرومي تبعا لأوزانها إلى ثلاثة أقسام:

  • السلالات الخفيفة:

حيث يصل وزن الديك في عمر 13 أسبوع إلى 4,9كجم والإنثي إلى 3,8 كجم – عندما تصل هذه الأنواع إلى عمر البلوغ الجنسي يكون متوسط وزن الذكور متراوحا بين 8 – 11 كجم والأناث من 5-6 كجم وهذه السلالات تربي لإنتاج بداري التسويق في عمر مبكر من تسعة إلى أثني عشر أسبوع وتتميز هذه الطيور بإنتاجها العالي من البيض حيث تنتج الإنثي البالغة 100 – 130 بيضة سنويا ومن أهم السلالات الخفيفة الرومي البرونزي والبلتسفيل الأبيض.

البلتسفيل الأبيض الصغير:

هو أقل بالحجم من الكبير عريض الصدر الأبيض وهو يشبهه كثيراً.

البرونز الأمريكي :

ومنشئة أمريكا ويتميز بان حجمه كبير ولون ريش جسمه ورقبته اسود لامع وريش مؤخرته به شريط أبيض وريش جناحه مقلم أسود و أبيض.

الهولندي الأبيض:

ومنشئة هولندا لونه أبيض و لون أرجله أرجله بنفسجي فاتح وجلده أبيض مصفر.

البربون الأحمر: ومنشئة فرنسا ولون ريشه بني محمر وريش ذيله أبيض.

سلالات الرومي في مصر:

البلدي:

ينحدر هذا النوع من الطيور الأمريكية وهو متعدد الألوان وأغلبه أسود أو رمادي كذلك يوجد منه أبيض ومتوسط الوزن الذكر 6كجم و الأنثى 4كجم.

السلالات متوسطة الوزن

وهذه السلالات تعتبر في صفاتها الإنتاجية وسطا بين السلالات الخفيفة والثقيلة – يصل وزن الذكر عند عمر 13 أسبوع إلى 5 كجم والأنثى 4 كجم وعند البلوغ , وزن الذكر قد وصل إلى 14-16 كجم والأنثى 7 – 9 كجم والعمر الاقتصادي لتسمين وذبح هذه السلالات هو 14 أسبوعا بالنسبة للإناث و16 إسبوعا بالنسبة للذكور ولاينصح بتسمين هذه السلالات لعمر أكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض الكفاءة التحويلية للغذاء وتصبح التربية غير اقتصادية ومن أهم سلالات هذا النوع الهولاندي الأبيض والنيكولاس والروس والاستدوار وهي سلالات بيضاء اللون إما السلالات ذات الريش الأسود فهي البرونزى الأمريكي والنورفوس الأسود.

السلالات ثقيلة الوزن

ويصل وزن هذه السلالات عند عمر 12 أسبوع 6- 5 كجم وأنثاه 4 كجم إلا أن وزن الذكر البالغ يصل إلى وزن 20-22 كجم وأنثاه 8-10 كجم وتربي سلالات هذا القسم إذا كان المطلوب إنتاج طيور ذات أوزان كبيرة تصلح للفنادق والمطاعم أو لبعض المناسبات التي تتطلب تقديم الرومي كوجبة أساسية. وتربية الأنواع الثقيلة يعتبر أكثر اقتصادية من الأنواع الخفيفة وذلك لانخفاض معامل التحويل الغذائي للأنواع الثقيلة و يمكن تسمينها حتى عمر20-24 أسبوع حيث يصل وزن الديك حوالي 13 كجم أما الإناث فتربي حتى عمر 18-20 أسبوع ليصل وزنها إلى 13 كجم.

وأهم السلالات ثقيلة الوزن هي البرونزي عريض الصدر وهي سلالات ذات لون ريش أسود أما السلالات ذات الريش الأبيض فأهمها النيكولاس والروسي ماكسي والاستدوار 66 والبراندماثيوس والسلالات الإنجليزية.

البرونزي عريض الصدر:

هو يشبه النوع الأصلي (البرونزي) المنقرض أطراف ريشه لونها أصفر برتقالي. ريش ذيله وظهره وأفخاذه مفتقرة للأصفر البرونزي لون ريشه أسود وأطراف الإناث بيضاء اللون وريش الصدر ذا لون أسود.وهذا النوع أنتج بسبب تهجين طيور أوروبية جلبت من إنجلترا مع طيور برية وكان ناتج هذا التزاوج طائراً أكبر و أقوى من الرومي الأوروبي و أليف أكثر من الرومي البري.

الكبيرالأبيض العريض الصدر:

نتج هذا النوع بسبب الخلط بين البرونز عريض الصدر و الهولندي الأبيض ومن الممكن تسويقه من 23 إلى30 أسبوعاً.

اهم الأمراض الفيروسية التي تصيب الرومي:

1- مرض النيو كاسل ( (New castle disease

2- انفلونزا الطيور (Avian Influenza)

3-متلازمة تورم الراس(Turkey Rhino Tracheitis)

4_ مرض التهاب الامعاء النزفي(Hemorrhagic Enteritis).

5- التهاب الامعاء الساري في الرومي(مرض العرف الازرق) Corona Viral of Turkey

  مرض النيوكاسل ( (New castle disease

وهو مرض سريع الانتشار ويعد من أخطر الأمراض التي تصيب الدجاج في جميع الأعمار ، وبالإضافة إلى ذلك يصيب الرومي والحمام وعديد من أنواع الطيور البرية وطيور الزينة ، تحدث العدوى عن طريق استنشاق هواء أو تناول علف أو ماء شرب ملوثين بفيروس المرض . وتنتشر العدوى عن طريق تجاور الطيور المريضة أو الحاملة لفيروس المرض مع الطيور سليمة أو عن طريق استعمال أدوات أو أعلاف ملوثة بإفرازات الطيور المريضة .

أعراض المرض

يعاني الرومي المصاب من حدوث خمول وانتفاش الريش وعدم الميل للأكل واحتقان   العرف وإسهال يميل إلى اللون الأخضر الداكن ويصاحب ذلك ظهور إفرازات مخاطية من الأنف والأعين وصعوبة في التنفس وقد يصاحب ذلك ويتبعه التواء في الرقبة وشلل في الأجنحة والأرجل وينفق نسبة عالية من الطيور المصابة ، ويشاهد في الدجاج البياض عند حدوث المرض انخفاض مفاجئ وشديد في إنتاج البيض ويتميز بيض الطيور المصابة بأنه صغير الحجم متعرج القشرة أو ذو قشرة هشة سهلة الكسر وأحيانا بدون قشرة على الإطلاق .

  الإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث المرض :

  1. التحصين الفوري للطيور السليمة ظاهريا وذلك باستخدام أحد لقاحات النيوكاسل المستضعفة .
  2. ذبح الطيور المريضة والتخلص من جثتها وجثث الطيور النافقة أما بالحرق أو بالدفن في حفر عميقة .
  3. التنظيف والتطهير التام للمساكن المصابة ولجميع الأدوات المستخدمة

الإجراءات الواجب اتخاذها لوقاية الطيور من المرض : 

  1. غسل وتطهير حظائر الطيور قبل البدء في التربية .
  2. عدم تربية أعمار مختلفة من الرومي أو أنواع مختلفة من الطيور في نفس المكان .
  3. مراعاة عدم دخول الفئران أو العصافير إلى حظائر الدجاج .
  4. مراعاة عدم ازدحام الطيور داخل المساكن .
  5. الاهتمام بالتهوية الجيدة وتقديم أعلاف متكاملة .
  6. التحصين الدوري الرومي اعتبارا من الأسبوع الأول من العمر وعلى عمر 3 أسابيع ثم كل 2 – 3 شهر بعد ذلك بلقاحات النيوكاسل المختلفة .

انفلونزا الطيور(Avian Influenza)

نبذة تاريخية:

يعود تاريخ أنفلونزا الطيور المسجل ( التي كانت تعرف حينها باسم طاعون الدواجن) لعام 1978 علمياً لانتشارها بشكل واسع فيه, حيث أن هذا المرض كان يختلف عن الأمراض الأخرى حينها بتسببه بارتفاعٍ في درجة حرارة الرومي منتهياً بها إلى الموت, مما تسبب بارتفاع معدل الوفيات في الدواجن والطيور آنذاك. حتى وقت قريب من الخمسينات كان طاعون الدواجن و احد أمراض مدينة نيوكاسل البريطانية. فقد تم تسجيل حالات ظهور لمرض أنفلونزا الطيور في الدواجن خلال الفترة الواقعة بين عامي 1959 و 1995 ولكن الخسائر المحدثة كانت قليلة. في الفترة الواقعة بين عامي 1996 و 2008 تفشى مرض أنفلونزا الطيور في الدواجن بشكل كبير على الأقل 11 مرة علي مستوي العالم, وقد كانت هناك 4 مرات تعتبر مدوية حيث أصيبت الملايين من الطيور به خلالها.

الاعراض:

تعتبر الطيور المائية وطيورالسواحل, سواء أن كانت حرة طليقة او مهجنة من اهم المصادرحاملات لفيروسات الانفلونزا.الطيور المائية البرية لا تظهر عليها علامات الاصابة وقد تفرز الفيروس في فضلاتها ولمدة طويلة وقد تكون مصابة بعدة انواع من فيروس الانفلونزا بنفس الوقت. من مصادر المرض الاخرى هو سوق الطيور الحية الموجودة في المدن الكبرى حيث ان هذه الاسواق تمثل بؤر الدجاج المصاب و التي تباع بعد ذلك الى مناطق مختلفة من هذه المدن والريف, حيث ان هذه الاماكن نادراً مايتم تنظيفها او ان تخلى من الطيور, ولذلك فأنها تعتبر مكاناُ ملائماً تتكاثر فيه  وفرصة لحدوث الطفرات الوراثية.

وتكون مصدراً لانتقالها الى طيور اخرى وربما الى الانسان.
تم عزل فيروسات الانفلونزا من الطيور المستوردة – طيور الزنية- لذلك فهي مصدراً آخر لانتقال هذه الفيروسات الى طيور الاقفاص والطيور البرية والدواجن الاخرى.
مع ان الطيور المائية تفرز الفيروس لفترة طويلة الا ان فترة الافراز يتوقف بظهور الاجسام المضادةفي اجسامها وتفرز فيروسات الانفلونزا في الافرازات التنفسية و فضلات الطيور وتكون بذلك محمية في داخل هذه الافرازات. فيروسات الانفلونزا حساسة للحرارة ولكنها تبقى حية عدة اشهر في الاجواء الباردة. عزلت فيروسات الانفلونزا من بيض الديك الرومي ولكن ليس هنالك دلائل على انتقالهاعن طريق البيض. عندما تدخل فيروسات الانفلونزا الى عنابر الدجاج الحبش فأنها تنتقل من مزرعة الى مزرعة بواسطة التماس المباشر وغير المباشر.و يمكن ان تنتقل الفيروسات عن طريق الاحذية الملوثة و الملابس و الاقفاص وغيرها من الأدوات الملوثة وعن طريق نقل الدجاج الحبش من مكان الى آخر.

الأعراض السريرية

الأعراض السريرية لعدوى أنفلونزا الطيور متنوعة وتتأثر بشكل كبيربضراوة الفيروسات المسببة،نوع الحيوانات المصابة،العمر،الأمراض الفيروسية أوالبكتيرية المصاحبة وأيضاالبيئة.

العدوى بفيروسات الانفلونزا الغيرضارية

وتتميز بعدم وجودأعراض سريرية،مع (وجودأجسام مضادة) في دم الدجاج الرومي.

  • بعض هذه الفيروسات لديها إمكانية أن تتحول إلى ممرضة من خلال التحور الوراثي

العدوى بالفيروسات منخفضة أومتوسطة الضراوة

الأعراض السريرية في الدجاج والديك الرومي تتراوح بين أعراض تنفسية غيرظاهرة أومتوسطة إلى خطيرةجدا،ويمكن أن يتم الخلط بينها وبين التهاب الحنجرة والقصبات،والأمراض التنفسية الأخرى.

  • النفوق يتراوح بين 3% في دجاج الاقفاص (البياض (إلى 15 % في الدجاج اللاحم.
  • إنتاج البيض في الدجاج البياض قد ينخفض أحيانا إلى 45 % من الإنتاج المتوقع ، ثم يعود إلى معدل الإنتاج الطبيعي خلال 2-4 اسابيع.
  • يمكن التحور إلى شديدالضراوة وتم إثباته في الجائحات المرضية.

العدوى بالفيروسات عالية الضراوة

في حالات الاصابة فوق الحادة وفي القطعان الغير محصنة تحدت نسبة عالية من النفوق الجماعي قد تصل الي 100% والعرض الظاهر هو خمول عام يسبق النفوق.

  • في الحالات الحادة ، يحدث النفوق خلال 24 ساعة بعد ظهورالعلامات الأولى للمرض ، وأحيانا خلال 48 ساعة .في حالات اقل حدة تتنوع الأعراض السريرية وأن النفوق يمكن أن يتأخرإلى أسبوع.

الأعراض السريرية في الدجاج الرومي تشمل إجهاد تنفسي كبير وتمتلئ العين والجيوب الأنفية بالإفرازات المائية ،ازرقاق العرف والداليتين والساق ،تورم الرأس والجفون ،خشونة الريش ،إسهال وأعراض عصبية.

بعض الدجاج المصاب بشدة قد يشفى ولكن نادرا ما يعود لإنتاج البيض.

المرض في الرومي مشابه للمرض في الدجاج ،لكن غالبا ما يتعقد بالعدوى الثانوية مثل الإصابة بكوليراالطيور(باستريلا ملتيسيدا (وكوريز االرومي (هيموفيليس جالينارم  (أوالعصيات القولونية )اشريشيا كولي) . وأنفلونزا الطيورمتوسطة الضراوة، يمكن مشاهدة آفات في الجيوب الانفية تتميز بالتهاب رشحي، مصلي فبريني ، مخاطي تقيحي أو تجبني . الأغشية المخاطية للقصبة الهوائية قد تكون متورمة مع إفرازات تتنوع من مصلية إلى تجبنية ،وقد تتضخم الجيوب الهوائية الداخلية وتكون فيها إفرازات فبرينيه أوتجبنية . قد يحدث التهاب بريتوني رشحي أوفبريني ،وقد يلاحظ التهاب الغشاء البريتوني للمح.  من المحتمل أيضا مشاهدة التهاب أمعاء رشحي إلى فبريني في الأعورين و /أوالأمعاء ، خاصة في الرومي.

متلازمة تورم الراس (Turkey Rhino Tracheitis)

الأعراض السريرية :

تُحدث أصابه حاده و سريعة ألأنتشار في الجهاز ألتنفسي العلوي للرومي و الدجاج. المرض يصيب كل ألأعمار, إلا أن الأفراخ الصغيره تبدو أكثر حساسه للأصابه. في رومي التسمين فأن الجهاز التنفسي العلوي يصاب بشكل رئيسي , بينما في الرومي البيّاض يُحدث أصابه تنفسيه طفيفه يرافقها هبوط في إنتاج ونوعيت البيض. السعال المرافق لأصابة الجهاز التنفسي السفلي قد يؤدي إلى حدوث أنقلاب الرحم في الرومي البياض الأعراض التنفسيه المميزة في صغار الرومي تشمل افراز أنفي مصلي و مائي  وإفرازات من العين مع وجود رغوه في العينين و التهاب الملتحمه.

في المراحل المتقدمه العلامات السريريه تشمل وجود نضحه مخاطيه قيحيه كثيفه و انغلاق المنخرين و انتفاخ في الجيوب ألأنفيه المحيطه بالعين و كخه و عطاس و سعال أو حشرجة في القصبه الهوائيه. هذه ألأعراض السريريه يرافقها خمول و فقدان الشهيه و خشونة الريش

فترة الحضانه تتراوح بين 3-7 أيام و نسبة الأصابه قد تصل الى 100%. أما النفوق ربما تصل إلى 1%- 30% إعتماداً على العمر و صحته الطيور في القطيع يضاف إليه وجود الأصابات الثانويه. في حالة عدم وجود الأصابات الثانويه فأن الطيورقد تشفى خلال 7-10 أيام. ولكن في الطيور التي تعاني من الأصابات الثانويه و عدم اهتمام المربين فإن المرض قد يطول و يسوء بتطور حالة التهاب الأكياس الهوائيه و التهاب محفظة القلب ( التامور) و الألتهاب الرئوي و التهاب محفضة الكبد

الوقاية من المرض:

  • تطبيق اجراءات الامن الحيوي للحد من دخول الفيروس للعنابر .
  • رفع معدلات التهوية داخل العنبر للحد من انتشار الامونيا التي تساعد علي زيادة التعرض للمرض .
  • لا يوجد ادوية فعالة في حالة الاصابة ولكن تعطي المضادات الحيوية للسيطرة علي العدوة الثانوية للبكتريا.
  • الوقاية عن طريق اللقاح ويوجد نوعان اللقاح المستضعف ويعطي لرومي التسمين عمر يوم في المفرخ عن طريق الرش او التنقيط في العين اما في امهات الرومي فيتم اعطاء اللقاح عند عمر 2 اسبوع ثم حقن جرعة تنشيطية من اللقاح الميت عند عمر 22 اسبوع

مرض التهاب الامعاء النزفي (Hemorrhagic Enteritis).:

احد الامراض الحادة التي تصيب الرومي النامي الذي يتراوح اعماره بين 7-12 اسبوعا ويتميز بنزف شديد في معظم اجزاء الامعاء وخروج الدم من فتحة المجمع مع الغائط ويصيب الرومي فقط .

المسبب:

مسبب هذا المرض هو فيروس ينتمي الى عائلة الادينو Adenovirus ومن ميزاته انه مقاوم للحرارة وبدرجة 65 م لمدة ساعة ويمكن ان يعيش عند درجة حرارة 4 م لمدة ستة اشهر ولكن خطورتة تتوقف بمعظم المطهرات كالفينول والكلوروفورم والحرارة العالية

مدة حضانته تتراوح بين 4-7 ايام تحت الظروف الطبيعية .

الاعراض المرضية:

  • خمول الطيور المصابة
  • فقدان الشيهة
  • اسهال دموي شديد
  • النفوق المفاجيء لعدد من الطيور يكون اول الاعراض المرضية
  • تصل نسبة الاصابة الى 100% وقد تتجاوز نسبة النفوق 65% والمرض لايتجاوز ال10 ايام في القطيع .

التغيرات المرضية :

  • شحوب لون الطائر الذي يكون عادة بحالة نمو جيدة بسبب حدة المرض الذي لايستمر طويلا لاحداث هزال ونحول في جسم الطائر .
  • احتقان شديد في معظم اجزاء الامعاء وتكون عادة مملؤة بسائل دموي
  • تضخم الطحال الذي ياخذ الشكل المنقط ويكون هشا
  • الكبد يكون شاحباوكبيرا في الحجم مع وجود بقع نزفية .

التشخيص :

1-التغيرات المرضية المرئية في الافراخ وتاريخ الحالة ويمكن الاستعانة بالفحص المعملي .

2-عزل الفيروس صعبةولكن يجري حاليا احداث المرض في افراخ الرومي التي تتراوح اعمارها 7-10 اسابيع بواسطة معلق الطحال او محتويات امعاء طيور مصابة

العلاج والوقاية :

حقن القطيع بمصل يحتوي على اجسام مناعية ضد المرض تستعمل في بعض الاحيان ويجب حقن الطيور جميعها حال تشخيص المرض ويمكن جمع المصلمن المجازر الخاصة بالرومي يدل تاريخه على الاصابة بالمرض سابقا.

التهاب الامعاء الساري في الرومي (مرض العرف الازرق)

Transmissible enteritis or Corona Viral of Turkey or blue comb

التهاب الامعاء الساري مرض فيروسي حاد سريع العدوى يصيب دجاج الرومي بجميع الاعمار ولكن النفوق تكون عادة محصورة في الافراخ النامية والصغيرة وهذا المرض من الامراض التي تصيب الدجاج الرومي ويعرف ايضا بمرض العرف الازرق.

المسبب المرضي:

مسبب المرض فيروس ينتمي الى مجموعة الكورونا corona viruses التي تتميز بمقاومته للحرارة 50 م لمدة ساعة ومقاومته للاس الهيدروجيني  PH3 لمدة نصف ساعة ويمكن انماء هذا الفيروس في اجنة الرومي والدجاج  وبعض الاوساط الزرعية النسيجية .

طرق انتقال وانتشار المرض :

1-الادوات الملوثة

2-الماء والعلف الملوث

3-الاشخاص العاملون في الحق المصاب حيث ينقلون المرض من قاعة الى اخرى

4-المرض لاينتقل عن طريق البيض.

الاعراض السريرية :

1-خمول الافراخ المصابة

2-فقدان الشهية والوزن

3-ظهور حالات الاسهال الذي يتميز بكونه مائيا ورغويا

4- تلاحظ ايضا علامات البرد على الافراخ

5-نقص سريع في انتاج البيض مع ملاحظة مواد طباشيرية على قشرة البيضة

6-نسبة الاصابة تكون عادة 100% ونسبة النفوق تتراوح بين 25-50 % تحت الظروف الحقلية ,

التغيرات المرضية :

1-يكون جسم الطير فاقدا للسوائل (Dehydrated ) ومحتقنا مع ضمور عضلاته .

2-امتلاء الامعاء بسوائل رغوية ومخاطية وجيلاتينية من الاثنى عشري الى الاعورين .

3-وتكون محتويات الامعاء ذات لون اصفر.

التشخيص :

1-الاعراض السريرية

2-التغيرات المرضية التشريحية

3-استخدام اختبار انزيم البلمرة المتسلسل .

4-احداث المرض تجريبيا عن طريق تنقية راشح محتويات امعاء رومي مصابة في افراخ رومي عمر 21 يوم .

الاعراض السريرية الوقاية والتحصين :

1- لايوجد لقاح فعال ضد هذ المرض واهم الطرق للوقاية من المرض هو التخلص من القطيع

2- زيادة حرارة قاعات التربية التي فيها الافراخ المصابة حيث تقلل نسبة النفوق .

3- استعمال المضادات الحيوية لعلاج المضاعفات التي تحدثها انواع من البكتريا المعوية

4- والوقاية من المرض تكون باخلاء جميع العناصر المصابة من الافراخ والدجاج والتطهيرقبل ادخال اي دفعة جديدة .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى