الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

د مروة صفوت: مرض تورم الرأس فى الدواجن

باحث اول بالمعمل المرجعى للرقابة البيطرية على الانتاج الداجني- معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية  – مصر

(متلازمة تورم الراس Swollen Head Syndrome )

الامراض التنفسية هى من اخطر الامراض التى تصيب الدواجن بجميع انواعها وتتسبب فى خسائر اقتصادية فادحة فى صناعة الدواجن ومن احد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية هو مرض فيروس النيمو (aMPV).

مسبب المرض:

فيروس النيمو (aMPV) هو العامل المسبب للإصابة بهذ المرض ويعرف المرض باسم التهاب الأنف والحنجرة في الدجاج الرومى TRT  (TURKEY RHINOTRACHEITIS) ومتلازمة تورم الراس في الدجاج SHS (SWOLLEN HEAD SYNDROME) وقد تم اكتشافة لاول مرة في جنوب إفريقيا عام 1978 ، وبعد ذلك فى مختلف أنحاء العالم .

اعراض المرض في الدجاج:

فى الطيور الصغيرة نجد خمول – فقدان الشهيه – انتفاخ في الجيوب الأنفيه المحيطه بالعين –واعراض تنفسية مثل السعال و الإفرازات العينية والأنفية – عدم التوازن- التوء الرقبه وانحناء الرقبه إلى الخلف بسبب إصابة الأذن – احجام الطيور المصابة عن الحركة وعادة ما تموت نتيجة عدم قدرتها على الاكل. في الدجاج البياض، يوجد انخفاض مؤقت في إنتاج البيض ، إلى جانب اعراض تنفسية خفيفة.

معدلات الإصابة بالمرض مرتفعة ، ومعدل الوفيات منخفض (2 إلى 5٪) وذلك فى الحالات الغير معقدة ، ولكن إذا كان مصحوبًا بالتهابات ثانوية (بكتيرية مثل الايكولاى E.coli و / أو فيروسية مثل مرض الالتهاب الشعبى IBV) يمكن أن يؤدي إلى وفيات تصل إلى 25٪ .

انتفاخ في الجيوب الانفيه المحيطه بالعين

في دجاج التسمين ، قد لا يكون aMPV أحد العوامل المسببة للأمراض ، ولكنه يشارك مع مسببات مرضية آخرى في متلازمة تورم الراس  SHS أو في مجمع أمراض الجهاز التنفسي((Respiratory disease complex.

تشخيص المرض:

يتم تشخيص المرض عن طريق الكشف عن الاجسام المضادة للفيروس باستخدام اختبارات معملية مختلفة كاختبار الاليزا (ELISA) واستخدام اختبارتفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) للكشف عن الحمض النووى للفيروس.

العلاج: يمكن إعطاء المضادات الحيوية للسيطرة على الالتهابات البكتيرية الثانوية.الوقاية:يعد التحصين أكثر وسائل الوقاية فاعلية. ينصح فى الطيور الحية قصيرة العمر باللقاح الحي فقط. والطيور طويلة العمر باعطاء لقاح حى ثم تعزيزه باعطاء اللقاح الميت حتى يتم اعطاء حماية طويلة الأمد.

كيفية الوقاية من الامراض التنفسية:

  • ضبط درجة الحرارة والتهوية بعنابر التربية.
  • الاهتمام بالفرشة جيدا ومنع وصول الرطوبة اليها للحد من تصاعد غاز الامونيا فى جو العنابر.
  • الاهتمام بنظافة وتطهير الحظائر.
  • استخدام روافع المناعة لرفع مقاومة الطائر للامراض.
  • الالتزام باشترطات الامان الحيوى فى المزرعة لمنع تفاقم المرض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى