ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د عبدالمنعم صدقي يكتب: كيف تقيم مشروع ناجح لتربية البط؟

أستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – مصر

عرف الفلاح المصري تربية الطيور المائية لإنتاج اللحم منذ آلاف السنين لما تتميز به لحوم هذه الطيور من جودة في الطعم خاصة بعد أن يجرى لها عملية الدفع الغذائي أو التزغيط وقد خلد الفراعنة هذه العملية في النقوش آلتي تركوها في معابدهم.

تنتشر تربية البط في القرى المصرية حول الترع والمجارى المائية وتعتمد هذه الطيور على نفسها في الحصول على الغذاء مما تصادفه من الحشائش و النباتات و الطحالب و الأسماك وغيرها وتحتل الطيور المائية المرتبة الرابعة بعد الأسماك و الدجاج و الأرانب كأحد البدائل الهامة للحوم الحمراء المرتفعة الثمن.

وفى بعض الدول مثل الصين الشعبية تستغل المسطحات المائية في تربية الأسماك و البط حيث تتغذى الأسماك على زرق البط ويسمى هذا النظام المتكامل ونحن في مصر بحاجة للأخذ بهذا النظام نظرا لانتشار الترع و المجارى المائية في كل ريف مصر ويمكن استغلال هذه المسطحات المائية الواسعة في توفير الأسماك و لحوم الطيور المائية في نفس الوقت البط من الطيور المستأنسة منذ عدة قرون.

وتربية البط تمتاز عن تربية الدجاج بالسهولة لعدة أسباب نذكر منها تحملها للظروف البيئية (حرارة ورطوبة والتغلب على الحشرات والديدان الضارة والنباتات المائية) والمقدرة الإنتاجية العالية (إنتاج لحم –بيض – ريش – زرق) وانخفاض تكاليف الإنتاج

الصفات المظهرية للبط

  1. شكل الجسم انسيابي ويعطى ثباتاً أثناء السباحة والغطس وكذا البطن عريضة ومسطحة.
  2. الريش يوجد بكثرة خاصة على الجانبين ويمكن للبط السباحة في الماء البارد حيث تقوم البطة بتزييت ريشها عن طريق عصر الغدة الزيتية الموجودة عند قاعدة الذيل بواسطة المنقار ونثر هذه الإفرازات على الريش.
  3. المنقار طويل وعريض وبه حراشيف من الداخل مهيأ لجمع الغذاء من الماء واصطياد الأسماك والحشرات والطفيليات واقتلاع الحشائش من التربة وبه فتحتا الأنف قرب الرأس .
  4. العيون ذات رؤية حادة ونظراً لموقع الأعين يمكنها من الرؤية بدرجة 360 دون تحريك الرأس.
  5. الأرجل قصيرة تجعلها غير سريعة على الأرض ولكنها ذات مهارة عالية في السباحة وبها أصابع مبططة وغشاء يربط بين الأصابع يساعدها فى السباحة.

مميزات تربية البط

  1. البط مقاوم جيد للأمراض التي تسبب خسائر كبيرة في الدجاج ويحتاج لتحصينات أقل
  2. مقاوم جيد لظروف المناخ السيئة و يتأقلم معها سريعا. حيث يتحمل درجات الحرارة المنخفضة وكذلك الرطوبة المرتفعة لوجود غطاء سميك من الريش إلى جانب تواجد الغدة الزيتية. كما انه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مع توفير قليل من المظلات وماء الشرب ويفيد كثيرا في تلك الحالة توافر البرك.
  3. يقاوم الحشرات والديدان الضارة واليرقات حيث يقوم بالتغذية عليها دون حدوث ضرر.
  4. يستخدم البط في تطهير وتنظيف البرك والبحيرات والمجاري المائية من النباتات والطحالب حيث يقوم بالتغذية عليها (يقلل من تكاليف الإنتاج).
  5. يحتاج البط في غذائه إلى محتوى بروتين اقل من عليقه الدجاج (16% للبـط مقابـل 18% للدجـاج) وينتـج محتـوى أعلـى من البروتيـن في اللـحم( 21.4% في البط مقابل 3% في الدجاج).
  6. يمكن تسمين البط لإنتاج الكبد المسمن (فواجراه) وهو منتج غالى الثمن في معظم البلدان الأوربية.
  7. سلالات إنتاج البيض (كاكي كامبل – الشيري فالي) تنتج عدد بيض تقارب إنتاج البيض من الدجاج إلى جانب أن بيض البط اكبر في الحجم من بيض الدجاج بحوالي 20 – 35%.
  8. يتقارب محتوى بيض البط في البروتين من بيض الدجاج ولكن بيض البط يحتوي على نسبة اكبر من الدهون ونسبة اقل من الماء وزيادة المادة الجافة، كما انه غنى بمجموعة فيتامينات أ، ب، ب 6، ب 12 و لذلك تعتبر الاستفادة الغذائية للإنسان من بيض البط اكبر.
  9. تكاليف إنشاء مزرعة للبط بسيطة بالمقارنة بمزرعة الدجاج حيث يمكن بناء مساكن البط من مواد رخيصة و لا تحتاج إلى أسوار مرتفعة كما أن تكاليف تربية البط منخفضة أثناء فترة الحضانة والرعاية. (تتحمل الصغار درجات الحرارة في وقت قصير أسبوع صيفا و3 أسابيع شتاء)
  10. يمكن لعامل واحد رعاية قطيع من البط يصل عدده إلي 2000 بطة بينما يصعب ذلك في الدجاج

حظائر تربية البط

المباني:

  • تبنى الحظائر من الطوب الطفل أو الأسمنتي أو غيرهما حيث يستخدم المبنى فقط لمبيت القطيع

الأرضية:

  • يراعى أن تكون أرضية الحظيرة من الخرسانة الأسمنتية حتى تمنع تسرب الرطوبة إلى الأرض ثم تغطى بطبقة من الفرشة مثل نشارة الخشب أو التبن أو غيرها و يراعى أن تظل الفرشة جافة بقدر الإمكان حتى لا تنمو بها الميكروبات المرضية أو الفطريات.

الأسقف:-

يمكن أن يكون ارتفاع السقف 2-2.5م حيث أن حظائر البط لا تحتاج إلى ارتفاع عالي نظرا لبقاء البط خارج الحظيرة طوال النهار.وتصنع الأسقف عادة من الخرسانة أو الخشب أو الأسبستوس أو الصاج أو الألومنيوم أو غيرها. وفي المناطق شديدة الحرارة يفضل عزل الأسقف لحماية البط من الحرارة العالية ويمكن تغطيه أسقف الحظائر بطبقة من التراب أو قش الأرز أو حطب الذرة وكل هذه المواد تكون عازلة للحرارة و قليلة التكاليف.

  • تقسيم الحظيرة

تنقسم الحظيرة إلى أقسام تسمح بتربية العدد الذي تنوى اقتنائه ويتم التقسيم بواسطة سور ارتفاعه (40 -50سم ) بحيث يسمح فقط بتربية (300 ) بطة على الأكثر في كل قسم على أن يكون هناك فتحتين على الأقل في جدران الحظيرة لكل قسم مقاسها (40X40سم) تسمح للبط بالخروج والدخول بحرية بين الحظائر و الأحواش الخارجية ويتم قفل هذه الفتحات أثناء الليل وتفتح في الصباح لكي يخرج البط من الحظائر إلى الأحواش.المساحة المخصصة

  • مزارع التسمين:  يخصص (6) بطات للمتر المربع الواحد آي تحتاج حوالي (50م2) لتربية عدد (300) بطة.
  • مزارع إنتاج البيض للبط: يخصص من ( 4-5 ) بطات للمتر المربع الواحد.
  • مزارع تربية الأمهات: لا يزيد عن( 25 ) بطة للمتر المربع الواحد كما يمكن عمل حجرة (2 X 2م) بها شباك
  • ولها بوابة تفتح على الملعب الذي تكون مساحته في حدود (3 X 3م) و محددة بسور من السلك بارتفاع (1.5م).

 الأحواش الخارجية:

يبقى البط بها طوال النهار وبالتالي نعمل على تقليل بلل الفرشة في المساكن. كلما زادت مساحة الملعب الخارجي كان أفضل للبط حتى يجد المساحة اللازمة والكافية لحركته وهي تعادل (3-4) مرات مساحة الحظيرة

تقسيم الأحواش:-

تكون مقسمة ومحددة بأسوار بنفس تقسيم الأسوار الداخلية (الموجودة في الحظيرة) حيث تقسم إلى عدة  أقسام صغيرة يتسع القسم الواحد منها لعدد  (250-300) بطة وتقسم الأحواش الخارجية بحواجز من السلك أو مواد البناء وبارتفاع لا يقل عن (50سم) حتى لا تخلط أعداد كبيرة من البط مع بعضها مما يعرض البط الضعيف للنفوق بسبب التكدس والازدحام.

السور:

تحاط الأحواش الخارجية بسور من السلك الشبكي أو مبنى من الطوب ويكون بارتفاع مناسب لا يقل عن ( 1.5متر) لتوفير الحماية للبط طوال النهار حيث يقضى معظم ساعات اليوم في الأحواش.

الأرضية

تكون أرضية هذه الأحواش عبارة عن تربة رملية أو تربة عادية لتشرب الماء وعقب كل دورة من دورات البط يتم قطع (10-15سم) من  أرضية الأحواش وتغير بطبقة جديدة من التربة و الرمل بعد أن تخلط بالجير.كما يفضل عمل فرشة من الزلط الكبير حول المجرى المائي ليقلل البلل النتاج عن شرب الطيور للماء مما يساعد ذلك على عدم اتساخها.

مياه الشرب

 مصادر الشرب أما أن تكون:

  • مساقى مصنوعة من الصاج تزود بعوامة لضمان تجدد الماء باستمرار وكذلك ضبط مستواه ويخصص للبطة من ( 3-4سم ) من حافة المسقي من جهة واحدة ويجب توافر المساقي بأعداد كبيرة لميل البط إلى شرب الماء طوال اليوم.
  • يمكن عمل مجرى مائي ضيق يخترق الأحواش الخارجية ويكون هذا المجرى بأتساع حوالي ( 10سم ) وبعمق حوالي ( 10سم ) بحيث يسمح للطائر بأن يغمس منقاره ولا تسمح له بالعوم داخلها ويركب في أول المجرى صنبور مياه يدفع الماء إلى المجرى باستمرار وتتصل نهاية المجري المائي ببالوعة للمياه ( خزان للصرف ) للتخلص من المياه الزائدة بصفة دائمة وتكون المياه الراكدة عرضة للتلوث ونمو البكتريا المرضية لتجنب ظهور أمراض المعدية.
  • البط يحب الماء ويفضل الاستحمام باستمرار كما أن البط الذي لا يجد فرصة للاستحمام يلعب في الماء بمنقاره وينثره باستمرار وتلك عادة طبيعية في البط لان البط من الطيور المائية.

يفضل وجود مجرى ثان بطول المجرى المائي يغطى بالسلك ليتجمع فيه الماء المتناثر من البط حول المسقي أو يبطن حول المجرى المائي بطبقة من بالزلط والرمل لتشرب الماء ولكي تحافظ على أرضية الحوش جافة نظيفة باستمرار.

  • مصدر الظل
  • يجب أن يكون هناك مصدر للظل لأن البط يقضى طوال النهار في الأحواش الخارجية للحظائر يستمتع بأشعة الشمس خلال فصل الشتاء ويكون بعيد عن الحرارة المباشرة لأشعة الشمس خلال الصيف ومصدر الظل يكون أشجار كالبونسيانا أو الفيكس أو التوت وأحيانا تزرع أشجار الفاكهة ليستفيد المربى من ثمار هذه الأشجار.

يمكن عمل مظلة في وسط الحوش بقواعد من الخشب و ذات ارتفاع مناسب لكي يسهل التحرك أسفلها عند توزيع العلف ويكفى أن يكون ارتفاع المظلة (2م).

المعالف

تصنع معارف البط من الخشب لأن المعالف المصنوعة من الصاج ترتفع درجة حرارتها صيفا وقد يتسبب ذلك في تلف الغذاء الموجود بالعالف وقد تستخدم إطارات السيارات التالفة في صنع معالف البط وهى ذات تكاليف بسيطة وعموما فان معالف البط تكون كبيرة نوعا لتتسع لكمية كبيرة من الغذاء تكفى لتغذية البط طوال النهار وذلك تقليل العمالة بمزارع تربية البط. حيث. يخصص للبطة الواحدة ( 8-10سم ) من حافة المعلفة من جانب واحد حتى لا يتزاحم البط عندما يرغب في الحصول على الغذاء . يتم توزيعها تحت ظلال الأشجار أو المظلات لوقاية البط من حرارة الشمس المباشرة عندما يتجمع البط حول المعالف ليتناول الغذاء.

البياضات

وهي أماكن لوضع البيض الذي سيستخدم بعد ذلك في التفريغ وتزود مساكن البط بهذه البياضات.

  • تصنع من الخشب أو الصاج المجلفن.
  • المقاس:- (40X40X40سم) بحيث تكفى الواحدة لعدد (6-8) بطات.
  • توضع في أحد جوانب العنبر بعيدا عن مكان المساقي ويوضع بداخلها فرشة نظيفة مع استمرار المحافظة على نظافتها وتغيرها إذا لزم الأمر للمحافظة على البيض نظيفا حيث أن البيض الغير نظيف تقل فترة تخزينه ويقل معدل التفريخ من هذا البيض.

من طبيعة البط أنه يضع البيض في الصباح ما بين الساعة (6- 9) صباحا لذلك يفضل قفل الحظيرة على الطيور وإخراجها إلى الملاعب بعد الساعة التاسعة صباحا و يجمع البيض  مرة في الساعة السابعة صباحا و مرة في الساعة التاسعة صباحا

تطهير عنابر البط

  • يجب التخلص من السبلة الخاصة بالدورة السابقة خارج المزرعة وترك العنبر يوم ليجف
  • غسيل المساقى والمعالف والحواجز والدفايات بالماء ثم بمحلول أيودين 3-5سم ثم يتم وضعها فى مكان نظيف.
  • غسيل العنابر بالماء لإزالة بقايا السبلة والمخلفات في الزوايا والشقوق بواسطة ماكينة ضغط عالى ثم الغسيل بمحلول الفنيك 5% كما يتم أيضا غسل الجدران والشبابيك والأسقف وإزالة العنكبوت قبل رش الفنيك.
  • بعد جفاف العنبر يجب قفل الفتحات والشبابيك وتتطهر بالفورمالين 10% بواسطة غاز الفورمالدهيد وذلك بمعدل 0.4سم/م3 فمثلاً العنبر الذى مساحته 500متر بارتفاع 3 متر يكون محتاجاً لكمية = 1500X4 =6000سم3 أى 60 لتر فورمالين
  • يتم ترك العنبر يوم بعد التطهير بالفورمالين ثم يتم فتحه بعد ذلك ووضع التبن أو النشارة بعمق 7-10سم بعد نثر طبقة خفيفة من الجير على أرضية العنبر
  • تطهير معدات التربية بغاز الفورمالدهيد بالغرفة الموجود بها باستخدام 17.5جم برمنجات بوتاسيوم+ 35سم فورمالين +50 سم ماء دافئ لكل متر مكعب.

يتم بعد ذلك إغلاق الحضانات وتشغيل الدفايات لاستقبال القطيع الجديد.

حضانة البط والمعدات اللازمة

  • تبدأ مرحلة الحضانة عقب الفقس وخروج كتاكيت البط من المفقاسات بعد تمام الجفاف الجيد و تستمر الحضانة لمدة3-4 أسابيع شتاءً وأسبوع صيفاُ وذلك حسب طبيعة الظروف الجوية بعدها يصبح البط قادراً على التألم مع الظروف البيئية المحيطة.
  • يتم التحضين فى مساكن مغلقة جيدة التهوية يسهل تدفئتها ثم فرشها بفرشة مناسبة ويتم تشغل الدفايات بها قبل وصول الكتاكيت بأربع وعشرون ساعة.
  • كما يتم وضع مياه الشرب داخل الحضانة حتى تأخذ المياه درجة حرارة الحضانة وكذلك يتم تدفئة البيئة المحيطة والجدران حتى لا يحدث انخفاض للحرارة عند وصول الكتاكيت ويجب أن يتم استقبال الكتاكيت على درجة حرارة 532 م لليومين الأولين تخفض 0.5م درجة يومياً حتى الوصول إلى 28.5م وهى درجة الحرارة المناسبة لهذه الأعمار بعد الحضانة والتي يستطيع البط معها مقاومة الظروف الخارجية ثم 25.5 م بعد ذلك.
  • تخصص دفاية لكل 300 طائر ويجب عمل الحواجز داخل الحضانة لضمان عدم ابتعاد الكتاكيت عن الدفاية ويجب ألا يتم ضبط درجات الحرارة على حساب التهوية حيث يضطر بعض المربين لقفل فتحات التهوية لتوفير استهلاك الطاقة اللازمة للتدفئة مما يؤدى إلى احتراق الأكسجين وبالتالي نقصه الشديد وبالتالي حدوث مشاكل كثيرة للكتاكيت النامية.
  • يجب مراقبة درجات الحرارة وعدم تذبذبها حيث أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدى لنفوق أعداد كبيرة من البط وكذلك عدم حدوث بلل للبط باستخدام مساقى مناسبة كما يجب متابعة حالة الكتاكيت من حيث التجمع تحت الدفاية وبالتالي تكون درجات الحرارة منخفضة أو الكتاكيت مصابة ببعض الأمراض مثل السامونيلا فتتجمع نتيجة إحساسها بالبرد رغم انتظام الحرارة أو مبتعد عن الدفايات وبالتالي يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة أو هناك سبب آخر مهم وهو نقص الأكسجين بالحضانة نتيجة لتقليل أو تضييق فتحات التهوية وتهرب الكتاكيت في
  • هذه الحالة ناحية الجدران لمحاولة الحصول على الأكسجين ويمكن متابعة ذلك بهروب الكتاكيت بعيداً عن مصدر الحرارة بالرغم من انتظام درجات الحرارة.
  • يتم تعليق الترمومترات فى أماكن مختلفة من الحضانة هذه الترمومترات مستواها يجب أن يكون فى مستوى أعلى ظهر الكتكوت وذلك لقياس درجة الحرارة التي يعيش فيها الكتكوت وكما نعلم فإن الهواء الساخن يصعد لأعلى والهواء البارد ينزل إلى أسفل وبالتالي ارتفاع الترمومترات يسبب قياس حرارة غير حقيقية لتحضين.
  • يخصص لكل متر مربع من أرضية الحضانة 15 كتكوت فى الأسبوع الأول فى العنابر ذات الفرشة ثم12 كتكوت شفى الأسبوع الثاني و10 كتكوت في الأسبوع الثالث و7 كتكوت في الأسبوع الرابع و5 كتاكيت في الأسبوع الخامس وحتى نهاية فترة التسمين.
  • المساقى تكون فى صورة مساقى عادية بمعدل مسقى لكل 50 كتكوت حتى عمر 4 أسابيع ويتم بعد ذلك الشرب من مجرى مائي بشق مواسير PVC طولياً وتثبيتها بجانب أحد الجدران أو فى الملاعب الخارجية بميل بسيطة فى أولها مصدر للمياه (حنفية) وعند نهايتها ترتبط بالصرف الذي يوازى مجرى الشرب وهو مجرى أوسع بعرض0.5-1 متر مغطى بشبكة من السلك ذو القطر المناسب أو مملوء بزلط خشن لتجميع الماء المتناثر ومنع بلل الفرشة ويجب أن تكون المياه نظيفة غير ملوثة وليس بها ملوحة.بالنسبة للعلافات يتم تخصيص علافة لكل 50 كتكوت وتزداد بزيادة العمر حتى تصل 10سم/طائر
  • شدة الإضاءة بمعدل 1.7 وات لكل م2 ويجب إلا تزيد عن ذلك حتى لا يحدث افتراس وتستمر الإضاءة لمدة 24 ساعة يومياً ونقص ذلك يؤدى لتقليل النمو لنقص الاستهلاك.
  • يراعى تزويد عنبر التحضين بالمعدات اللازمة لخدمة مثل برميل سعة 100لتر وأدوات نظافة وأى مستلزمات أخرى كما يجب حماية الطيور من الأعداء الطبيعية.
  • يجب تزويد البط بالغذاء الذي يفي باحتياجاته وبكميات كافية للحصول على نمو جيد وزيادة المقاومة للأمراض
  • يمكن التحضين على أرضية من السلك ترتفع عن سطح الأرض بحوالي متر وفى هذه الحالة يتم تخصيص 20-25 كتكوت للمتر المربع خلال الأسبوع الأول.
  • يمكن استخدام اللمبات الكهربائية فى حضانة كتاكيت البط باستخدام لمبات 250 وات تعلق على بعد 18-24 بوصة أعلى الفرشة تكفى لعدد 30 كتكوت وذلك فى حالة الأعداد البسيطة فى المنازل ويجب تجنب حدوث مشاكل لنقص مسافات تعليق هذه اللمبات وهذه اللمبات تستهلك كهرباء اعلى وتدفئ منطقة محدودة.
  • يمكن التحضين في أقفاص بأرضية سلك وألواح للزرق لسهولة تنظيفها.
  • يجب تجنب التيارات الهوائية المباشرة أثناء فترة الحضانة.

2- تغذية البط ومعدلات التغذية

تغذية البط ومعدلات التغذية

  • تمثل تكاليف العلف 60% والعمالة 12% وثمن شراء البط 14% والمساكن والأدوات والنثريات 14% وتبلغ نسبة التصافي في البط 70% من وزن الجسم ألحي ونسبة الأحشاء المأكولة 7% والأجزاء الغير مأكولة 28%.
  • يتغذى البط على ثلاث أنواع من الغذاء حسب الغرض من الإنتاج فيتم تغذية بط التسمين على علف بادئ ونامي تسمين أما بط إنتاج البيض فيتم تغذيته على بادئ ونامي بياض ثم علف إنتاج بيض.
  • يفضل إضافة أو تقديم العلف مبسوس حتى لا يتم فقد المكونات الدقيقة والهامة بالنسبة للبط حيث يقوم البط ببعثرة الغذاء حول المعالف ولذلك يفضل تصميم المعالف بحيث تقلل من فقد الغذاء والمواد الخام التي تستخدم في علائق البط تنقسم إلى.
  • مصادر الطاقة مثل الذرة-كسرة الأرز- النخالة –مخلفات المطاحن – رجيع الكون.
  • مصادر البروتين النباتي كسب فول الصويا-كسب بذرة القطن-كسب بذرة السمسم-كسر الفول والعدس.
  • مصادر البروتين الحيواني- مركزات الأعلاف(مسحوق اللحم -مسحوق السمك- مخلفات المجازر المجففة).
  • مسحوق العظام(ثنائي فوسفات الكالسيوم) ومسحوق الحجر الجيري.
  • مخلوط الأملاح المعدنية والفيتامينات.
  • ملح الطعام.
  • بعض الأحماض الأمينية مثل المثيونين والليسي

انوع علائق البط

  • علف بادئ Starter

يتغذى البط ابتداء من الفقس وحتى الأسبوع الرابع على علف بادئ يحتوى على 2900 كيلو كالورى طاقة ممثلة 1كجم و 22% بروتين محتوياً احتياجات البط من الفيتامينات والأملاح المعدنية واختلال العلف يسبب بطء النمو وطول فترة التسمين.

  • علف ناميGrower
  • علف نامي تسمين تبدأ التغذية عليه ابتداء من الأسبوع الخامس وحتى نهاية فترة التسمين حتى عمر 15 أسبوع للبط المسكوفى وعمر 8-10 أسابيع للبط البكينى تحتوى على 3000 كيلو كالورى و18% بروتين لكل كجم علف على أن يفي بالاحتياجات من الأملاح المعدنية والفيتامينات
  • علف نامى بياض يتغذى البط الذي يربى لغرض إنتاج البيض على علف نامي بياض حتى عمر 24 أسبوع
  • للبط المسكوفى وذلك اعتباراً من الأسبوع الخامس تحتوى 2900 كيلو كالورى طاقة ممثلة 1كجم علف و 16% بروتين ويراعى إضافة الاحتياجات من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • علف إنتاج البيض

يتغذى البط على علف  بياض اعتباراً من عمر 25 أسبوع وحتى نهاية موسم البيض عند عمر 64 أسبوع يحتوى علف إنتاج البيض على 2900 كيلو كالورى/كجم علف من الطاقة الممثلة و 15% بروتين كما يراعى تغطية الاحتياجات من الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والفيتامينات لما لها من تأثير على إنتاج البيض ونسبة الخصوبة والفقس.

تسمين البط المسكوفى

نشأ البط المسكوفى في جنوب أمريكا وانتشر في بقاع كثيرة من العالم وعرف بأسماء محلية مثل السوداني والتركي ويستخدم في الخلط لإنتاج بغال البط التي تتميز بسرعة النمو وكذلك لإنتاج الكبد المسمن.ويتميز البط المسكوفى بأن الوجه مغطى بزوائد جلدية حمراء مجعدة والذكر له حلمة طرية عند قاعدة المنقار وهناك سلالتان من البط المسكوفى هما البيضاء والملونة.وإناث البط المسكوفى لها القدرة على الطيران ولكن الذكور أقل قدرة.

تصل الذكور لوزن 5.5كجم والإناث 3كجم عند النضج ويفضل تسويقه عمر 13-16 أسبوع يحتاج بيض البط المسكوفى إلى 35 يوماً للتفريخ ويكون متوسط وزن البيضة 80 جم لونها سمنى.

ويكون لون الذبيحة أبيض واللحم أحمر وطعم اللحم جيد عن الأنواع الأخرى.

يجب توفير علائق ذات قيمة غذائية عالية أثناء فترة التسمين حتى يمكن لهذا التركيب الوراثي الجيد أن يعبر عن نفسه و لا ينصح بتقديم علائق منخفضة القيمة الغذائية أثناء هذه الفترة حيث تنتج طيور أقل من الأوزان القياسية لهذه السلالة.

وقد أثبتت هذه السلالة قدرة مرتفعة في إنتاج اللحم وهى من المشروعات ذات الكفاءة الاقتصادية التي تحقق دخلاً جيداً لصغار المربين وكذلك للمشروعات الكبيرة ولقد لوحظ إقبالاً كبيراً على تربية هذا النوع من البط لمميزاته العديدة إذا أحسن تربيته في ظروف مناسبة وتم توفير الغذاء المناسب والظروف البيئية المناسبة للبط المسكوفى.

ومن أهم مميزاته.

  • الكفاءة العالية في التحويل الغذائي إلى لحم.
  • المقاومة الشديدة للأمراض.
  • انخفاض نسبة الدهن والكولسترول بالمقارنة ببعض السلالات مثل البط البكينى.
  • المقاومة العالية لدرجات الحرارة المرتفعة نظراً لاتساع الصدر الذي يسمح بالتنفس في الحر.
  • مصدر رخيص للحوم الحمراء

3-العمليات اليومية التي تتم فى مزرعة البط

عمليات تتم في العنبر

  • ملاحظة معدلات استهلاك الماء والعلف لأن انخفاض كلاَ منهما أو كليهما دليل أكيد على وجود مشكلة بالقطيع
  • الاهتمام بالمرور يومياَ على خزان الماء وخطوط الماء والتأكد من نظافتها والاهتمام بتطهيرها دورياَ.
  • الاهتمام بنظافة المعالف والمساقى يومياَ لإزالة الأجزاء العضوية منها والتأكد من جفاف المعالف تماماَ حتى لا يتعفن العلف بها مع الغسيل الدوري للمساقي والمعالف مرة كل ثلاثة أيام بمحلول أيودين 5 و0 %
  • ملاحظة المعدلات المناسبة من المساحة على المسقي والمعلفة لكل طائر حسب المرحلة العمرية.
  • تنظيف فتحات التهوية من الغبار والريش والزغب لضمان تهوية سليمة ، مع ملاحظة حالة الفرشة ونقل أي جزء رطب وإستبداله بفرشه جافة
  • توفير العزل الجيد للمزرعة بمنع دخول أي فرد من المزارع الأخرى أو الزوار و الحد من دخول الطيور والحيوانات البرية لضمان عدم انتقال العدوى .
  • تجميع النافق يومي وحرقة ودفنه.
  • نظافة لمبات الإضاءة مرة كل أسبوع مع تغير التالف منها ، مع ملاحظة كثافة الإضاءة المطلوبة وعدد ساعات الإضاءة المطلوبة حسب المرحلة العمرية والغرض من الإنتاج
  • المتابعة اليومية للترمومتر المعلق داخل العنبر للتأكد من درجة الحرارة مع الأخذ في الاعتبار معايرة الترمومتر مرة كل ستةَ أشهر للتأكد من سلامته ودقته.
  • توفير الكثافة المناسبة من الطيور في المتر مربع من مساحة العنبر حسب العمر والحالة الصحية والمناخية.
  • مراعاة ظروف التربية سواء كانت في عنابر مغلقة أم في بيوت ملحق بها أحواش خارجية أو ملاعب أو محملة على مزارع سمكية.

عمليات تتم على الطيور:

  • مراعاة تجديد دم القطيع باستمرار لضمان الحصول على أعلى إنتاجية.
  • استخدام نظافة التربية في مجموعات.
  • تجنيس الكتاكيت حديثة الفقس والمعدة لتكون قطعان استبدال بفصل الذكور عن الإناث لتسهيل نظام التربية والوصول بالطيور لأوزان النضج الجنسي عند العمر المناسب و الذكور الزائدة فتوجه للتسمين.
  • تقليم طرف الجناح خاصة لإناث المسكوفي تفادياَ للطيران والهياج
  • تقليم أظافر الذكور لتفادى الشجار وجرح الإناث عند التلقيح
  • قص المنقار لتلافى عملية الافتراس وأكل الريش
  • التحصين ضد الأمراض المعدية والوبائية حسب نوع الطائر ونوع الإنتاج والعمر وحالة العزل بالمنطقة
  • الوزن الدوري لمتابعة النمو كل أسبوعين أثناء فترة النمو
  • الفرز الدوري للطيور المشوهة والضعيفة والتي لا ينطبق عليها المواصفات الإنتاجية.

 عمليات التغذية

  • مراعاة تركيب علائق للبط تناسب طبيعته وتفي بإحتياجاتة مع الأخذ في الاعتبار معدل الاستفادة منها
  • الإشراف على عمليات وزن مكونات العليقة وجرشها وخلطها جيداَ وتخزينها في ظروف مناسبة
  • يراعى إعطاء الطيور العليقة بمقننات حسب العمر والمرحلة الإنتاجية والجنس وبحيث تفي بالغرض المطلوب
  • مراعاة توفير عدد كاف من المعالف المساقي حسب نظام التربية المتبع
  • استخدام نظام الوجبات مع مراعاة ألا يزيد العلف عن 1\3 المعلفة

 الوقاية والرعاية الصحية

الوقاية هنا تبدأ من شراء الكتاكيت من مصدر سليم موثوق به وعن استخدام مواد علفية سليمة وصحية واستخدام ماء نظيف وغير ملوث واستخدام الأدوات سليمة ، وتوفير عزل جيد للمزرعة وكذا الاهتمام بنظافة العنبر وتطهيره قبل إدخال القطيع فيه وذلك بتفكيك جميع المساقي والمعالف والحواجز والدفايات وتنظيفها جيداَ ثم غسلها بالماء الساخن والصابون ثم بمحلول يودي ثم بمحلول الفينيك ثم بمحلول الفورمالين ثم بالماء فقط وتجفيفها وتركيبها في العنبر بعد تنظيفها جيداَ من السبلة وكحتة أرضيته جيداَ ثم غسله بالماء الساخن والصابون ثم غسله بمحلول الفينيك ثم بمحلول الفورمالين ثم غلقه مدة يومين ثم تهويته لمدة يومين ثم فرشه بالتبن بالسمك المناسب ثم تشغيل الدفايات لاستقبال القطيع مع عزل الحالات المريضة وتشخيص الحالة وعلاجها وفى حالة النفوق تحرق الطيور النافقة ثم يضاف إليها الجير الحي ثم تدفن في حفرة عميقة للتخلص من احتمال وجود عدوى بها

أعمال التسجيل

  • تسجيل تاريخ وأعداد التحضين والتسمين والمباع والفرزة والمحجوز للتربية
  • تسجيل النافق وأسبابه والعلاجات المقترحة ونتائجه
  • سجل الترقية لطيور التربية
  • سجل يوضح حركة العلف من الرصيد والمنسحب والمستهلك والمطلوب شراؤه عاجلا.َ
  • سجل التحصينات الدورية نوعها ومواعيدها
  • سجل الأوزان الدورية لمتابعة النمو والتجانس
  • سجل يوضح به عمر النضج الجنسي ، وإنتاجية البيض ونسبة الصالح للتفريخ ونسبتي الخصوبة والفقس ومواعيد الفقس وحيوية الفقس
  • سجل المصروفات والإيرادات والأسعار

تسمين البط

يجب عند تسمين البط معرفة الاحتياجات العلفية لكل فترة زمنية خلال التسمين بالإضافة لمعرفة احتواء المواد العلفية للعناصر المعدنية والنادرة والفيتامينات لتوفيرها للبط بشكل مستمر. علف بط التسمين بالإضافة آلي الأعلاف الخضراء ومخلفات المطابخ والحدائق كما يجب آن يعطي العلف المركز كما في الدواجن.

يتم تسمين كتاكيت البط حتى 2-3 أسابيع الأولى من العمر وتعلف الكتاكيت خلال هذه الفترة علي علف جاهز علي شكل أقراص رطبة ويجب آن يحتوي كل كيلوجرام علف علي 2900 كيلو كالورى طاقة ممثلة , 160 جم بروتين خام مهضوم , 9جم ليسين , 5و7 جم مثيونين وسستين بالإضافة آلي العناصر المعدنية والنادرة والفيتامينات

تعلف الكتاكيت 6-7 مرات يوميا خلال الأيام الأولى للتسمين مع أبعاد العلف ليلا , ويقدم العلف 3-5 مرات في الأسبوع الثاني الفترة الثانية من التسمين حوالي 7-9 أسابيع عند البط البكيني , 10-12 أسبوع عند البط المسكوفي.ويحب آن يحتوي

كل كيلوجرام علف منذ بداية الأسبوع الرابع وحتى موعد الذبح علي 2700 كيلو كالورى طاقة ممثلة130 جم بروتين خام مهضوم , 7جم ليسين,7و5 جم مثيونين وسستين بالإضافة آلي العناصر المعدنية والنادرة والفيتامينات

نظام التهوية داخل الحظيرة

تكون التهوية جيدة وذلك بإزالة الغازات الضارة الذائدة من جو الحظيرة وتتم تهوية الحظائر المفتوحة عن طريق النوافذ الطبيعية آما المغلقة يتم عن طريق سحب الهواء الفاسد بواسطة مراوح شفط وبالتالي ينتج ضغط منخفض في جو الحظيرة يسمح باندفاع الهواء النقي من خلال فتحات التهوية ليحل محل الهواء الفاسد او التهوية بطريقة دفع الهواء وذلك بواسطة مراوح للتهوية مع وجود فتحات لخروج الهواء الفاسد.

عمليات الفرز والاستبعاد ومراقبة الوزن الحي

وذلك لاستبعاد الطيور الضعيفة وتجرى هذه العملية عند عمر 50-55 يوم آما مراقبة الوزن وذلك لفصل الذكور عن الإناث وتجري هذه العمليات أيضا عند عمر 150 آو 175 يوم.

 رعاية طيور قطيع الأمهات

تربي طيور قطيع الأمهات في حظائر شبيهة بالحظائر التي تربي فيها فراخ الاستبدال ويجب توزيع الطيور في مجموعات بحيث لا تزيد كل مجموعة عن 100 طائر حتى يؤدى ذلك آلي :-

  • عدم ظهور عادة الافتراس بين الطيور.
  • انخفاض في نسبة البيض المكسور.
  • عدم نفوق الطيور عند إزعاجها.

العوامل التي يجب مراعاتها داخل حظائر قطيع الأمهات

كثافة الطيور: عدد الطيور في المتر المربع 3 طيور بالنسبة للمجموعات الخفيفة , 2.5 للمجموعات الثقيلة.

توزيع البياضات عند عمر 5 اشهور بياضة واحدة لكل 4-5 إناث ويجب آن تكون الفرشة جافة في البياضات.

درجة الحرارة والرطوبة النسبية داخل الحظيرة

وتكون الحرارة في حدود 16-18  5م آما الرطوبة النسبية تكون في حدود 65-70 % .

نظام الإضاءة

وتبدأ من عمر 150 يوم آو 175 يوم نعمل علي زيادة فترة الإضاءة اليومية تدريجيا حتى تصل إلي 16 ساعة.

5-  نظام التهوية داخل الحظيرة  يجب آن تكون التهوية جيدة وذلك بإزالة الغازات الضارة الذائدة من جو الحظيرة وتتم تهوية الحظائر المفتوحة عن طريق النوافذ الطبيعية آما المغلقة يتم عن طريق:-

  • سحب الهواء الفاسد بواسطة مراوح شفط وبالتالي ينتج ضغط منخفض في جو الحظيرة يسمح باندفاع الهواء النقي من خلال فتحات التهوية ليحل محل الهواء الفاسد.
  • دفع الهواء وذلك بواسطة مراوح للتهوية مع وجود فتحات لخروج الهواء الفاسد.

عمليات الفرز والاستبعاد ومراقبة الوزن الحي

وذلك لاستبعاد الطيور الضعيفة وتجرى هذه العملية عند عمر 50-55 يوم إما مراقبة الوزن وذلك لفصل الذكور عن الإناث وتجري هذه العمليات أيضا عند عمر 150 أو 175 يوم.

النسبة الجنسية

  • المجموعات الخفيفة ذكر :4-5 إناث
  • المجموعات الثقيلة: ذكر :3-4 إناث

نقصان عدد الذكور في قطيع الأمهات يؤدى آلي انخفاض في نسبة البيض المخصب يمكن تبديل الذكور بين حظيرة وأخرى.

فترة استخدام طيور  قطيع الأمهات

الدورة الإنتاجية لطيور البط حوالي 6-8 شهور بعد ذلك تنخفض إنتاجية البيض حيث يتم استبدالها بطيور فراخ الاستبدال آو آن تستخدم هذه الطيور لدورة إنتاجية ثانية بعد آن تخضع لنظام أحداث قلش إجباري.آما بالنسبة لطيور المسكوفي فان الدورة الإنتاجية تستمر لمدة 5 شهور وغالبا ما تستخدم هذه الطيور لدورتين آو ثلاث دورات ويفصل بين كل دورتين فترة ثلاثة شهور ويحدث خلالها القلش الإجباري.ويفضل عندما ينخفض إنتاجية البيض في القطيع آلي 40 % في سلالات إنتاج البيض أو 10-15 % بالنسبة للمسكوفي يطبق نظام القلش الإجباري ليتم استخدامها لدورة إنتاجية أخرى.ويفضل عند أجراء القلش استبعاد الذكور في حظائر مستقلة بعيدا عن الإناث أثناء القلش وكذلك استبعاد الذكور الكبيرة في السن.

بغــــال البــــط

يمكن أجراء الخلط بين البط المسكوفي آو السوداني 38 زوج من الكروموسومات مع أي من الأنواع الأخرى من البط 36 زوج من الكروموسومات لإنتاج بغال البط (عقيمة).

من المعروف آن ذكور البط المسكوفي  تتميز بالنسبة العالية من لحم الصدر وكذلك البط البكيني  يتميز بمعدل التناسل العالي وجاءت فكرة التهجين بين ذكور المسكوفي وإناث البكيني للجمع بين النسبة العالية من لحم الصدر للأولى ومعدل التناسل العالي للثانية وكانت الهجن الناتجة تساوت تقريبا مع البط المسكوفي النقي

اقتصاديات إنتاج البط

المعالم الإنتاجية للبط :

إنتاج البط سواء لإنتاج اللحم أو لإنتاج البيض مشروع ذو ربحية جيده حيث من الممكن تأسيس و تشغيل مزرعة لإنتاج البط في فتره قصيرة تصل إلى 15 شهر من أول يوم وصول القطعان. ويمكن عمل المشروع على عدة أنماط.

  • مشروع تسمين البط لإنتاج اللحم.
  • مشروع إنتاج بيض البط وقد يتم التوسع فيه لإنتاج وتفريخ الكتاكيت وقد تزيد درجة المشروع ليصل إلى عملية تحضين ثم تسمين الكتاكيت الناتجة وبدا يصبح المشروع متكامل وله عدة نواحي إنتاجيه – وقد تزيد البعض ليصبح بجانبه مزرعة سمكية كمشروعين يكملا بعضهما.

و يجب مراعاة الآتي عند القسمين :

  • تقارب أعمار الطيور خاصة إذا كان يسوق مذبوحاً في فترة التسمين.
  • عند تسويق البط حيا يفضل التسمين على دفعات طبقاً لاحتياجات السوق، لاستمرارية العملية الإنتاجية.
  • يجب ترك مكان التسمين خالياً لمدة أسبوعين لتطهير المكان واستقبال دفعات جديده .
  • فترة التسمين الاقتصادية 8-10 أسابيع ويبلغ متوسط الطائر حوالي 3 كجم بمعامل تحويل 1:3.
  • يجب ألا تزيد فترة التسمين عن 10 أسابيع لمنع ترسيب الدهن في الأعمار الأخيرة وانخفاض معامل التحويل.
  • يفضل تقديم العلائق مبسوسة لعدم تناثر العلائق.
  • يفضل تقديم العلائق على دفعات .

و هناك معالم ومؤشرات يجب الإلمام بها :

  • عمر النضج الجنسي: 4 : 5 شهور .
  • وزن الذكر البالغ : 5 : 6 كيلو جرام .
  • إنتاج البيض السنوي : 75 : 120 حسب النوع .
  • نسبة الفقس : 80 % .
  • نسبة التفريغ : 70 % .
  • فترة التسمين : 8 : 10 أسابيع .
  • معامل التحويل: 3 : 1 .
  • كثافة البط في المتر المربع : 6 بطات .
  • استهلاك العليقه : 9 : 10 كيلوجرام .
  • فترة التسمين : 8 : 10 أسابيع .
  • وزن الطائر في نهاية فترة التسمين : حوالي 3 كجم .

نسبة النافق : 5% .

مشروع البط المتكامل :

هناك مشروعات متكاملة تحرص على تعظيم العائد الاقتصادي للمشروع وذلك باستغلال كافة خوارج المشروع وعدم إهدار أى جزئيه كأن يسبق في الترتيب مشروع لإنتاج الأرانب ويعقبه مشروع مزرعة سمكية بحيث يكون الترتيب كالآتي : مزرعة لإنتاج الأرانب تدخل مخلفاتها كغذاء لمزرعة البط و الذي تخرج مخلفاتها كغذاء لأسماك المزارع السمكية.

ما يجب مراعاته في مزارع البط لتعظيم الإنتاج :

  • مراعاة البساطة والشروط الصحية وسهولة الإدارة وكفاءة التحكم عند إنشاء وتجهيز المزرعة.
  • شراء الكتاكيت من مصدر موثوق به ذو سمعه طيبه وأسعار مناسبة.
  • مراعاة شروط النقل وأوقاته لتصل الكتاكيت بحاله صحية طيبه.
  • تركيب العليقة المناسبة والتغذية السليمة بالمعدلات المناسبة.
  • مراعاة مواعيد التحصين وأنواعه وشروطه المناسبة.
  • جودة و كفاءة الإدارة والقيام بالأعمال المناسبة في أوقاتها.
  • البدء في البيع تدريجيا لإتاحة الفرص للأفراد الأقل من الوصول إلى الأوزان المناسبة.
  • نظافة وتطهير أماكن التربية بين كل دوره وأخرى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى