الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د محمد عيد يكتب: نصائح هامة لإقامة مشروع لمنتجات الألبان

باحث – معهد الإنتاج الحيواني- مركز البحوث الزراعية – مصر

تعتبر الألبان ومنتجاتها من المشاريع الهامة التي تستطيع خلق فرص عمل متعددة للشباب. ولكنها مثلها مثل أي مشروع قبل إقامته لابد من مراعاة بعض النقاط الهامة.

أولآ:- اكتساب الخبرة.
ولن يتأتي ذلك إلا عن طريق التدريب الجيد في الأماكن المتخصصة والمعتمدة والموثوقة. حتي يتم الحصول علي الخبرة العملية والأكاديمية السليمة . حيث يلعب عامل الخبرة دورا كبيرا في اكتساب الثقة في الأداء والإدارة وبالتالي نجاح المشروع واستمراره.
ثانيا:- دراسة الجدوي.
من الطبيعي عند الدخول لأي مشروع جديد لابد من عمل دراسة جدوي لهذا المشروع. حيث تشمل دراسة الجدوى التكاليف الثابتة والمتغيرة.

حيث تشمل التكاليف الثابتة المباني المقامة والأدوات والمعدات المستخدمة في العمليات التصنيعية. وتشمل التكاليف المتغيرة الخامات المستخدمة في العملية التصنيعية والتي يختلف سعرها من وقت لآخر كاللبن والمنفحة والملح وغيره.

ثم يتم حساب التكاليف الخاصة لكل منتج والتي من خلالها يتضح مقدار الربح وقيمته. ومن خلال هذه الدراسة يتم تحديد البدء في إقامة المشروع من عدمه. وهل الاستثمار في هذا المجال ذو فائدة ام لا.

ثالثا:- تكوين الهيكل الإداري.
بعد إقامة المبني وتجهيز الأدوات والمعدات اللازمة للصناعة. يتم تكوين الهيكل الإداري والذي سيتولي إدارة المصنع والإشراف علي كل كبيرة وصغيرة في المصنع . ويتكون هذا الهيكل من:-
• مدير المصنع
• مدير الانتاج
• مدير الجودة
• المهندسين المسئولين عن الاقسام المختلفة داخل المصنع.
• العمال

رابعاً:- الجودة
وهي نقطة من أهم نقاط نجاح مشروع الألبان خاصة. وأي مشروع غذائي عامة. حيث أنها تخلق روح المنافسة في السوق وتساعد علي الاستمرار فيه. حيث أن الإستمرار والبقاء سيكون للأفضل دائما. والذي استطاع أن يكسب ثقة المستهلك من خلال جودة منتجه.
هذه باختصار بعض النقاط الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند إقامة مشروع في منتجات الألبان.

في حين أن هناك بعض الاشتراطات الهامة التي يجب مراعاتهاعند القيام بإنشاء معمل أو مصنع للألبان وهي كالاتي:-

١ -توفر اللبن:
اللـبن الخـام هو الخامة الأساسية للتصنيع، لذا يجب توافر كمية اللبن الكافـية لتـشغيل المعمل بطريقة اقتصادية على مدار السنة، وأن يكون سعر اللبن في المنطقة يحقق ميزة بعد التصنيع ويحقق زيادة في دخول المنتجين.
٢ -الموقع المناسب:
أ- يفضل أن يكون المعمل أو المصنع قريباً من – أو على – طريق بـرى جيد التمهيد وبسعة كافية لضمان سهولة نقل المواد الخام وكـذلك نقـل المنتجات المصنعة ووجود المعمل أو المصنع على طـريق رئيسي له مميزات الإعلان وسرعة التوزيع والبيع، أماة إذا كـان المعمل محاطاً بالمباني فهذا يصعب عملية النقل زيادة على عدم كفاية الإضاءة والتهوية به.
ب- يجـب أن يكـون بعيداً عن مصادر الرائحة الكريهة كالحظائر وأكوام السماد، وبعيـداً عن المصانع التي تنبعث منها غازات وروائح غير مستحبة.
٣ -توفر مصدر للمياه الصالحة:
يجـب أن يتوفر الماء بكمية كافية وبسعر معتدل وأن يكون الماء مناسباً للأغراض المختلفة كالشراب والاستعمال في صناعة اللبن ومنتجاته وتوليد البخار وعمليات التبريد والغسيل.
٤ -توفر مصدر للطاقة:
يجب أن يعتمد المعمل عند إنشائه على وجود الطاقة الكهربائية سواء من
التـيار الكهربائـي أو من مولدات كهربية خاصة بالمعمل.
٥ -تصريف الفضلات:
نظـراً لكثرة المياه المستعملة في مصانع الألبان مع ما قد يكون هناك من
مخلفـات الإنـتاج كالشرش فإنه يصبح من الضروري التخلص منها حتى لا
تتـسبب في وجود روائح كريهه.
٦ -تصميم مباني المعمل:

عند تصميم مباني المعمل يجب مراعاة ما يلي :
أ- من حيث وضع الحجرات:
– تـرتيب الحجـرات بطريقة تتمشى مع سير العمل في الصناعة
وفي المكان أو الجهة التي تتلاءم مع نوع المنتجات فمثلاً حجرة غـسيل الأدوات تكـون قريبة من رصيف (مكان) استلام اللبن وغرفة تسوية الجبن تكون في الجهة البحرية مثلاً.
– أن يحتوى المعمل أو المصنع على مجموعتين من الحجرات كل مجمـوعة مستقلة عن الأخرى المجموعة الأولي هي مجموعة الحجـرات الخاصة بالتصنيع ويمكن أن تجمع في صالة واحدة.
الأرضيات :
يجـب أن تكون مقاومة لفعل الكيماويات غير منفذة للماء، ملساء
خالـية مـن الـشقوق ذات قوة تحمل عالية وسهلة التنظيف وسهلة
الــصرف ذات انـحـدار خـفـيف نحو بالوعة الصرف.
جـ- الجدران أو الحوائط:
يجـب ألا يقـل ارتفاع الحائط عن أربعة أمتار مما يساعد على جودة التهوية وتوزيع الإضاءة، وأن يكون اتصال الحائط بالأرضية دائرياً قليلاً ليسهل تنظيف الأرضية كما يجب أن تكون الحوائط ذات أسـطح ناعمة خالية من الشقوق جيدة الطلاء.
الأبواب والشبابيك :
يفـضل أن تكـون مـصنوعة مـن الصلب أو الحديد المجلفن أو الألومونـيوم ولا يستعمل الخشب إلا في المكاتب والأماكن الجافة ولا يـستخدم فـي أماكن التصنيع بسبب وجود رطوبة عالية، وقد يستعمل البلاسـتيك والفيبـرجلاس فـي تغطية الأبواب المستعملة في مخازن التبـريد أو أمـاكن الرطوبة العالية. ويجب أن تكون الأبواب مزودة بأجهـزة تعمـل على قفلها من تلقاء نفسها وأن تغطي جميع الفتحات
الموصـلة للخارج بشباك من السلك بشرط ألا يحجب الضوء مع وجود مراوح ذات قـوة كافـية تعمل طوال الوقت على جميع الفتحات منعاً لدخول الذباب.
هـ- البالوعات:
يجـب أن تكـون من نوع يسهل تنظيفه وأن وأن توجد مجارٍ جانبية مغطاة على جانبي أقسام وصالات التصنيع.
– الإضاءة والتهوية:
يجـب أن تكـون النوافذ والفتحات كافية للإضاءة المناسبة نهاراًة وكافـية للـتهوية، ولذا يفضل ألا تقل مساحة الشبابيك عن ٢٠ ٪من مـساحة الأرضية.
٧ -اختيار التجهيزات (الأدوات والمعدات) الخاصة بمعامل الألبان:
تختار التجهيزات وتشترى وفق الآتي :
١ -مـشاهدة تلـك التجهيزات وهي تعمل في مصنع له ظروف مماثلة للعمل المزمع إقامته.
٢ -الـشراء مـن شـركة مـضمونة بإمكانها توريد الأجهزة وضمان تشغيلها.
٣ -الـسعر يجب أن يكون معقولاً وليس من الضروري أن يكون أقل الأسعار طالما كان الأجود.
٤ -الوفاء بالاشتراطات بجانب النواحي الإنتاجية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى