الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

 د كرم فرعون يكتب: أهمية استخدام الزيوت العطرية لمكافحة الفطريات فى لحوم الأسماك

باحث مساعد بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – المعمل الفرعى بطنطا – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

لجأت الدول والشعوب الى الاستزراع السمكى بسبب النقص المستمر فى المخزون العالمى فى الاسماك بسبب عدة عوامل منها الزيادة المستمرة والمتضخمة فى الكثافة السكانية ووجود ملوثات (كيميائية و عضوية وفيزياقية وتلوث حرارى) من عدة مصادر مختلفة للمياه وطرق الصيد المخالفة وتقدم التكنولوجيا فى وسائل الصيد بالاضافة الى كثرة المنشآت السياحية على الشواطىء وغيرها من الاسباب التى تختلف من بلد لآخر.  لذلك اصبح الاستزراع السمكى ضرورة ملحة لتوفير منبع بروتين حيوانى وسد الاحتياج الغذائى بالاسماك نظرا لقيمتها الغذائية العالية وسهولة هضمها.

لذلك تهدف هذة الدراسة لمحاولة تقديم حل لمشكلة التلوث الفطرى الذى يحدث للاسماك ومنتجاتها اثناء صيدها او نقلها او تخزينها او التعبئة بالنسبة للمنتجات السمكية التى تسبب خسائر اقتصادية فادحة وذلك عن طريق استخدام الزيوت العطرية على فيلية الأسماك والمواد النانومترية فى الثلج لحفظ الأسماك .

انواع السموم الفطرية ومشاكلها :

السموم الفطرية عبارة عن نواتج ثانوية ناتجة عن ميتابولزم بعض الفطريات السامة النامية على المواد الغذائية.

يوجد أكثر من سم فطرى حيث يصل أعدادها إلى ما يقرب من 1000سم فطرى .

الفطريات تنمو على كثير من الأغذية وخاصة الأغذية المخزونة والموجودة تحت درجات حرارة ودرجات رطوبة مناسبة لنموها. ومعظم السموم الفطرية المفرزة أو المنتجة من الفطريات تكون مسرطنة للخلايا بالإضافة لحدوث اضطرابات عصبية.

السموم الفطرية في الأعذية مثل :

الافلاتوكسن – الأوكراتوكسن – الزيرالينون – الايرجوت – الفومينسات – الترايكوسنسات ))

و تعتبر الافلاتوكسنات من اخطر السموم الفطرية و تنتجها فطريات الاسبريجلس فلافس و الاسبريجلس بارازاتيكس وتنقسم الي أربعة أنواع ب1 و ب2 ج1 و ج2. ويعتبر سم افلاتوكسين ب1 هو الاخطرحيث يتسبب في أمراض الكبد .

الجدوى الاقتصاديه و العائد الاقتصادى

من أهم مميزات إستخدام الزيوت العطرية والمواد النانومترية هو الحد من التلوث الفطرى للاسماك ومنتجاتها والحد من الأثر الضار للسموم الفطريه فى الاسماك ومنتجاتها التى تؤثر على صحة الإنسان وذلك يؤدى إلى الحد من تكاليف اعدامات الاسماك ومنتجاتها الفاسدة بسبب التلوث الفطرى والذى يؤدى بدورة الى الحد من غلاء الأسعار فى الأسماك ومنتجاتها ؛ والحفاظ على صحة المستهلك من تناول طعام ملوث بالفطريات والسموم الفطرية التى قد تؤدى الى الوفاة فى بعض حالات التلوث الفطرى الشديد .

إستخدام الزيوت العطرية والمواد النانومترية فى الأسماك ومنتجاتها

تعريف الزيوت العطرية

الزيوت العطرية هى عبارة عن مواد من أصل نباتى مشتقة أو مستخرجة من الأعشاب و النباتات العطرية و يتم إضافتها إلى الأسماك ومنتجاتها بهدف الحد من التلوث الفطرى فيها وزيادة فترة الصلاحية وبالتالى تجنب فسادها والحد من الاثر الضار للسموم الفطرية على صحة المستهلك

و للزيوت العطرية تأثيرقوى جدا على الفطريات حيث انها تقوم بالقضاء التام والمباشر على الخلية الفطرية دون تاثير كيميائى ضار على الأسماك او منتجاتها

لذلك يعتبر إستخدام الزيوت العطرية كإضافات للأسماك ومنتجتها أحد الحلول الرئيسية لإطالة فترة الصلاحية للأسماك ومنتجاتها والحد من الخسائر الاقتصادية الفادحة من اعدامات الأسماك الفاسدة وايضا الحفاظ على صحة المستهلك وذلك باستخدام اضافات طبيعية لاتضر بصحتة

وايضا المواد النانومترية تكتسب بواسطة تكنولوجيا النانو خصائص اقوى واسرع فى القضاء التام والمباشر على الفطريات دون تغيير فى خصائص الأسماك ومنتجاتها

كيف تقتل الزيوت العطرية الفطريات؟

تمتلك بعض الزيوت العطرية بشكل طبيعي مركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، وهذه المركبات هي التي تمنح الزيوت القدرة على محاربة مسببات الأمراض، ويختلف المركب اعتمادًا على الزيت، لكن اثنين من هذه المركبات هما الألدهيدات والفينولات.

الألدهيدات مطهر واسع الطيف له القدرة على تعقيم وقتل الفطريات والفيروسات والبكتيريا، وثبت أيضًا أن الفينولات، وهى مركبات تعمل كمضادات للأكسدة، لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات .

قوة هذه المركبات فى تدمير مسببات الأمراض تدفع بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن الزيوت الأساسية يمكن أن تمنع بشكل فعال نمو الفطريات وأنواع معينة من البكتيريا ، بما فى ذلك تلك التى أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية فى السنوات الأخيرة.

أمثلة للزيوت العطرية

1 – الزعتر

الزعتر عشب وهو أحد النباتات العطرية متعدد الاستخدامات يستخدم منفرداً، ومع النباتات العطرية الأخرى ؛ المواد الفعالة بالزعتر كثيرة ، ومن أقواها الثيمول والكارفاكول ومنهما تأتي معظم فوائد الزعتر الطبية فهو مضاد للفطريات، مضاد للبكتريا، ومضاد للاكسدة، يحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها الحديد، والكالسيوم، والماغنيسيوم ، والفوسفور، والمانجنيز بالإضافة إلى الأوميغا. يمكن أن تستخدم للقضاء على التشنجات والألام الروماتيزمية عن طريق إزالة السموم، وحماية الجروح ، يقتل البكتيريا ,يساعد على علاج التهابات الصدر، السعال ونزلات البرد ومفيد لصحة القلب يشفي الجروح ، مدر للبول، يتميز زيت الزعتر بخواص مضادة للجراثيم و البكتيريا والفيروسات ، يمكن تناوله عن طريق الفم أو استخدامه خارجيًا لتطهير الجروح، أو يتم استنشاقه لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي.

وللزعتر دور هام جدا فى الاسماك :

يمكن استخدام الزعتر كاعشاب او مستخلص او زيت فى حفظ الاسماك ومنتجاتها من الفساد لما لها من خصائص ( مضاد للفطريات ومضاد للبكتريا ومضاد للاكسدة )

2 – روزماري

زيت الروز مارى (زيت إكليل الجبل)  أو ما يعرف بحصى البانيتم استخراج هذا الزيت من الاطراف المزهرة واوراق الروزماري ، عديم اللون وذو رائحة مشابهة لرائحة الكافور. على الرغم من أنه يتبع الزيوت إلا أنه ليس زيتًا حقيقيًا، لأنه لا يحتوي على دهون.  مضاد حيوي للالتهابات ويعزز المناعة حيث وجد له خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات المختلفة لهذا لقد استخدم في عملية حفظ اللحوم وتخزينها لفترة أطول كما ان احتوائه على العديد من مضادات الكسدة يجعل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم ، مضاد قوي للالتهابات لاحتوائه على بعض الاحماض والمواد والمركبات القوية مثل حامض الكارنوسيك والكارنوسول تعمل هذه المركبات على محاربة الانزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم ومواجهته وتمنع انتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي يلعب دور كبير في حدوث الالتهابات كما أن مادة الكارنوسول التي تعتبر مركب قوي جدا في محاربة السرطان. وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا وخاصة البكتيريا المسببة لقرحة المعدة فهو يساعد في مكافحة القرحة وعلى تقليل تسمم الاغذية والتهابات الجهاز الهضمي المختلفة، و تساعد أيضا على تسهيل الهضم، حامض الكارنوسيك  والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ ومكافحة الزهايمر.

وللروزمارى دور هام جدا فى الاسماك :

يمكن استخدام الروزمارى ايضا مثل الزعتر فى حفظ الاسماك ومنتجاتها من الفساد لما له من نفس الخصائص ( مضاد للفطريات ومضاد للبكتريا ومضاد للاكسدة )

إستخدام الزيوت العطرية مثل الزعتر والروزمارى في علائق الأسماك مهم للنقاط التالية:

–  زيادة إقبال الأسماك على الأعلاف مما يزيد من إستهلاك العلف.

–  زيادة معدلات النمو.

– زيادة معدلات الأوزان النهائية.

–  تقليل الأمراض المعوية في الأسماك.

– رفع كفاءة الجهاز المناعي مما يعود على تقليل معدلات النفوق في الأسماك.

مما سبق توضيحه يمكن القول بأن إستخدام الزيوت العطرية مثل الزعتر والروزمارى بعلائق الأسماك ليس برفاهية أو زيادة تكاليف بل ضرورة نتيجة العائد المادي الذي يتحقق نتيجة الإستخدام من زيادة الانتاجية ومعدلات التحويل FCR مع تقليل الإصابة بالأمراض وقلة إستخدام المضادات الحيوية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى