الأخبار

د إيمان محروس تكتب:السل الكاذب فى الإبل

باحث أول بوحدة السيرولوجى و بنك العترات البكتيريه -معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعتبر تربية الإبل واحدة من أساسيات الحياة البدوية، وبقيت مستمرة ووصلت حتى يومنا هذا. وأصبحت أساسًا في الغذاء والتجارة حول العالم. وانتشرت مزارع تربية الإبل للاستفادة من اللحوم واللبان و الجلود. ولكن وكما هو الحال مع أي مشروع حيواني، يجب الانتباه للأمراض التي تصيب الإبل ومحاولة الوقاية منها، وتأمين العلاج المناسب والفوري لها عند وقوعها. ومن هذه الأمراض مرض السل الكاذب

أسباب مرض السل الكاذب في الإبل

السل الكاذب وهو مرض بكتيري وبائي مزمن تسببه جرثومة الوتديات الدرنية الكاذبة وهو نوع من البكتريا الهوائية موجبة الجرام ويتراوح شكله ما بين العصوي والكروي ويعيش هذا المكيروب لفترات طويلة في البيئة ويساعد على نموه وبقائه أكثر إذا صادف ظروفا مناسبة مثل الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة ويطلق عليه إسم التهاب العقد الليمفاوية التجبني وتصاب به أساسا الأغنام والماعز والابل والغزلان الحيوانات الكبيرة في السن أكثر عرضة للإصابة وقد ينتقل للإنسان (تنتقل بكتريا السل الكاذب أحياناً إلي الإنسان مسببة التهاباً في الأمعاء والعقد الليمفية المساريقية.) ويوجد فى جميع أنحاء العالم.

طرق انتشار مرض السل الكاذب في الإبل

الفترة النموذجية لحضانة هذا الميكروب من 2- 6 شهور, توجد بكتريا السل الكاذب بكثرة في التربة وبراز الحيوانات المريضة كما تفرز بكمية كبيرة في القيح الذي يملأ الخراجات في تلك الحيوانات، مما يؤدي إلى تلوث الحظائر.

1- تحدث الإصابة غالبا من خلال الجلد أثناء عملية جز الصوف أو الخصي

2 – الجروح حتى لو كانت صغيرة جدا مثل التي قد تحدث في الفم من تناول شعير له أطراف مدببة حادة غير مجروش.

3 -عند تناول الأعلاف أو المياه الملوثة بالقيح (الذي يحتوي على أعداد كبيرة جدا من البكتيريا المسببة للمرض) الناتج من إنفتاح أو تمزق الخراج الموجود بالغدد الليمفاوية السطحية المصابة

4 – ثبت أيضا إنه يمكن أن ينتقل هذا الميكروب عن طريق الاستنشاق.

5- مخالطة الأغنام المصابه بالمرض.

خطورة مرض السل الكاذب في الإبل

وتتمثل خطورة هذا المرض في بقاء الميكروب المسبب له وتوطنه في المناطق المصابة لفترات طويلة واستجابته الضعيفة للمضادات الحيوية وأيضا في صعوبة الكشف المبكر للحيوانات المصابة من خلال الأعراض الإكلينيكية حيث يتم اكتشاف معظمها خلال الذبح.

مراحل تطور مرض السل الكاذب:

قبل أن تظهر الأعراض المعروفة للإبل المصاب من هزال وإسهال. يكون الإبل حاملًا للمرض، وناقلًا له أيضًا. وذلك من خلال انتشار فضلاته الحاملة للبكتيريا في. وهنا تكمن خطورة هذا المرض. مع العلم أن هذا المرض يمر في 4 مراحل ، وهي:

المرحلة الأولى:

المرحلة الصامتة، إذ لا تظهر أعراض المرض بشكل واضح. ولكن يكون الجمل الصغير بالعمر ناقلًا أساسيًا للمرض في كل المزرعة من خلال فضلاته.

المرحلة الثانية:

تشبه المرحلة السابقة من ناحية عدم ظهور أعراض المرض. ولكن هنا يمكن اكتشاف وجود البكتيريا بالفحص الدقيق، والمتابعة المستمرة.

المرحلة الثالثة:

يمكن ملاحظة وجود البكتيريا في روث الإبل، ووجود الأجسام المضادة أيضًا. وذلك من خلال وسائل اختبار متقدمة.

المرحلة الرابعة:

تتميز بظهور كل أعراض المرض على الحيوان المصاب، مع انتشار البكتيريا في كافة الجسم وفي روث الإبل.

الأعراض السريرية لمرض السل الكاذب في الإبل 

1 – يظهر المرض في صورة تضخم وخراريج في العقد الليمفاوية الخارجية مثل التحت فكية والعنقية والأربيةو أمام الكتف, أو الفخذ, والفوق ضرعية ثم تمتد إلى بقية العقد الجسمية. ويظهر المرض على شكل تضخم العقد الليمفاوية نتيجة لوجود القيح ذي اللون الأصفر المخضر وإحاطتها بجدار سميك من النسيج الضام ومن ثم يجف فتصبح مخططة تشبه طيات البصل وقد تتكلس في النهاية

الصورة التشريحيه لمرض السل الكاذب في الإبل:

تتمثل الصوره التشريحية لهذا المرض بوجود القيح في كل من العقد الليمفاوية والأعضاء الداخلية وتتميز خراريج هذا المرض بأنها كبيرة الحجم وبطيئة النمو ومتكبسة وتحتوي على مادة صديده متجبنة وفي أحيان كثيرة قد تتمزق الحافظة الخارجية للخراج وينتج عنها خروج سائل قيحي متجبن ذو لون أبيض يميل إلى الاخضرار.

في حالة المرض العام وانتشاره تمتد الإصابة إلى كليتي الحيوان ورئتيه وكبده وطحاله حيث يتكون خراريج متحوصلة وتتمثل خطورة هذا الميكروب في إفرازه لنوع معين من السموم البكتيرية له القدرة على اختراق جدار الأوعية الدموية والانتشار في أجزاء متعددة من الجسم وتقوم الأجهزة الدفاعية للجسم بالتخلص من العدوى المبكرة للميكروب ولكن في حالة استقرار العدوى داخل جسم الحيوان فيظل الميكروب بالرغم من نشاط المناعة الخلوية.

ومن الأعضاء النادر إصابتها بهذا المرض الخصية والضرع والجهاز العصبي المركزي.

يصاب الحيوان تدريجياً بالهزال ثم النفوق .

تشخيص مرض السل الكاذب في الإبل:

1  – يعتمد التشخيص على التعرف على المسببات المميزة للمرض من خلال وجود تورم في الغدد الليمفاوية وعند فتحها يرى الشكل المميز لخراريج المرض.

التشخيص المعملي لمرض السل الكاذب في الإبل:

ويمكن تجهيز مسحات من الصديد وصبغتها بصبغة جرام علاوةً على عزل و الزرع الجرثومي الميكروب.

والفحص السيرولوجي للمرض للتعرف على الأجسام المناعية في سيرم الحيوانات المصابة باستخدام عدة اختبارات سيرولوجية مثل اختبار ELISA .

  • التفريق التشخيصي :
  • Arcanobacterium pyogenes
  • Actinobacillus lignieresi ( cruels )
  • Staphlococcal dermatitis

الوقاية من مرض السل الكاذب في الإبل:

1 – التطعيم كل سنه بالقاح BCG – وهو لقاح ميت يعطي مناعة جزئية للحيوانات ويمكن استخدامه سنويا إذا لزم للوقاية من السل الكاذب.

2 – مراعات نظافة المعالف والمشارب

3 – الأبل المشتراه تخضع للفحص و المراقبة لمدة شهر قبل دخولها على القطيع

4- تطهير أى جروح ببخاخات المضاد الحيوي و اليود .

5- التحصين يقلل من حدوث المرض ولكنه لا يؤثر في الأبل المصابة.

6- فحص الحيوانات في المسلخ بعد الذبح لبيان صلاحيتها للإستهلاك الآدمى طبقا للقوانين البيطريه المصريه و التخلص الآمن من الأجزاء المصابه و الذبيحه الغير صالحه .

الأهميه الإقتصاديه:

وتتمثل الأهمية الاقتصادية لهذا المرض في تأثيره على إنتاجية اللحوم وذلك من خلال إعدام الذبائح أو الأجزاء المصابة منها حيث القوانين حسب قوانين المجازر المصريه،  كما ينتج عنه ضعف وهزال يؤدي إلى نقص في إنتاجية الحيوان من الصوف والألبان  في حالة إصابته للضرع محدثا إلتهابات مزمنا وأحيانا قد يتسبب في حدوث نفوق للحيوانات المصابة وذلك عندما تتعدد الإصابات في أماكن متفرقة من جسم الحيوان.

المراجع:

ندى زينه (2021): مرض السلاق عند الإبل

مدحت الشيمي (2017): مرض نظير السل فى الإبل

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى