الأخبارالاقتصادحوارات و مقالات

د “محمد واعر” يكتب : “حتي لا تكون حكومة “فقيرة” لشعب “غني”

خبير دولي في الانتاج الحيواني

قراءة المشهد في الحالي للإقتصاد المصري، تتأكد من أن آحادية المشهد الاقتصادي توضح اننا نعتمد علي الاصول الاقتصادي للتنمية المعتمدة علي القطاع الزراعي.
فالزراعه هي المحرك الاول لعجلة الاقتصاد، وليس هناك بديل عنها لانتاج اقتصاد مستقر آمن ، فزراعة الصحراء ليس طريقا مفروش بالورود بل يحتاج الى صبر وإصرار ومال قارون لكى ينجح.
جميل ان تسترد الدوله حقوقها المنهوبه  وتتعافى ميزانيتها حتى لاتكون حكومه فقيره لشعب غنى ، فالحكومه دائما ما يطلب منها المواطن، ان تؤدى خدمات ولا تملك المال ، ولكن أرجوا الا يسيطر منهج الجبايه على منهج الانتاج بدلا من البحث عن اليات واقعية لتحقيق أهدافها الاقتصادية.
لان الحكومه لن تجد بعد ذلك مصادر آخرى تجمع بها اموال الا اذا كانت حكومه لشعب منتج فهل هناك من يفكر فى الانتاج بالتوازى مع جبايه الاموال من الاراضى والضرائب وغيرها مما تعتمد عليها الحكومه لسد العجز.
الزراعه يجب أن يقوم بها افراد الشعب فالتجربه أثبتت ان القطاع العام الزراعى لا يصلح واثبت فشله  فلا بد من الاعتماد على القطاع الخاص للاستثمار فى زراعات مكثفه خارج الدلتا فى الصحراء ولنحقق ذلك.. فإن هذا النوع من الاستثمار يحتاج الى دفع المستثمرين ومساعادتهم وتشجيعهم .

إزاي نعمل ده .. لجعل هذا الهدف مشروع قومى يستفيد فيه الفرد ويشعر بالرخاء والامان على أرضه له ولاولاده ويكسب من الزراعه حين يأخذ سعرا عادلا لزراعه المحاصيل الرئيسيه كالقمح والزره والنباتات الزيتيه والخضروات وانتاج اللحوم وانتاج الالبان والبيض والسمك
ثم تتكامل الزراعه بخطه للتصنيع الزراعى لاستيعاب المنتج الزراعى بشقيه الغذائى والصناعى
قد يكون الطريق طويلا ولكن ليس له بديل لننتج غذائنا  ثم نتحول الى التصدير مما هو فائض ان خفض فاتوره استيراد الغذاء اكبر ضمانه لذياده الاحتياطى النقدى بامان بعيدا عن الاستدانه والاستمرار فيها التى ان استمرت طويلا فقد يكون لها اثاراً سيئه .
إن الانتاج من خلال دفع الافراد واستغلال الطاقات من خلا ل ثوره زراعيه وصناعيه متكامله  هى السبيل الوحيدلكى نبنى اقتصاداً يعيش ويستمر.
الاستغلال الامثل للثروه المعدنيه والبتروليه وأراضى الصحراء قد تكون مصدرا هاماً للدخل القومى. حين تقوم عليه صناعات.
المطلوب …سياسه سعريه عادله لكل الخدمات مع وصول الدعم المادى  لمن يستحق والضرب من حديد على الفاسدين هى مايجب اتباعه حاليا حتى نخرج من عنق الذجاجه
هي دي مصر اللي لازم نحبها..

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى