حوارات و مقالات

الدكتورة “فاطمة أحمد” تكتب : أفضل اﻷغذية والاعشاب لعلاج ألم وإلتهابات المفاصل

لم يعد ألم المفاصل الناتج عن تضررها مرتبطا بتقدم العمر مع كبار السن بسبب أمراض الشيخوخة, إذا يعانى بعض صغار السن من الإصابة باﻵم وصعوبة حركة المفاصل, وقد يكون النمط العصري للحياة وقله الحركة وعدم ممارسة الرياضة, وطبيعة الطعام غير الصحي الذي نتناوله كل يوم, هي من العوامل المؤثرة في ذلك, وفي المقابل فإن الطعام قد يكون سببا أيضا في المحافظة على صحة المفاصل. وبالرغم من أنه لايوجد غذاء أومجموعه غذائية تشفي تماما من إلتهاب المفاصل إلا أن بعض المصابين بإلتهاب المفاصل وجدوا بأن أعراضهم المرضية قد تتحسن بتغيير نظامهم الغذائي. ولهذا تغييرغذاؤك ليس بالضرورة أن يكون له تأثير كبير وفعال في علاج إلتهاب المفاصل مثل اﻷدوية الطبية وعندها لايجوز لك التوقف عن أخذ علاجك مالم تناقش ذلك مع طبيبك المختص. وﻷن هناك العديد من الأنواع من إلتهابات المفاصل ولأن النوع يختلف من شخص ﻵخر لذلك ماينطبق على شخص معين ليس بالضرورة أن ينطبق على شخص أخر.
يوجد الكثير من اﻷطعمة التي لها دور فعال في المحافظة على سلامة المفاصل والركبة، فتلك اﻷطعمة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والمفاصل للبقاء على حالها، كما أن تلك اﻷطعمة تتميز بوجود بعض المركبات والعناصر الكيميائية التي لاتمنع الألم الناتج عن أمراض المفاصل فقط بل تعمل أيضا على معالجة اﻷمراض المتعلقة بالمفاصل وفيما يلي بعض تلك الأطعمة المفيدة لصحة وسلامة المفاصل ومنها:
اﻷسماك: وجبة السمك محببة للجميع ومفيدة جدا للجسم عامة والمواظبة على تناول السمك أسبوعيا يقوى المناعة ويساعد فى علاج إلتهابات العظام على المدى الطويل حيث أن زيت السمك له تأثر مفيد على جهاز المناعة، ويساهم فى الحد من إفراز مركبات “cytokines” التى تدمر المفاصل، وتسبب الإصابة باﻹلتهابات. ويعد سمك السلمون مفيدا للمفاصل وهو أحد الأطعمة الأكثر غنى بالدهون الصحية وأحماض “أوميجا 3” الدهنية المفيدة لصحة المفاصل والأربطة, فيما لا يحتوي في المقابل على مستويات مرتفعة من الزئبق السام. كما هي حال معظم أنواع السمك النهري. وإضافة الى الزيوت الدهنية الصحية الموجودة فيه، يحتوي السلمون أيضاً على الكالسيوم وفيتامين D والفولات المهمين لصحة العظام بشكل عام. وعليه يساعد السلمون على محاربة إلتهاب المفاصل ويحمي القلب والشرايين من خلال عدم تعرضها للجلطات الدموية، وترميم التلف الحاصل في الشرايين، ورفع مستويات الكولسترول الجيد، وخفض مستوى ضغط الدم.
الأجبان: الجبنة بكل أنواعها، سواء كانت قاسية أوطرية، بيضاء أوصفراء، هي مصدر جيد للكالسيوم الضروري للعظام والبروتين الضروري للعضلات والأنسجة الداعمة للمفاصل. كما تعتبر الجبنة مصدراً ممتازاً لفيتامين B12 والفولات.
اللوز: أثبتت الدراسات إرتباط عملية الأكسدة بالإلتهاب الروماتويدي, والذي يؤدى إلى ألم المفاصل, وهشاشة العظام فيما بعد, ونظرا ﻷن اللوز غني بمضادات الأكسدة, مثل فيتامين E الذي يحارب الجذور الحرة المسببة للإلتهابات, ويغذي الغشاء الخارجي للخلايا, ويعد اللوز من أفضل المكسرات وأيضا الفول السوداني, وبذور عباد الشمس والتي تحتوي على فيتامين E.
عين الجمل: يعتبر من أفيد المكسرات حيث يحتوى عين الجمل على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم بجانب بعض الأحماض الدهنية المفيدة للعظام والصحة الذهنية أيضا ويحتوى عين الجمل على نسبة عالية من أحماض “أوميجا 3” والمعروفة بدورها فى علاج الآلام وإلتهابات العظام.
البروكلي: أتثبت الدراسات والأبحاث أهمية البروكلي في تحفيز دفاعات الجسم, والتخلص من خطر الجذور الحرة المسببة للإلتهاب, لذلك فهو يقي من إلتهابات المفاصل, كما يحتوي أيضا على نسب عالية من الفيتامينات الهامة لصحة المفاصل والعظام مثل فيتامينات A, E و K.
الخضراوات الورقية: الخضراوات الورقية خصوصا الخضراء داكنة اللون مثل الجرجير والبقدونس والخس، تحتوي على كميات كبيرة من المعادن القلوية مثل الكالسيوم والماغنسيوم، اللذين يساهمان فى تعزيز توازن كيمياء الجسم للحد من اﻹلتهابات ومع اﻹستمرار فى تناولهم تمم معالجة اﻹلتهابات وزوال اﻷلم.
البطاطا الحلوة: يمكن إعتبارها من أفضل أنواع الخضار على اﻹطلاق، فهي مصدر غني لفيتامين C والفولات، وفيتامين B6 والألياف. ويمكن تناول البطاطا بعد طهيها، مع قشرتها، لأن القشرة مصدر ممتاز للمواد المغذية والألياف.
الفلفل الحلو: يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C وهو مصدر جيد للفولات وفيتامين .B6
الفاصوليا: تحتوى الفاصوليا على الأحماض الأمينية المشاركة في بناء اﻷنسجة الغضروفية والمحافظة عليها, كما تحتوي الفاصوليا بمختلف أنواعها على البروتينات التي تشكل هذه الأحماض, وتعد الفاصوليا السوداء, هي الأكثر فائدة.
العدس: يعتبر من المصادر الجيدة للفولات، والكوب الواحد من العدس يزود الجسم بنحو 90 في المئة من إحتياجاته اليومية للفولات. كما يعتبر مصدراً جيدا للبروتين، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، وفيتامين B6، ولذلك يستطيع العدس حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان وإلتهاب المفاصل.
الموز: يشتهر الموز بإحتوائه على الكثير من البوتاسيوم، وهو مصدر ممتاز للفيتامين B6 والفولات وفيتامين C، والتي تفيد في محاربة إلتهابات المفاصل. بالاضافة الى أن الموز سهل الهضم ويعد مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، وتعتبر بالتالي عنصراً ممتازاً في الحمية الغذائية، لأنه يساعد على الشعور بالشبع من دون إضافة سعرات حرارية
التفاح: تتكون الغضاريف المتواجدة في المفاصل, والتي تعطيها ليونة الحركة والقدرة على تلقي الصدمات, من عدة مواد, ومن أهمها بروتين الكولاجين الذي يساعد على ذلك, كما يوجد في التفاح بعض العناصر الغذائية التي تحفز الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين, مما يحافظ عليها أكثر, ويحارب تقدم العمر فيها وتدهورها.
الزيت الحار: بعد من أهم الزيوت الصحية بجانب زيت الزيتون وهو مفيد جدا خصوصا لكبار السن حيث إن إضافته للطعام عامة يساعد على الشفاء من إلتهابات العظام والمفاصل مع اﻹستخدام المتكرر، بجانب إحتواءه علي الدهون المشبعة وأحماض أوميجا 3 وأميجا6، التي تعتبر هامة جدا لصحة العقل وتقوية الذاكرة.
منتجات الصويا: من المعروف أن منتجات الصويا مفيدة جدا لصحة القلب والشرايين، وهي تحمي أيضاً العظام بفضل إحتوائها على مركبات “الإيزوفلافون” وكميات كبيرة من الفيتامين E والكالسيوم. ويعتبر حليب الصويا بديلاً ممتازاً للأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الحليب العادي بسبب إحتوائه على اللاكتوز أو الكولسترول.
الشاي الأخضر: يحوي الشاي الأخضر على العديد من المواد الكيميائية المضادة للتأكسد، المعروفة بالبوليفنولات، وهو يحول دون العديد من الأمراض والمشكلات الصحية مثل السرطان ومرض القلب. وكشفت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يخفف من أعراض التهاب المفاصل ويسكن الألم الناجم عنه. ويُنصح بغلي الماء جيداً قبل سكبه فوق الشاي حتى يتمكن الشاي من إطلاق مركباته المنكّهة بسرعة.
الزنجبيل: إستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين لعلاج اﻹلتهاب حيث إنه يقلل من مستويات البروستاجلاندين في الجسم. ويعد من أهم المشروبات الصحية المفيدة جدا لعلاج إلتهابات العظام، وأيضا مضاد حيوى قوى للعلاج من نزلات البرد وكشفت إحدى الدراسات الدنماركية الحديثة أن الزنجبيل يتفوق على العقاقير المضادة ﻟﻺلتهابات غير الستيرويدية، مثل عقار الإيبوبروفين ويمكن إضافة الزنجبيل للطعام أو خلطه بالشاى والقرفة.
الكركم: يحتوي الكركم على الكثير من المواد التي تساعد على تخفيف اﻷلم والتخلص من اﻹلتهابات بشكل عام من ضمنها إلتهابات المفاصل. لديه الكثير من خصائص تخفيف الألم. أنه يحتوي على الكركمين والمواد الكيميائية التي تقلل من اﻹلتهاب وتبطئ تطور إلتهاب المفاصل.
عرق السوس :خلاصة العرقسوس تخفيف اﻹلتهابات والحد من الالم الناتج عنها وذلك ﻷنه يمنع إنتاج اﻹنزيمات المشاركة في العملية اﻹلتهابية.
بذور وزيت الكتان :تعد بذور الكتان من أفضل المصادر النباتية الغنية بأوميجا 3 وهو أمر هام لنظام مناعة قوي لمحاربة اﻹلتهابات، محاولة أخذ ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي مع مراعاة عدم تسخين أو طهي بذور أو زيت الكتان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى