الأخبارالاقتصادالانتاجحوارات و مقالات

د “اشرف عمران”: لماذا تحتاج مصر لـ”الصوب الزراعية؟

رئيس المجلس العربي للامن الغذائي والمائي

أكثر التساؤل حول مشاريع الزراعه بالاساليب الحديثة ومنها الزراعة بدون تربة وهو اسلوب انتاجى يوفر المنتج بصورة أمنه غذائيا ومتوافر طول العام وبجوده عالية وعائد اقتصادى مربح، ولا يتوقف على زراعة الخضروات فحسب بل الخضروات والاعلاف الحيوانية الخضراء والزهور والفواكة.
لذلك لدينا فسحة من الوقت للحديث ببعض التفاصيل عن بعض المشاريع التى تم انجازها منذ فترات، وكانت جميع الاسئلة تنصب على العائد والتكلفة.
لقد تم تنفيذ هذه المشاريع بالكامل فى دول عديدة بالعالم ومصر ليست فى فلك بعيد عن العالم ولكن الخلل فى منظومة الزراعة وعدم تقييم الموارد الطبيعية تقيما حقيقيا وخاصة، عنصر المياه ولكن سوف يكون الرد متماشيا مع المعطيات بمصر.
أولا بالنسبة للنموذج المعروض بالصور المرفقة تم فى دولة صغيره لا يتعدى عدد سكانها حى واحد بالقاهرة الكبرى ، انه بمملكة البحرين الذى لايتعدي عدد سكانها مليون فقط، وسنجيب اولا السؤال عن التكلفة.
ففى مصر والحمد لله معدلات الحرارة معتدلة نسبيا الا ايام بالعام وهذا يقلل من التكلفة الانشائية والتكلفة تختلف من منطقة لاخرى بمصر وهذا ليس هروبا من ذكر التكلفة بقدر احترافية المنهج، لان التصميم ليس كما يعتقد البعض ليس زى مدرسى بل لكل محافظة خصوصيتها ويعتمد على معدل درجات الحرارة والفرق بين حرارة الليل والنهار ونسبة الرطوبة الى اخره ثم على ضوءه يبنى بمعادلات حسابية التصميم والمعدات والطاقة اللازمة واسلوب التربية هل رأسى ليضاعف الانتاج ام افقى.
ولذا تختلف الاسعار بقدر المعطيات السابقة وقبل السؤال عن التكلفة لم يسأل احد عن العائد – فعلى كل الاصعده اى ان كان المحصول فنسبة الانتاج تتضاعف عن الزراعة التقليدية ما بين 4 الى 10 اضعاف الزراعة التقليدية وهذا الفرق من 4 الى 10 اضعاف متوقف على نوع المحصول وطريقة الزراعة هل رأسية ام افقية فعلى سبيل المثال لو تم زراعة فدان خس فى التربه العادية مثل فدان الطين بالاراضي القديمة سيكون انتاجه 9 كيلو بالمتر المربع بينما فى الصوبة وبالتربية الرأسية سيبلغ انتاجه 120 كيلو بالمتر المربع وليس الموضوع كميات فقط ولكن نسبة الفرز الاول لكل محصول حيث فى الزراعة التقليدية تكون فى افضل الاحوال من 50% الى 60 % درجة اولى 30% تانية 20% ثالثه وهذا هدر بينما لاتقل نسبة الفرز الاول بالهيدروبونك عن 90% فرز اول وهذا ما يمكنك من صنع علامة تجارية مميزه وجميع المشاريع وهذا هو الاهم يعود رأس المال كاملا اى ان كان فى فترة سنه ونصف من بداية التشغيل متضمنا مصاريف الانتاج والذى ينفذ ويصرف كل هذه الاموال لديه مؤسسات مالية كبرى يدققون بكل ماهو ممكن ويدققون فى ادارة المخاطر الخاصة بالمشروع .
ليتني اكون قد اجبت على ما يدور بالاسئلة وتبقى قضية التسويق التسويق، وهو يعتمد على رسومات ومنحنيات بيانية للاشهر ما بين المنحنى الخاص بتوافر المنتج سنويا وسعره ومدى ونسبة الطلب ومن خلال هذه المنحنيات البيانية لكل محصول نضع خريطة مدة ونسب الانتاج لكل محصول ومنه نحصل على أفضل سعر حيث الهرم يبدأ من القاعدة التسويقية فيحدد التسويق نوع المنتج وكمياته وطبقا لاسعارة ونبدأ الخريطة الانتاجية بناء على هذه الاشتراطات أو المواصفات المذكورة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. أين وزير الزراعة أين رئيس الوزراء فين البحث العلمي التخطيط أين المسؤولين من هؤلاء العلماء اليسى مصر أولى بى أبنائها أسأله كثيرة لا تجد لها إجابات نحن في أشد الحاجة لمثل د.اشرف عمران

زر الذهاب إلى الأعلى