اسعار السلعالأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«إنهيار أسعار البصل»…أسعار الطن 100 دولار في أسواق أوزبكستان وطاجيكستان وإستقرار الأسواق منتصف مايو الحالي

>> إستبعاد تكرار سيناريو الإرتفاع الجنوني لأسعار العام الماضي لمحصول البصل بالأسواق الدولية والمحلية

إستبعد خبراء في الأسواق الدولية تكرار مستويات إرتفاع الأسعار في الموسمين السابقين لصادرات البصل عالميا، مشيريين إلي إنه من المتوقع إستقرار وإنتعاش أسعار البصل بعد منتصف مايو الحالي، وإن حصاد البصل المبكر في كل من أوزبكستان وطاجيكستان سيكون مرتفعاً نسبياً، وهو ما لا يبعث على الأمل بارتفاع كبير في الأسعار خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح خبراء التسويق إنه من الممكن أن يساعد هذا الإنخفاض في أسعار البصل في تحقيق بعض الانتعاش في الصادرات، والذي يتوقعه المشاركون في السوق منتصف مايو الحالي ، على استقرار أسعار البصل في بلدان آسيا الوسطى.

وصف خبراء أسواق الصادرات الزراعية الدولية، أسعار البصل الجديد في أوزبكستان وطاجيكستان بأنها منخفضة بشكل «صادم» بالنسبة لمزارعي الخضروات المحليين مما يشكل تأثيرا كبيرا علي عائد المزارعيين من زراعة البصل في الدولتين، مشيريين إلي  ان 6 دول شهيرة في صادرات البصل حافظت على السيطرة الكاملة على أسعار الفواكه والخضروات وهي تركيا ومصر وأوكرانيا وأوزبكستان وروسيا ومولدوفا والأسواق الأخرى المشتركة .

وتسبب الإرتباك في أسعار البصل بالأسواق الدولية في إنخفاض أسعار البصل عالميا، حيث يمكنك الآن شراء طن كامل من البصل محصول 2024 من سوق الجملة مقابل 100 دولار أمريكي فقط، بما يعادل 4700 جنيه مصري.

وأوضح الخبراء، إنه بالنسبة لمحصول البصل وهو من الخضروات المبكرة الذي كان باهظ الثمن في السابق، يدفع تجار الجملة ما بين 10 إلى 12 سنتًا أمريكيًا للكيلوجرام الواحد. وهذا لمنتج عالي الجودة ومفرز ومعبأ. ويحصل المزارعون على أموال أقل مقابل البصل الذي يتم شحنه من المزرعة.

ومن المثير للاهتمام أن أسعار الجملة للبصل لمحصول 2023 في أوزبكستان أصبحت الآن أعلى من أسعار البصل المبكر للمحصول الجديد.

وفي الوقت نفسه، تظل أسعار البصل في العام الماضي عند مستوى مستقر، في حين أن البصل المبكر من المحصول الجديد لا يزال أرخص.

وفي طاجيكستان، على العكس من ذلك، فإن أسعار البصل المبكر أعلى قليلاً من أسعار البصل في العام الماضي. ومع ذلك، فإن البصل “القديم” رخيص جدًا بحيث لم يعد سعره ينخفض، لكن البصل “الجديد” المبكر يستمر في الانخفاض.

وأشار الخبراء إلي أن الأسعار في طاجيكستان أقل مما هي عليه في أوزبكستان حيث فرضت هذه الدولة، لسبب غير معروف، حظرًا غير رسمي على صادرات البصل والجزر في فبراير 2024. ولا توجد معلومات حتى الآن حول رفع الحظر.

ولفت الخبراء  إلي إنه ليس من المستغرب أن أسعار محصول البصل الجديد وصلت الآن إلى مستويات قياسية من الإنخفاض بينما في نفس  هذا الوقت قبل عام، حصل المزارعون على 3 أضعاف المبلغ مقابل كيلوجرام من البصل المباع، وفي عام 2022 في نفس الوقت  2.2 مرة أكثر.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى