الأخبارالصحة و البيئة

البيئة : طوارئ لمواجهة مخالفات حرق قش الأرز بمحافظات شمال الدلتا

أكد تقرير رسمي لوزارة البيئة ان قش الأرز هو مشكلة موسمية، تحدث مع موسم بدء حصاد الارز تصل إجمالي كميات قش الارز الناتجة عن الحصاد نحو 6 ملايين طن، ويلجأ المزارعون لحرقه للتخلص منه مما يتسبب فى مشاكل بيئية، موضحا أنها تشمل  التلوث الحادث منه على البيئة، الناتج عن المخلفات الزراعية حيث ان مشاكل مخلفات حرق الارز تمثل 40% من اسباب ظهور السحابة السوداء.

وأضاف التقرير ان الخسائر لا تشمل الخسائر البيئية فقط ولكنها أيضا خسارة قيمته الاقتصادية إن تم تدويره. ويوجد معظم هذه الكمية فى محافظات الدلتا ولا يستفيد المزارع منها الا بنحو 17%، ويعتبر الباقى إنتاج يفقده  الاقتصاد القومى، مع أنه يمكن الاستفادة منه بطريقة كبيرة فى كثير من الصناعات.

بأتي ذلك بينما أعلنت وزارة البيئة استعدادتها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة الناتجة عن عمليات حرق قش الأرز، ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء التى عانت منها البلاد على مدار السنوات الماضية، حيث عقدت الوزارة جتماعات خلال الأيام الماضية لتناول الآثار الصحية والبيئية للحرق المكشوف لقش الأرز، وكيفية الاستفادة منه بإعادة تدويره بعمل كومات سمادية وأعلاف حيوانية غير تقليدية.

وتتضمن استراتيجة وزارة البيئة لمواجهة الظاهرة دعم صغار المزارعين من خلال مشروع المزارع الصغير، وذلك عن طريق تقديم مواد دعم بالمجان مثل اليوريا والمشمع ومادة لعمل الكومات السمادية، بالإضافة إلى التعرف على كيفية زراعة عيش الغراب على بالات قش الأرز، ودعم المتعهدين ممن لديهم القدرة فى جمع المخلفات الزراعية من المزارعين، سواء بالآلات والمعدات أو مادياً أيضا بقيمة ٥٠ جنيها لكل طن يتم تجميعة شريطة تحقيق المستهدف جمعة من القش.

وتشمل خطة وزارة البيئة ضرورة التنويه عن وجود فرامات يمكن استخدامها على رؤوس الحقول لتعظيم الاستفادة من عمليات التدوير بالنسبة لصغار المزارعين، والاشتراطات اللازمة لفتح أى موقع لتجميع قش الأرز، وملاحقة المخالفين ممن يقومون بالحرق المكشوف للقش، وذلك من خلال تشكيل غرف عمليات ولجان ليلية لمتابعة حرائق قش الأرز، وذلك حرصا على سلامة البيئة وصحة المواطنين.

كما تشمل الخطة توزيع مجموعة من الكتب والكتيبات كدليل تدوير المتبقيات الزراعية، بالإضافة إلى عدد من البوسترات عن كيفية عمل كومات سمادية وأعلاف حيوانية غير تقليدية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى