الأخبارالمياه

وزير الري يرد علي السؤال الصعب: سيناريوهات الحد من مخاطر سد النهضة؟

 قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن هناك خلافات فنية على بعض الامور الأساسية فى اللجنة الفنية لسد النهضة، وأنه من المفترض أن تكون هناك جولة نقاش على مستوى أعلى من الفنيين، معربا عن الأمل فى حل تلك المشاكل خلال جولات التفاوض المقبلة.

وأكد عبدالعاطي في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط في بيروت علي هامش إجتماعات مؤتمر التغيرات المناخية، التزام مصر التام بكل الاتفاقيات التي تم إبرامها وتطبيق روح الاتفاق، مضيفا “نحن نتوقع من الآخرين أن يكون لديهم نفس الروح ونفس النهج الذي تنتهجه مصر فيما يخص إدارة نهر النيل”.

وشدد وزير الري، علي ضرورة التوافق بين دول حوض النيل  الثلاث مصر واثيوبيا والسودان على طريقة تشغيل وملء سد النهضة الاثيوبي حتى يتم التخفيف من آثاره على مصر، مشيرا إلي إن  تأثير بناء سد النهضة في اثيوبيا لم يظهر بعد على مصر لان تدفق المياه إلى مصر مازال مثل الأعوام الماضية ولم يتم حتى الآن بدء ملء السد ولكن من المحتمل أن يتم  بدء ملء جزء من السد العام المقبل”.

وأضاف :”إنه يمكن التقليل من تأثير بناء السد على مصر في حال وجود توافق بين مصر واثيوبيا والسودان على أسلوب الملء والتشغيل والادارة أثناء الفيضان وأثناء الجفاف عندها سيكون مثل كافة السدود التي تم إنشاؤها بتوافق بين الدول وليس لها أي مشاكل” .

وأكد عبد العاطي ضرورة أن يتم إنشاء السدود بالاتفاق بين الدول لان أي سد يمكن أن يكون تأثيره جسيما أو بسيطا.. مستشهدا في هذا السياق بمجموعة السدود تم إنشاؤها بالاتفاق بين مصر وبعض دول حوض النيل ولم تحدث نتيجتها أية مشاكل مثل سدود اوين وكارادوبي وروصيرص وسنار وجبل الاولياء وعطبره وستيت ومرةي وخشم القربه وتانا بلس وتكيزي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى