FAO \ OIEالأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

“فاو” : “السعار” يحصد 59 ألف حالة بشرية سنويا ويسبب 500 مليون دولار خسائر مادية

أصدرت منظمة الاغذية والزراعة “فاو” تقريرا دوليا حول مرض “السعار”، أو ما يطلق عليه داء الكلب، موضحا إنه من الامراض الفيروسية يظهر في أكثر من 150 بلداً وإقليماً – يكون في العادة مميتاً بمجرد ظهور أعراضه. ويمثل داء الكلب المنقول عن طريق الكلاب نحو 99 % من حالات الإصابة بداء الكلب البشري.

ووفقا لتقرير المنظمة الدولية، يقدر أن هناك 000 59 شخص يموتون من داء الكلب كل عام، ويظهر داء الكلب في المناطق الفقيرة والمهملة، موضحا ان أكثر الدول فقراً في العالم هي أكثر الدول المتضررة، إذ لا يمكنها تحمل تكاليف العلاج أو نقل المرضى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة. فضلاً عن ذلك، تتأثر الحياة المعيشية للأشخاص الذين تصاب ماشيتهم بداء الكلب بصورة كبيرة، إذ تقدر خسائرهم بما يقارب 500 مليون دولار أمريكي سنوياً.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن منع حدوث داء الكلب بنسبة 100%، وذلك من خلال تلقي العلاج المنقذ للحياة عقب التعرض لعضات الكلاب، ومن خلال تطعيم الكلاب لتقليل المخاطر والقضاء بالنهاية على المرض من مصدره الحيواني. وفي سبيل تحقيق هدف إنهاء الوفاة الناجمة عن داء الكلب لدى الناس يجب تعزيز الخدمات الصحية البشرية والحيوانية وزيادة الالتزام السياسي.

وتعترف الكثير من الدول التي تظهر فيها مشكلة داء الكلب بأنه من الأمراض السارية ذات الأولوية وأن له تأثير كبير على صحة الناس وعلى اقتصاد البلاد. غير أن ذلك لا يترجم في العادة إلى موارد وإجراءات كافية لإنهاء داء الكلب. ببساطة، لا يتم أخذ مشكلة داء الكلب على محمل الجد.

ومن جانبه قال الدكتور رن مينغوي، المدير العام المساعد لدى دائرة منظمة الصحة العالمية المعنية بمرض الإيدز والعدوى بفيروسه والسل والملاريا والأمراض المدارية المهملة: “إن العمل ضمن مختلف القطاعات للقضاء على داء الكلب البشري يتماشى مع مهمة منظمة الصحة العالمية الرامية إلى أن يشمل عملنا الجميع بلا استثناء من خلال بناء مستقبل أفضل وأكثر صحة للناس حول العالم. ويساهم القضاء على داء الكلب البشري في تحقيق هدف توفير رعاية صحية منصفة وقليلة التكلفة، إلى جانب العمل مع الشركاء لمكافحة المرض في الكلاب، التي تعد المصدر الأكبر للإصابة بالمرض”.

وفي تعليق لها، قالت الدكتورة مونيك إيلوا، المديرة العامة للمنظمة العالمية لصحة الحيوان: “بما أن الجميع يعترف بأن التطعيم الجماعي للكلاب هو الطريقة الحصرية للقضاء على المرض بين البشر، تعد خطة “متحدون ضد داء الكلب” خطوة حاسمة تجمع بين النوايا الحسنة والموارد والإجراءات العملية من أجل تحقيق هدف واحد. يمكننا بالفعل القضاء على داء الكلب الناتج عن الكلاب، وسنحرص تمام الحرص على تحقيق هذا الهدف”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى