FAO \ OIEالأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

مبادرة عالمية من أجل عالم خالٍ من “داء الكلب”

بالتزامن مع اليوم العالمي لداء الكلب “السعار”، تم الإعلان عن أكبر مبادرة عالمية لمكافحة داء الكلب، إذ كشفت منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب النقاب عن مبادرة طموحة تهدف إلى إنهاء حالات الوفاة لدى البشر الناجمة عن داء الكلب الذي تنقله الكلاب بحلول عام 2030.

وتتركز خطة “متحدون ضد داء الكلب” على نهج “صحة واحدة” وتعالج المرض بصورة شاملة عبر قطاعات مختلفة مع تسليط الضوء على أهمية دور الخدمات البيطرية والصحية والتعليمية في الوقاية من داء الكلب ومكافحته.

 

وبهذه المناسبة قالت الدكتورة برناديت أبيلا ريدر، نيابة عن مجموعة التوجيه العالمية لخطة “متحدون ضد داء الكلب”: “تضمن الخطة الموضوعة استخدام أفضل الممارسات المتعلقة بداء الكلب لدعم الدول من أجل تطوير خطط وطنية وتزويدها بأدوات تعليم وتدريب مبتكرة عبر شبكات اقليمية لمكافحة داء الكلب”.

 

وأضافت: “تعد اللقاحات إحدى العناصر الرئيسية للخطة العالمية وهي المحرك الأساسي للبرامج الوطنية. وتوفر مبادرة “متحدون ضد داء الكلب” القيادة وتناصر الجهود الرامية إلى تأمين الموارد الضرورية لإنهاء حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب لدى الإنسان بحلول عام 2030″.

 

وتستند مبادرة “متحدون ضد داء الكلب” على تعاون دولي وأبحاث وجمع أدلة منذ أكثر من عشر سنوات من أجل التأكد من إمكانية القضاء على هذا الداء الذي تنقله الكلاب. وتسلط الخطة الضوء على مشكلة استمرار وفيات البشر الناجمة عن داء الكلب وتساعد على جعل مواجهة هذا المرض أولوية لدى الحكومات والمؤسسات الدولية الرئيسية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى