الأخبارالمياه

رئيس الوزراء يعلن الموافقة مبدئيًا على التقرير الاستشاري لسد النهضة

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أنه ترأس اجتماعا اللجنة العليا لمياه النيل تم خلاله مناقشة الدراسة الفنية لسد النهضة وموقف المفاوضات الحالية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وأنه سيكون هناك اجتماع وزاري بخصوص الدراسة خلال أيام بحضور وزراء الري في الدول الثلاث، وهناك بعض التحفظات الأثيوبية، وهناك أمور طلب الجانب المصري استيضاحها حول التقرير الاستشاري الذي قام به الاستشاري الفرنسي، مضيفا أن هناك موافقة من حيث المبدأ على التقرير الاستشاري.

وأوضح في تصريحات صحفية بمقر للاستثمار، إن التقارير الدولية من البنك الدولي والصندوق كلها إيجابية حول الاقتصاد المصري، وهناك الكثير من صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية ترغب في الاستثمار في مصر.

وأضاف أن هناك العديد من الإجراءات التي تمت لجذب الاستثمار منها قانون الاستثمار، بالإضافة إلى حل مشكلات الكهرباء والغاز وتطوير الطرق والبنية الأساسية التي تضمن نجاح الاستثمار، مع الأخذ في الاعتبار إجراءات الإصلاح الاقتصادي، ولا توجد حاليا مشكلة في تحويل أرباح الشركات بالعملة الأجنبية، كما تم حل مشكلة سعر الصرف.

وأوضح أن الدين العام له أثر على الموازنة، ونستهدف خفض عجز الموازنة ٩.٦٪ خلال العام المالي الحالي، مع العمل على تخفيض الدين العام والسعي لزيادة الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد أن الحكومة تعمل على الاستعداد لمؤتمر الشباب في شرم الشيخ في المرحلة الحالية، لافتا إلى متابعة الرئيس السيسي لذلك، وسيكون مشاركة من رؤساء الدول وسيعرض نجاحات الشباب وسنعمل على تقديم الدعم لنجاح المؤتمر

وأكد أن حجم المشروعات التي تنفذها الحكومة والتي عرضتها وزيرة التخطيط تقدر بـ تريليون و٣٢٢ مليار جنيه، وهناك ٣٨٣ مشروع يجري العمل على استكمالهما من إجمالي ١٠٥٠٠ مشروع كانت متوقفة منذ سنوات طويلة، مضيفا أنه سيقوم بزيارت المحافظات في الوجه البحري والقبلي، بالإضافة إلى العمل المكتبي لمتابعة المشروعات.

وأوضح أنه يجري الآن إعادة هيكلة لجنة الأصول وضم خبراء وفنيين لها، وذلك لحصر أصول الدولة وحسن استغلالها، مضيفا أن اللجنة إضافة لمصر، وتنقل المحافظات نقله حضارية ولن تقل عّن العاصمة الإدارية الجديدة، وستكون بها مراكز مال وأعمال وإسكان.

وأكد أن الاقتصاد المصري قطع خطوات إيجابية وسنرى أثر المشروعات القومية خلال السنوات المقبلة في حيّز التنفيذ تنعكس إيجابا على حياة المواطن المصري من حيث ثابت الأسعار ورفع مستوى المعيشة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى