الأخبارالمياه

أثيوبيا : توافق على التقرير الاستهلالي لسد النهضة

 

قال بزونه تولتشا مدير العلاقات العامة بوزارة المياه والري والكهرباء لوكالة الانباء الإثيوبية، الاجتماع السادس عشر للجنة الوطنية لسد النهضة الاثيوبي شهد توافق على التقرير الاستهلالي لسد النهضة الاثيوبي.

 اضاف فى تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاثيوبية أن وزراء كل من مصر والسودان وإثيوبيا والدبلوماسيون والخبراء وأعضاء اللجنة الفنية شاركوا فى الاجتماع الذى ينتهى اليوم، مشيرا الى ان وزراء البلدان الثلاثة زاروا أمس سد النهضة الإثيوبي . 

وقال المدير إن المستشارين الفرنسيين بي آر ال وارتيليا اللذان إختارتهما اللجنة الفنية لاجراء الدراسة حول تأثير بناء السد على الدول المطلة على النهر سوف إستعرضا خلال الاجتماعات وضع الدراسة على الاجتماع، موضحا إن الدراسة أجريت منذ 11 شهرا من مارس 2016 على إدارة مياه السد وتجهزه، وكمية المياه التي يمكن أن يحمله وآثاره البيئية والاجتماعية.

واوضحت وكالة الانباء الاثيوبية ان الشركتين الفرنسيتين اجرتا الدراسة، حيث تبحث شركة بي ار ال 70 % من الدراسات، مقابل قيام “أرتيليا” بتنفيذ 30% من بقية الدراسات الفنية، بينما ستتحمل الدول الثلاثة  4.5 مليون يورو للمكتبين الاستشاريين عند الانتهاء من الدراسة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى