الأخبارالانتاجالمبيدات

رئيس لجنة المبيدات: تراخيص مزاولة مهنة مطبقي المبيدات تشترط إجتياز الدورات التدريبية

>> عبدالمجيد: تقارير دورية لمراجعة مستوي متبقيات المبيدات… وخطة سنوية للرصد بالاسواق

 

قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إنه بمنح تراخيص مزاولة مهنة مطبقي مبيدات الآفات الزراعية من حملة المؤهلات المتوسطة بموجب شهادات معتمدة بعد اجتياز البرامج التدريبية المقررة، على أن يتم تجديدها كل أربع سنوات، موضحا ان كلٌا من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والمعمل المركزي للمبيدات برصد متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية بالأسواق المحلية.

وأضاف عبدالمجيد في كلمته خلال المؤتمر الذي نظمته جمعية حماية المحاصيل الدولية “كروب لايف” ، بحضور المهندس ثروت صقر رئيس الجمعية، ان لجنة مبيدات الآفات الزراعية تتلقي تقارير دورية لمراجعة مستوى متبقيات المبيدات تحت الظروف المحلية، على أن تتولى اللجنة وضع الخطة السنوية لرصد وتتبع متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية بالأسواق المحلية، مشددة علي ان يلتزم المستورد أو المنتج المحلي لمبيدات الآفات الزراعية بالتخلص الكامل والآمن أو إعادة تصدير المبيدات التي استنفذت مدة صلاحيتها، وذلك تحت إشراف الجهات المختصة.

واوضح عبدالمجيد إن لجنة مبيدات الآفات الزراعية أجازت  للملف التمهيدي للبيانات الفنية للمبيد المطلوب تسجيله، ان يلتزم صاحب الشأن بتقديم عينات من المادة الفعالة والشوائب الرئيسة أو أي مواد أخرى تراها اللجنة ضرورية للتحليل، وذلك من مصادر معتمدة لإستخدامها كمواد قياسية مرجعية، كما يلتزم صاحب الشأن بتقديم عينات المبيدات اللازمة لتحليل وتجريب المبيد المطلوب تسجيله بدون مقابل وبالكميات التى تحددها اللجنة. يتم الترخيص بالإفراج الجمركي عن العينات المطلوبة “بدون قيمة” بناءً على موافقة معتمدة من أمين اللجنة أو من ينوب عنه.

وشدد علي إنه يتم إصدار شهادات تسجيل تسري لمدة ست سنوات قابلة للتجديد للمنتج الخام أو المبيد المجهز اعتباراً من تاريخ الإصدار، وذلك بعد استيفاء جميع متطلبات التسجيل. يتم إعادة تقييم فعالية المبيد المجهز في بداية كل من السنة الثالثة والسنة السادسة من تاريخ إصدار شهادة التسجيل وتجدد الشهادة بناءً على طلب صاحب الشأن بشروط .

وأوضح عبدالمجيد إنه هذه الشروط تتضمن استمرار انطباق شروط التسجيل الواردة في هذا القرار على المنتج الخام أو المبيد المجهز، ولا يتم إعادة تسجيل المبيد الخام إلا إذا تم إصدار شهادة تسجيل لأحد مستحضراته المجهزة شريطة أخذ عينة من المنتج الخام قبل تجهيز المستحضر للتأكد من مطابقته للمواصفات التي سُجّل عليها، وفي جميع الحالات يوقع أمين اللجنة أو من ينوب عنه على شهادة التسجيل أو تجديد التسجيل، وتعتمد الشهادة من رئيس اللجنة.

ولفت إلي إنه للجنة مبيدات الآفات الزراعية  الحق في إصدار موافقات فنية بغرض التصدير للمبيدات المسجلة المنتجة محلياً أو المستوردة المعاد تعبئتها محلياً. كما يجوز للجنة إصدار شهادات تسجيل بغرض التصدير للمبيدات قيد التسجيل المجهزة محلياً بعد إصدار شهادة تحليل مطابقة للمواصفات، واجتيازها لإختبار التقييم الحيوي في الموسم الأول، وإجازة تحكيم الملف الخاص بها، مشددا علي إنه لا يجوز التنازل عن شهادة تسجيل المبيد للغير إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ إصدار شهادة التسجيل أول مرة وانتقال ملكية الجهة المسجل المبيد بإسمها إليه وتقديم كافة المستندات الرسمية التي تحددها لجنة مبيدات الآفات الزراعية في هذا الشأن.

وإختتتم كلمته بالتأكيد علي ان منظومة تسجيل المبيدات توضح إنه في حالة شهادات التسجيل التي مضى على إصدارها أكثر من ست سنوات لا يجوز التنازل عنها للغير إلا بعد مرور سنة من آخر إصدار إفراج جمركي للمبيد. ويُشترط موافقة الشركة المنتجة على انتقال الملكية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى