الأخبارحوارات و مقالات

كيف تساهم المبيدات الحشرية في انبعاثات الغازات الدفيئة وتغير المناخ ؟ «4»

 د طارق عدالعليم – باحث – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

عقد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2023  المعروف أيضًا باسم COP 28 (مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ – UNFCCC) في دولة الإمارات العربية المتحدة. في ضوء مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، سيناقش هذا المقال العلاقة بين المبيدات الحشرية وتغير المناخ.

إلى جانب المخاوف المتزايدة بشأن تأثير المبيدات الحشرية على البيئة وصحة الإنسان، هناك قضية مهمة ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها وهي كيفية الترابط بين المبيدات الحشرية وتغير المناخ. تؤدي زيادة تركيزات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي إلى تغير المناخ. وتشمل عواقب تغير المناخ ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة الظواهر الجوية المتطرفة مثل موجات الحر والجفاف والفيضانات، والتغيرات في النظم البيئية (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ – IPCC، 2013).

يمكن أن تساهم المبيدات الحشرية في انبعاثات غازات الدفيئة طوال دورة حياتها. ويساهم تغير المناخ بدوره في زيادة استخدام مبيدات الآفات، وتأثيراتها على الصحة والبيئة، وحتى على سميتها، في دورة ذاتية الاستدامة. (برنامج الأمم المتحدة للبيئة – UNEP، 2021، شبكة عمل مبيدات الآفات – PAN – أمريكا الشمالية، 2023)

تم إيلاء اهتمام متزايد في السنوات الأخيرة للطرق التي يساهم بها النظام الصناعي الزراعي المهيمن في أزمة المناخ. يأتي أكثر من ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية من إنتاج الغذاء ، وتنتج الزراعة 31 بالمائة من هذه الانبعاثات.

يعد تغير المناخ أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية اليوم. تشير الأدلة العلمية إلى أن مبيدات الآفات تساهم بشكل كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بينما تجعل أنظمتنا الزراعية أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ. ومع ذلك ، فقد تم حذف الحد من استخدام مبيدات الآفات المخلقة من حلول تغير المناخ ، حتى أن استخدام مبيدات الآفات المخلقة تم تقديمه على أنه استراتيجية للتخفيف من تغير المناخ من قبل مصالح الزراعة الصناعية.

شكل …مسار المبيدات في البيئة

  • من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة استخدام مبيدات الآفات. “لقد وجد بشكل أساسي أنه من المتوقع أن تؤدي تأثيرات تغير المناخ إلى تفاقم ضغوط الآفات وتقليل فعالية المبيدات الحشرية ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة استخدام مبيدات الآفات بسبب تغير المناخ ، تساهم مبيدات الآفات بشكل كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG) لتكون  حلقة مفرغة.
  • أمثلة على مراحل دورة حياة المبيدات الحشرية التي يمكن أن تؤدي إلى انبعاثات غازات الدفيئة: (برنامج الأمم المتحدة للبيئة، 2023).
  • التصنيع: إنتاج المبيدات الحشرية يستهلك الكثير من الطاقة
  • التعبئة والتغليف: يشيع استخدام البلاستيك، وهو مشتق من الوقود الأحفوري
  • النقل: من مكان الإنتاج إلى مكان الاستخدام
  • الأستخدام: تعمل مبيدات التبخير على زيادة إنتاج أكسيد النيتروز في التربة بعد استخدامها.

العديد من المبيدات الحشرية، بعد إطلاقها، تتفاعل مع غازات الغلاف الجوي لإنتاج غازات الدفيئة مثل الأوزون

ويساهم التدهور البيئي الناجم عن استخدام المبيدات الحشرية أو الذي يتفاقم بسبب ذلك في إطلاق غازات الدفيئة. على سبيل المثال، يؤثر الغليفوسات على قدرة التربة على عزل الكربون

مخاطر تخزين المبيدات 

وفي نهاية المطاف تؤدي المبيدات الحشرية المخزونة والمتقادمة إلى تآكل حاوياتها وتدخل إلى البيئة ما لم يتم التخلص منها بشكل صحيح. يعد الحرق في درجات حرارة عالية الطريقة الأكثر استخدامًا والموصى بها للتعامل مع هذه النفايات، والتي تعد في حد ذاتها عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة

كما تشكل حاويات المبيدات الفارغة وغيرها من المواد الملوثة خطراً بيئياً يستهلك الكثير من الطاقة للتعامل معها بأمان

وتشمل بعض العواقب الأخرى غير المقصودة لاستخدام مبيدات الآفات التدهور البيئي، وفقدان التنوع البيولوجي، وحالات التسمم لدى البشر. على الرغم من أن تأثيرات تغير المناخ، وبالتالي التأثير على استخدام مبيدات الآفات، قد تختلف إقليميا، فمن المتوقع أن يزداد استخدام مبيدات الآفات بشكل عام  وبالتالي زيادة حجم وتأثير هذه العواقب غير المقصودة.

الحلول الحقيقية المستدامة للحد من مخاطر المبيدات

على الرغم من هذه النتائج ، تم حذف الحد من استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية من حلول تغير المناخ. وبدلاً من ذلك ، تم تقديم استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية كاستراتيجية لتخفيف تغير المناخ من قبل مصالح الزراعة الصناعية مع اقتراح عدة حلول ومنها .

  • الحل الحقيقي يعالج كل جوانب هذه الحلقة المفرغة: الإيكولوجيا الزراعية! يقلل اعتماد النظم الزراعية البديلة أو يلغي استخدام الأسمدة الاصطناعية ومبيدات الآفات مع زيادة مرونة أنظمتنا الزراعية لتحمل تأثيرات تغير المناخ بشكل أفضل.
  • وهذا يشمل استخدام أقل عدد ممكن من المدخلات الاصطناعية والاستماع إلى وجهات نظر أولئك الأكثر تأثراً بالزراعة ، مثل عمال المزارع والمجتمعات الأصلية أو المحلية. أيضًا الاعتماد على التنوع البيولوجي لتعزيز صحة التربة والمحاصيل وتوليد “دورة نشطة من المغذيات والوقاية من الآفات”.
  • يمكن للحكومات أن تبدأ بتبني أهداف قابلة للقياس للحد من استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية في سياسات المناخ. يجب كتابة القوانين واللوائح لدعم وتعزيز حقوق المجموعات الأكثر تأثراً باستخدام مبيدات الآفات الاصطناعية. وأخيرًا ، يجب تطوير السياسات التي توفر مساعدة تقنية محسّنة وحوافز للمزارعين لتبني ممارسات زراعية تحمي صحة المجتمع والنظام البيئي.
  • بتقليل استخدام مبيدات الآفات بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030 وبنسبة 90 في المائة بحلول عام 2050 ، بالإضافة إلى تحديد أهداف لخفض سمية مبيدات الآفات ، والتخلص التدريجي من مبيدات الآفات شديدة الخطورة ، وتحويل 30 في المائة من الأراضي المستزرعة إلى الإيكولوجيا الزراعية. أو الزراعة العضوية بحلول عام 2030.
  • تعزيز التمويل للبحوث الزراعية والزراعة البديلة: على الحكومات الاتجاة إلى الاستثمار في البرامج التي تشجع تبادل المعرفة بين المزارع ، وزيادة المساعدة الفنية والمساعدات المالية للمزارعين الذين يمارسون حاليًا أو يأملون في ممارسة الزراعة الإيكولوجية وشراء المنتجات من الزراعة الإيكولوجية أو المزارع العضوية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى