الأخبارالاقتصادالانتاج

الزراعة تصدر التوصيات الفنية لتخزين الاعلاف وسحب عينات للتأكد من الصلاحية

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي توصيات تتعلق بالممارسات الجيدة لتخزين الاعلاف لدي الفلاحين، مشددة علي أن اهمية تخزين الأعلاف أو المواد العلفية فى مخازن جيدة لا تقل أهمية عن اهمية إختيار الأعلاف الجيدة أو المواد الخام ذات القيمة العالية، مشددة  على ان الاهتمام بأعلاف المزرعة يبدأ بأن تكون مطابقة للمواصفات القياسية من حيث تاريخ الصلاحية والفحص الظاهرى والتركيب الكميائى لكل شحنة كحد ادنى لضمان دخول الأعلاف الجيدة فقط دون غيرها لمخازن المزارع.

وأوضحت الوزارة في تقرير رسمي لها اليوم الثلاثاء إنه يجب ان يقوم بتخزين هذه الأعلاف طبقا لمواصفات التخزين الجيدة للحفاظ على هذه المواصفات والمحافظة على صلاحية الأعلاف للتغذية لحماية الحيوانات من المشاكل الصحية لزيادة عوائد المزرعة وبالتالى زيادة ربحيتها، مشددة علي أهمية سحب عينات كل فترة من الاعلاف المخزنة أو المواد الخام المخزنة على فترات لتحليلها والتاكد من خلوها من المسببات المرضية والفطريات وخلافة.

وأشار التقرير إلي أن لجوء الفلاح الى تخزين الأعلاف حتى تكون متاحة باستمرار داخل المزارع دون إخلال ببرامج التغذية الموضوعة، وتخزين الأعلاف للتخفيف من مواسم إرتفاع الأسعار حتى يزيد من ربحيته، رغم إنه يجب الوضع فى الحسبان أهمية التخزين وكيفية وطرقة الصحيحة التى تجعل الأعلاف لا تفقد من قيمتها الغذائية أو تقلل من فوائدها ولا تزيد من فرص التعرض للفطريات وإنتاج السموم الفطرية داخل الأعلاف.

ولفت التقرير إلي أهمية الاهتمام بالمخازن من حيث أماكن بنائها وطريقة البناء والتصميم الداخلى والخارجى والاهتمام ببعض الاشتراطات التى تحافظ على الأعلاف بشكل جيد.

وأوصي التقرير بتطبيق عددا من الاشتراطات المتعلقة بتخزين الاعلاف منها، إنه يجب ان لاتزيد درجة الحرارة داخل مخازن الأعلاف عن حوالى 22 درجة مئوية والرطوبة النسبية عن 60% لمنع نمو الفطريات والحشرات والميكروبات وفى حالة إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية يجب زيادة كفاءة أجهزة التهوية.

وأضاف: “يجب تحديد مكان إنشاء وإقامة المخازن بعيدا عن أماكن التلوث والاتربة والغبار والعمليات الحقلية المختلفة، وأن يكون موقع المخزن فوق اتجاه الرياح السائد فى المنطقة لسهولة التهوية والحماية، وإقامة حواجز للرياح ومصدات حول المخازن”.

وشدد التقرير علي اهمية ان تبنى مخازن الأعلاف من مواد صلبة تتحمل درجة الحرارة والرطوبة والغبار، وان يكون سقف مخازن الأعلاف محكم الحوائط حتى لا يسرب الأمطار ولا يسمح بدخول القوارض والحشرات، و يجب أن يصمم سقف مخازن الأعلاف بالميول المناسبة لتسهيل صرف مياه الامطار، و تكون مخازن الأعلاف جيدة التهوية وتحتوى على العدد المناسب من النوافذ.

ولفت إلي أهمية ان تكون الأبواب كبيرة ومناسبة لحجم الشاحنات الداخلة إليها وكذلك محكمة الغلق وأن تسد الكسور والشروخ والفتحات حول الأبواب دوريا لمنع دخول الحشرات والقوارض وغيرها، ان تكون ارضية مخازن الأعلاف من الخرسانة الملساء لمنع تكون فتحات بها أو شقوق تكون مرتع للحشرات أو تسرب الرطوبة.

وأوضح التقرير أهمية وضع العدد الكافى من اللاصقات الحشرية ومصايد القوارض والفئران وغيرها من الزواحف والحيوانات الضارة داخل المخزن، مع توفير العدد الكافى من اجهزة التهوية أو مراوح الشفط بمخازن الأعلاف لتحسين التهوية ومنع تراكم الهواء الساخن والرطوبة داخل المخزن وأن تكون هذه الشفاطات فى الأتجاه المعاكس لاتجاه الرياح.

إلي ذلك أعلن مركز البحوث الزراعية عن الشروط الفنية لتخزين الأعلاف منها متابعة هذه الشروط أثناء عمليات التخزين وخلال فترات تخزين الأعلاف داخل المخازن، و يجب تشغيل أجهزة التهوية لطرد أى روائح وأى هواء فاسد ومنع تكوين بخار داخل جو المخزن، ويجب أن يكون هناك فراغ بين سقف مخازن الأعلاف وأكياس الأعلاف وغيرها المخزنة وأن يكون أرتفاع الأكياس كحد أقصى 10 أكياس.

وأضاف مركز البحوث إنه يجب ان ترص أكياس الأعلاف وغيرها فى وحدات بعيدة عن الحوائط بمسافة تسمح بالحماية من الرطوبة والتهوية والمرور للفحص والمعاينة، وأن يتم تقسم مخازن الأعلاف أو على الأقل المخزن الواحد الى أقسام مستقلة لتخزين كل نوع وصنف، ويجب تطهير مخازن الأعلاف بالمبيدات الحشرية رشا أو تدخينا أو تبخيرا فى الأوقات المحددة دوريا وقبل دخول الشاحنات الجديدة.

ولفت إلي إنه يجب تخزين كل شحنة من الأعلاف بالمخازن فى لوطات منفردة وجديدة وعدم الخلط مع شحنات قديمة بالمخازن، وأن يتم سحب الأعلاف الاقدم (ليس الأعلاف الأقدم من حيث الورود إلى المخزن فقط بل الأهم الأقدم من تاريخ الانتاج أى التى فربت صلاحيتها للاستخدام أو الأستهلاك على الإنتهاء) قبل الأحدث، مع  ضرورة وضع لوحات أو ملصقات لإظهار وبوضوح تاريخ دخول كل شحنة للمخازنونوعية الأعلاف وتاريخ نهاية فترة الصلاحية للإستهلاك لكل وحدة تخزينية من الأعلاف بالمخازن.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى