الأخبارالمياه

وزير الري الاسبق يطالب بتدخل رئاسي لحل خلافات سد النهضة

>> أبوزيد: اثيوبيا لا تعترف بإتفاقية مياه النيل بين مصر والسودان

قال الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه ان اسباب الخلاف الجوهرية فى التقرير الاستهلالي تتمثل فيما يعرف بخط الاساس الذي يحدد حصة مصر من مياه النيل بـ55.5 مليار متر مكعب ويحدد حصة الجانب السوداني بـ 18.5 مليار متر مكعب، وهو ما يرفضه الجانب الأثيوبي حيث انه لا يعترف بأتفاقية 1959 التى حددت الحصص المائية بين القاهرة والخرطوم.
اكد وزير الري الاسبق على ضرورة دفع المسار الفنى من خلال السياسي، وذلك بعقد اجتماع على مستوى رؤساء الدول الثلاث او وزراء الخارجية فى اجتماع سداسي يتم خلاله بحث الخروج من المأزق مع التمسك بحقوق مصر فى مياه النيل، وذلك تنفيذا لنص اتفاقية اعلان المبادئ التى تعد وثيقة هامة تحمى الدول الثلاث وتحقق التعاون المشترك.
اشار ابو زيد الى صعوبة المفاوضات الجارية خاصة انها تتعلق بمصالح شعوب الثلاث دول، مؤكدا على ان المفاوض الاثيوبي يتسم دائما بالتعنت والتمسك برأية.

من جانبه قال الدكتور هانى رسلان نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية ان هذا التطور يثير التساؤل عن مصير اعلان المبادى الموقع فى مارس 2015 من الدول الثلاث ومستقبل المسار التعاونى الذى أصرت مصر على التمسك به طوال الفترة الماضية دون جدوى، حيث كانت مصر تسعى طوال الوقت لبناء الثقة وتكريس مفاهيم اقتسام المصالح والتشارك فى التنمية فى حين ان النظامين الاثيوبى ومن خلفه السودانى لم يكونا فى هذا الوارد على الاطلاق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى