الأخبارالاقتصادالانتاج

وزير الزراعة: القيادة السياسية حريصة علي تفعيل التعاون مع الدول الافريقية… ووفد مصري يبحث إنشاء مزرعة في ملاوي

 

أكد الدكتور.عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أهمية تفعيل التعاون المشترك مع الدول الافريقية في إطار الحرص علي التواجد المصري في هذه الدول دعما للمشروعات الزراعية المشتركة، مشددا علي ان القيادة السياسية تحرص علي   تحقيق تواجد مصري في الدول الأفريقية.

وأضاف البنا في تصريحات صحفية الجمعة ان هذه السياسة تستهدف أيضا الاهتمام بالاستثمار و في مجالات استثمار التعاون المصرى الإفريقى كأداة قوية لتعزيز التجارة والاسـتثمار الزراعى مـن خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التى تتمتع بها هذه الدول فـى مواجهة قضايا الأمن الغذائى وسد الفجوة الغذائية والاستفادة من الروابط الثقافية القوية والجوار الجغرافى والموارد الطبيعية .

يأتي ذلك بينما أصدر الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي القرار الوزاري رقم1620 بتاريخ 2/11/2017 بالموافقة على سفر وفد مصرى من مركز البحوث الزراعية يضم  الدكتور عصام الدين واصف مدير معهد بحوث الهندسة  الزراعية رئيسا للوفد والدكتور عطية الجيار  رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الأراضى و المياة و البيئة والدكتور حاتم ابراهيم على رئيس قسم بحوث الذرة الرفيعة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية بالسفر إلى جمهورية مالاوي.

ووفقا للقرار الوزاري يقوم الوفد المصري بمعاينة و اختيار موقع لإقامة مزرعة مشتركة مع جمهورية مالاوي وذلك من خلال مشروع المزارع الإفريقية المشتركة وتحديد  احتياجات المزرعةمن المعدات الزراعية و كيفية إدخال نظم زراعية حديثة من آلات زراعية و نظم رى فى المزرعة المزمع إقامتها في ملاوي.

وتضمن القرار التعرف على مشاكل نظم إدارة المياة واهم مشاكل التربة و احتياجاتها من العناصر الغذائية

وايضا التعرف على أفضل تركيب محصولى وبما يتناسب مع الموسم المطرى هناك و إدخال الاصناف و الهجن الجديدة عالية الانتاحية من مختلف المحاصيل والتعرف على متوسط الإنتاجية لأهم المحاصيل المزروعة في البلاد.

والتقي الوفد   المصري الوفد السفير المصرى ماهر العدوى و اعضاء السفارة المصرية فى مالاوي فيما تفقد الوفد المصري الزراعي خلال الزيارة عدة مواقع ميدانية لاختيار أفضلها و العمل على  إيجاد سبل و حلول لتنفيذ  و إقامة المزرعة المشتركة بين البلدين.

وتضمنت لقاءات الوفد بنظيره المالاوى لقاء وزير الزراعة المالاوية بحضور نائب رئيس جامعة ليوانا و مدير عام البحوث و سكرتير اول الوزير و العديد من التخصصات العلمية فى البحوث و الجامعة الزراعية ، فيما أثني اعضاء الوفد المصرى الحكومة المالاوية على حفاوة الاستقبال و كرم الضيافة، مشيدين بدور  السفير ماهر العدوى و اعضاء السفارة  في تذليل كل العقبات و العمل على إنجاز هذا المشروع و الانضباط فى مواعيد المحادثات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى