الأخباربحوث ومنظمات

فاو وشركة نيبولون الأوكرانية تبدآن تعاوناً واعداً لتحسين الأمن الغذائي في مصر

 

وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وشركة نيبولون الأوكرانية التي تملك خبرة تزيد عن 25 عاماً في مجال إنتاج وتخزين ونقل وتصدير الحبوب، اتفاق شراكة يركز على تحسين فعالية الشركات المصرية التي تعمل في مجال إنتاج وتخزين ونقل الحبوب.

ووقع الاتفاق عبد السلام ولد أحمد المدير العام المساعد لمنظمة الفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، واوليكسي فاداتورسكي الرئيس التنفيذي والمالك الشريك لشركة نيبولون، وذلك على هامش منتدى “الاستثمار المستدام في الأمن الغذائي في مصر”، الذي عقد أمس في القاهرة بتنظيم من الحكومة المصرية ومنظمة الفاو والبنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وشارك في المنتدى ما يقرب من 200 شخص من القطاعين العام والخاص ومن بينهم صناع السياسات، ومطورو المشاريع، وممثلو عدد من المؤسسات المالية الدولية ومستثمرون أفراد ومؤسسات من جميع أنحاء العالم.

استثمارات مستدامة

إن تشجيع الاستثمارات المستدامة في الأمن الغذائي في مصر والاعتراف بالحاجة الملحة إلى زيادة جهود تعزيز وضع الأمن الغذائي في مصر، هي مسائل تقع في صلب اهتمامات الفاو. وينسجم هذا التعاون مع استراتيجية الفاو الواسعة لتكثيف الشراكات والحصول على دعم اللاعبين الرئيسيين للمساعدة على إنهاء الجوع وسوء التغذية بحلول 2030.

وسيتطلب تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030 تعاوناً أكبر بين القطاعين العام والخاص، وإبرام تحالفات استراتيجية، وتسخير الإبداع. ولذلك فإن هذه الشراكة تأتي استجابة لدعوات الفاو المتكررة للقطاع الخاص خلال اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي التي تعقد في مقر الفاو في روما في شهر اكتوبر/تشرين الاول من كل عام.

بناء القدرات

 

أن الجمع بين خبرات الفاو القطاع الخاص وتحقيق الكفاءة العالية ونقل المعرفة أمر ممكن، اذ تمتلك شركة نيبولون الخبرة الضرورية لإدارة مشاريع الاستثمار بالتعاون مع مؤسسات مالية عالمية، وتحسين إنتاجية سلسلة إمدادات القمح، بينما تستطيع الفاو تيسير نقل هذه المعرفة إلى دول أخرى.

وقد صدّرت نيبولون الحبوب إلى أكثر من 60 بلداً، وصدّرت أكثر من 747,000 طن من القمح بموجب مناقصات برنامج الأغذية العالمي منذ 2009. كما أن الشركة عضو في الاتحاد الدولي لتجارة الحبوب والأعلاف (جافتا)، والاتحاد الدولي للمطاحن، والاتحاد الاوكراني للحبوب، والاتحاد الزراعي الاوكراني.  وهي أيضا من عملاء البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي، وتمتلك مختبراً متطوراً وعلى استعداد لنقل المعرفة في أخذ عينات الحبوب وفحصها.

نحو عالم خالٍ من الجوع

وبمناسبة التوقيع على الاتفاق، قال ولد أحمد: “هذا الاتفاق هو خطوة أخرى مهمة في الجهود نحو توسيع عمل الفاو للقضاء على الجوع وتحسين وضع الأمن الغذائي في المنطقة”، مشيرا إلى أن “الخبرة الفنية التي تملكها شركة نيبولون ستساعد بالتأكيد في تحسين عمليات التخزين واللوجستيات، وستخفض الفاقد من الأغذية. كما أن هذا التعاون يضيف عاملا جديداً يساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة”.

وأكد ولد أحمد: “هناك مجال واسع للتحسين، ونحتاج إلى المزيد من العمل لتحسين تخزين ونقل الحبوب وأخذ العينات منها وفحصها بشكل يعود بالفائدة على السكان في مصر والدول المجاورة لها”.

بدوره أكد فاداتورسكي على ضرورة التحرك لمعالجة سوء التغذية والجوع “اللذان يجب ألا يكون لهما وجود في العالم الذي نعيش فيه. وبوصفها شركة أوكرانية مسؤولة لإنتاج الحبوب، ومصدّر يعتمد عليه، فإنها تشارك الفاو رؤيتها بالقضاء على الجوع”.

وقال أن “نيبولون مستعدة اليوم لأن تشارك الفاو وشركائها في معارفها على طول سلسلة إمدادات الحبوب، لكي نتقدم نحو تحقيق هدفنا المشترك بالوصول إلى عالم خالٍ من الجوع”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى