الأخبارالمياهبحوث ومنظمات

البيئة: لجنة للتفتيش على العائمات السياحية بالأقصر لحماية النيل من التلوث

كلف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، لجنة للتفتيش على العائمات ومراجعة المراسى السياحية الموجودة بمحافظة الاقصر لتحديد مصدر تسرب بقع السولار التى حدثت أمس فى نهر النيل، حيث يرجح أن يكون ناتج من إحدى العائمات النهرية.

وأضاف فهمى فى تصريحات صحفية اليوم، أنه على الفور توجهت لجنه من الفرع الاقليمى لجهاز شئون البيئة بالأقصر بالتنسيق  مع  محافظة الأقصر وشرطة البيئة والمسطحات ومحطة مياه الشرب، حيث تبين للجنة أن التلوث عبارة عن طبقة خفيفة من السولار أمام ماخذ محطة مياه الشرب بالاقصر تبلغ مساحتها ( 2متر ×15متر ) تقريبا  وهى مجهولة المصدر وقادمة من الجنوب، وقد تم إبلاغ مركز مكافحة التلوث بنهر النيل لرفع درجة الاستعداد فى حالة الحاجة.

و قامت شرطة البيئة والمسطحات بتشتيت البقعة ، كما قامت محطة مياه الشرب بالاقصر بفتح محطة المياه التى تم إغلاقها كاجراء احترازى فور حدوث التلوث وذلك بعد التاكد من خلو المنطقة من التلوث.

وكانت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الأقصر قد أعلنت صباح اليوم، توقف محطة مياه الشرب الرئيسية بالمدينة بالكامل،  بسبب ظهور أكثر من “بقعة سولار وزيت” بشكل كبير فى محيط مآخذ مياه محطة الأقصر الرئيسية نتج عنه قطع المياه عن مدينة الأقصر بالكامل.

وأضافت الشركة، أن ضغط المياه كان ضعيفاً من الخامسة مساء أمس حتى السادسة صباح اليوم السبت، لأكثر من 11 ساعة بسبب ظهور بقع سولار، ولكنه مع ظهور أكثر من بقعة جديدة فجر اليوم، تم وقف المحطة بالكامل عن العمل.

وأوضحت شركة مياه الشرب بالأقصر، بأنه يجرى العمل فى صيانة مضخات المحطة التى توقفت تماماً، وجارى قيام فريق الغطاسين بأعمال تنظيف وتطهير للمآخذ من السولار والشوائب منذ مساءً الأمس وحتى صباح اليوم، والذى تعرض لبقع سولار بشكل متكرر منذ الساعة 5 مساءً أمس الجمعة أدت لتوقف بعض مضخات سحب المياه عن العمل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى