الأخبارالانتاج

“الزراعة”: فوائد ألبان الجاموس … كيف تربح 4 مليار دولار بكوب لبن؟

البان الجاموس وألبان الأبقار من القضية الخلافية التي تثير الجدل بين وقت لآخر، ما بين مؤيد لنظريات ان البان الأبقار أكثر تميزا من ألبان الجاموس، من ناحية إحتواء علي عناصر غذائية وفيتامينات أكثر وكوليسترول أكثر، بينما تشكل الحقائق العلمية عن هذه النظرية معكوسة وان البان الجاموس هي الالبان المثالية صحية وبدنيا نظرا لفوائدها الصحية في الحد من أمراض هشاشة العظام وأكثرها تميزا من ناحية اللون والطعم والفوائد الصحية أو في منتجات الالبان، فضلا عن 10 فوائد تميز البان الجاموس مقارنة بالبان الابقار وفقا لتقارير علمية لمركز البحوث الزراعية.

الدكتور حسين سليمان الخبير الدولي في الإنتاج الحيواني والالبان، ان قدرة الانسان علي إمتصاص الكالسيوم في لبن الجاموس أعلي من نظيره من اللبن البقري، مما يقلل من الإصابة بهشاشة العظام، حيث تصل نسبة الكالسيوم في البان الجاموس إلي ضعف النسبة الموجودة في اللبن البقري، مشيرا إلي انه من المفارقة ان تتميز ألبان الجاموس بإحتواءها علي كوليسترول أقل من لبن الابقار بنسبة أقل من 50%.

وأضاف سليمان ان محتوي لبن الجاموس من الفيتامينات أعلي أيضا بنسبة 50% من محتوي الفيتامينات الموجودة في اللبن البقري، موضحا ان المواد الصلبة في البان الجاموس تتراوح ما بين 17-19% مقارنة 11% في البان الابقار.

وأوضح خبير الالبان ان نسبة الدهون في البان الجاموس تتراوح ما بين 8-9 % مقارنة بنسبة 4%  من الدهون في البان الابقار، ورغم ذلك فإن نسبة الكوليسترول 50% أقل في البان الجاموس مقارنة بألبان الابقار، فضلا عن إحتواء البان الجاموس علي 5% بروتين، والتي تقل إلي 3.5% من البان الابقار.

وكشف سليمان عن أن نسبة اللاكتوز في لبن الجاموس تصل إلي 5%، بينما لا تتجاوز هذه النسبة 3.5% في حالة ألبان الابقار، وهو ما يبدو خلال تذوق البان الجاموس التي تتصف بأنها أكثر حلاوة من مثيلتها من البان الابقار بسبب أرتفاع نسبة اللاكتوز في البان الجاموس إلي مرة ونصف ضعف نسبة اللاكتوز في اللبن البقري، مشيرا إلي ان اللبن الجاموسي يتميز باللون الابيض الناصع مقارنة بألبان الابقار، وذلك بسبب قدرة الجاموس علي تحويل الصبغات إلي فيتامينات أعلي من حيوانات الأبقار مما يضفي اللون الابيض الناصع علي البان الجاموس.

وقال خبير منتجات الالبان ان لبن الجاموس أفضل أنواع الالبان لصناعة الجبن الطرية وخاصة جبن الموتسريلا، بينما يصلح اللبن البقري في صناعة الجبن الجافة، مشيرا إلي ان تحديث قطيع الجاموس المصري يساهم في تحقيق مزايا نسبية إضافية لمصر في مجال إنتاج الالبان المميزة وإنتاج الجبنة الفاخرة من انواع “الموتسريلا” التي حققت عائدا بلغ 4 مليارات دولار سنويا لقطاع الجاموس الايطالي، وهو ما يساهم في منافسة مصر لإيطاليا في هذه المجال الحيوي والخصب في مجال إنتاج جبن “الموتسريلا”.

ومن جانبه قال الدكتور علاء الطحان مدير معهد بحوث صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية، ان برامج تحسين الجاموس المصري علي مدار السنوات الاخيرة ساهمت في زيادة متوسط إنتاجية البان الجاموس المصري إلي 12 كيلو جرام يوميا، مقارنة بـ 15 كجم هي متوسط إنتاجية الجاموس الإيطالي، مشيرا إلي إنه يجري حاليا إستكمال هذه البرامج لزيادة إنتاجية لبن الجاموس المصري للإستفادة من الميزة النسبية له في مقاومة الامراض وقدرته الكبيرة في تحمل الظروف المناخية في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

‫2 تعليقات

  1. أمتلك أرض زراعية ولكن لا أمتلك المواشى فأنا بحاجة إلى من يشترى لى جاموس او ابقار ومن خلال هذا نكون شركاء في الربح 01141556041 او 01121669116

  2. أمتلك أرض زراعية ولكن لا أمتلك المواشى فأنا بحاجة إلى من يشترى لى جاموس او ابقار ومن خلال هذا نكون شركاء في الربح

زر الذهاب إلى الأعلى