الأخبارالانتاج

وزير التعليم العالي: 12 مليار جنيه لإنشاء 7 مجمعات عالمية في العاصمة الإدارية

قدم الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي عرضا أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لمدينة السادات بمحافظة المنوفية، عن القيمة المضافة للتعليم العالي والبحث العلمي من افتتاحات اليوم والاستثمارات التي تمت خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدا أن الوزارة عملت في المحاور الخاصة برؤية مصر 2030 بهدف إتاحة التعليم للجميع دون تمييز وتحسين جودة نظم التعليم بما يتوافق مع النظم العالمية وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم وربط الخريج بسوق العمل عن طريق تطوير المناهج.

وقال «عبدالغفار» إن الرئيس السيسي أكد على ضرورة وجود موارد للمستشفيات الجامعية وبالفعل فإن حوالي 35% من موازنة الجامعات والمستشفيات من إيراد الصناديق وإيراد الإدارة الاقتصادية لمنظومة التعليم عن طريق البرامج الجديدة والهبات والتبرعات والمجتمع المدني وتدخلهم في عملية المساهمة.

وأشار إلى أن عدد الطلاب المقيدين للتعليم العالي في مصر يقترب من 3 ملايين طالب، قائلا «إن هناك زيادة مستمرة في عدد الطلاب على مر السنين ومن المتوقع أن تزداد هذه الأعداد بناء على دراسات وفقا للهرم السكاني».

وأوضح أن هؤلاء الطلاب تستوعبهم مؤسسات التعليم العالي سواء الحكومية أو الخاصة عن طريق 24 جامعة حكومية و8 كليات تكنولوجية و45 معهدا متوسطا وجامعة الأزهر فضلا عن 23 جامعة خاصة و167 معهدا عاليا خاصا و13 معهدا متوسطا خاصا.

وذكر الوزير أنه بالنظر إلى التقييم الخاص بالتوزيع الجغرافي والعددي للمقيدين للتعليم العالي نجد أن التعليم الحكومي يستحوذ على النسبة الأعلى من المقيدين 80% بموازنات الدولة، مضيفا أن نسبة المقيدين بالتعليم الخاص تبلغ حوالي 20%.

وأفاد بأن نسبة القيد في التعليم العالي من 18 إلى 21 سنة بها زيادة في معدل القيد من 33% إلى 35% ولكن المستهدف الوصول إلى 45% من الفئة العمرية من 13 سنة إلى 21 سنة كي يلتحقوا في التعليم العالي.

وتابع الوزير: «أنه لابد أن نكون جاهزين من الآن لتوفير فرص تعليمية حقيقية لهذا العدد المتوقع أن يصل في 2030 إلى 4.2 مليون طالب في منظمة التعليم العالي»، مشيرا إلى أنه المستهدف في هذا الحال التوسع في الجامعات الحكومية والخاصة وإنشاء الجامعات الأهلية ومنظمة جديدة من الجامعات التكنولوجيا على هيئة 8 جامعات تكنولوجيا على متسوى الجمهورية والتوسع في إنشاء أفرع للجامعات العالمية«.

وأضاف أن التوسع يعود بالنفع على مستوى الخريج وربطه بسوق العمل، مشيرا إلى أن الاستثمارات المتوقعة في هذا المجال تبلغ 35 مليار جنيه حتى عام 2030.

وأشار إلى أن محافظات مثل مرسى مطروح والوادي الجديد والبحر الأحمر والأقصر هي من المحافظات المستهدفة للتوسع في مجال التعليم الحكومي، مشيرا إلى أن محافظة البحر الأحمر خصصت 500 فدان لإنشاء جامعة البحر الأحمر كما أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء تخصصات تفيد الإقليم والمحافظة وسوق العمل كمثال كلية للسياح والفنادق والعلوم والترجمة والهندسة والتعدين وعلوم البحار من أجل الاستزراع السمكي في منطقة البحر الأحمر والموانئ المزمع إنشاؤها هناك.

وعن الجامعات الخاصة، ذكر الوزير أنه من المستهدف الوصول بالجامعات الخاصة إلى 51 جامعة بدلا من 23 جامعة والجامعات الأهلية إلى 15 جامعة بدلا من 3 جامعات بالإضافة إلى التوسع بالتوأمة مع الجامعات الأجنبية لرفع قيمة التعليم في مصر.

وأكد أنه بتعليمات من الرئيس تم التوسع في الجامعات الأهلية الجديدة وكان على رأسها جامعة العلمين الجديدة الدولية للعلوم والتكنولوجيا التي سيكون حولها مجتمع عمراني جديد وبالشراكة مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتماعات العمرانية تم بالبدء في الحفر في هذه الجامعة باستثمارات قدرها 3 مليارات جنيه ومن المتوقع الانتهاء منها مع جامعة المنصورة الجديدة في خلال 2019، قائلا: «إننا سنقبل الطلاب في العام 2019 للمرحلة الأولى».

وأضاف أنه من بين الجامعات الأهلية جامعة الملك سلمان التي تقع في محافظة جنوب سيناء بالفعل يوجد على أرض الواقع ما يقرب من 20% من الإنشاءات تم الانتهاء منها واستثماراتها ما يقرب من 6.1 مليار جنيه.. وجامعة الجلالة الأهلية من المقرر لها شراكات مع جامعات ونظم دولية مثل النظام الياباني باستثمارات تصل إلى 3.3 مليار جنيه.

وعن الجامعات التي تتم بناء على اتفاقيات حكومية دولية، ذكر الوزير: «نحن نتوسع في ذلك حيث تم إضافة جامعة اسليسكا الفرنسية القاهرة والجامعة المصرية اليابانية باستثمارات قدرها 4.2 مليار جنيه»، مضيفا: أن المرحلة الأولى من المشروع تتكلف 1.2 مليار جنيه والجانب الياباني يتحمل تكاليف تجهيزات المعامل و100 مليون جنيه مساهمة منهم.

وأكد وزير التعليم العالي أن المرحلة الثانية من إنشاء الجامعة المصرية اليابانية المتوقع الانتهاء منها في نهاية 2018 والربع الأول من 2019، سيكون للجانب المصري بها جزء كبير فيما سيشارك الجانب الياباني أيضا بـ 30 مليون دولار وسيتمحور حول تجهيز كل المعدات والأجهزة العلمية التي تصل لأحدث ما توصلت إليه الصناعات اليابانية وهي معنية بتعليم مهندسين فاعلين يستطيعون الخروج في سوق العمل الصناعي.. مشيرا إلى أن هناك أكثر من 10 جامعات من أعرق الجامعات اليابانية في منطقة برج العرب.

وقال «عبدالغفار»: «فيما يتعلق بأفرع الجامعات الدولية وهو نموذج مستحدث في منظومة التعليم العالي في مصر انتقلنا إلى مرحلة التنفيذ وليس التخطيط تحديدا في 7 مجمعات عالمية في العاصمة الإدارية تعمل تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بداية من الجامعة الكندية والجامعات الأوروبية والإنجليزية والمجرية وتستخرج شهاداتها من دول المقر في حدود 12 مليار جنيه».

وأضاف أنه تم عمل تحديثات في حزمة التشريعات بالجامعات التكنولوجية في مصر لتخريج عمالة فنية مدربة يحتاجها سوق العمل ومشاريع الاستثمار وهناك اتفاقيات دولية للمضي في تمويل هذه النوعية من العمالة حتى تكون ظهيرا مؤهلا لخطط التنمية المستقبلة في مصر، وأنشأنا أول 3 جامعات بالتعاون مع الجانب الكوري والياباني والإيطالي والألماني خلال هذا العام بتكليف من الرئيس في القاهرة وبني سويف وقويسنا«.

وأشار إلى أن خلال الثلاث سنوات السابقة تم زيادة عدد المستشفيات الجامعية إلى 109 مستشفيات بزيادة قدرها 21 مستشفي، وهي تقوم بالعمل بجانب وزارة الصحة لعلاج ما يقرب من 16 مليون مواطن سنويا وتجري ما يقرب من 200 ألف عملية ذات مهارة خاصة سنويا، وبلغ عدد الأسرة فيها 31 ألف سرير وارتفع عدد العمليات إلى 878 ألف عملية، وتوسعنا في عدد الحضانات إلى 200 وحدة.

وقال: «في مجال الرعاية الطلابية تم تحديث معهد إعداد القادة بحلوان بعدما توقف عن العمل في عام 2010، وتم استئناف العمل في معهد إعداد القادة بحجم استثمارات 30 مليون جنيه بالكامل من المجتمع المدني دون تكليف من ميزانية الدولة».

وتابع: «إن مشروع مصر القومي للنهضة بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا مشروع بحثي تتخلله الجامعة ثم مراكز بحثية ويتم الالتحاق بها عبر امتحانات دقيقة للقبول لاختيار أفضل العناصر لها، وبها إمكانيات على أعلى مستوى وتم نشر 552 بحثا في المجالات العلمية الدولية وتسجيل 12 براءة اختراع للطلاب المتفوقين الخريجين منها» .

وأوضح «عبدالغفار» أن الإنشاءات التي سيتم افتتاحها اليوم في جامعة كفر الشيخ، جامعة قناة السويس، جامعة السويس باستثمارات 3.5 مليار جنيه، مضيفا أن جامعة كفرالشيخ تخدم نحو 3.3 مليون مواطن بنسبة قيد للطلاب 20% ونستهدف خلال عامين أن تصل إلى 23%، مشيرا إلى أن التعليم الذي تقدمه الجامعة يساعد على تنمية الوعي في المحافظة.

وأضاف أن مشروعات جامعة كفر الشيخ تشمل المستشفى الجامعي وكلية الصيدلة وكلية التمريض وكلية علوم الثروة السمكية والمصايد وكلية طب الأسنان وكلية الألسن.. مشيرا إلى أن إجمالي استثمارات المستشفى الجامعي بلغ 380 مليون جنيه فيما بلغت استثمارات كلية الصيدلة 60 مليون جنيه وكلية التمريض بإجمالي استثمارات 31 مليون جنيه وكلية طب الأسنان بإجمالي استثمارات 53 مليون جنيه وكلية علوم الثروة السمكية والمصايد بإجمالي استثمارات 33 مليون جنيه والتي تتيح تدريب وتأهيل الطلاب للعمل في إدارة وتشغيل بحيرة غليون والمشاريع القومية الموجودة في نطاق المحافظة مثل الاستزراع السمكي.

وذكر أن جامعة قناة السويس تخدم 1.3 مليون نسمة..منوها بأنه تم تنفيذ مستشفى طب الأطفال بإجمالي استثمارات 2.3 مليون جنيه ومبنى الأقسام العلمية بكلية الطب 15.7 مليون جنيه ومدرجات كلية التربية باستثمارات 27.3 مليون جنيه ومبنى مجمع اللغة العربية والصينية باستثمارات 17.1 مليون جنيه ومبنى معمل وورش كلية الهندسة بإجمالي استثمارات 14 مليون جنيه، مضيفا أن جامعة السويس تخدم ما يقرب من 724 ألف طالب، مشيرا إلى أن تم تنفيذ إنشاء المشروعات التالية وتتمثل في مبنى إدارة الجامعة والمراكز البحثية بإجمالي استثمارات 81 مليون جنيه وكلية هندسة البترول والتعدين باستثمارات 88 مليون جنيه بالإضافة إلى كلية التعليم الصناعي وكلية السياسة والاقتصاد باستثمارات 16 مليون جنيه وكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال باستثمارات 15 مليون جنيه وأخيرا كلية الحاسبات والمعلومات باستثمارات 30 مليون جنيه.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن حجم الاستثمارات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات الحكومية والخاصة خلال الفترة من 2014 إلى 2017 حيث بين أن حجم الاستثمارت خلال السنوات الثلاث الماضية في الجامعة المصرية اليابانية ببرج العرب بلغ 1.2 مليار وحجم الاستثمار في جامعة المنصورة نحو 750 مليون جنيه والجامعة البريطانية في مصر 162 مليون جنيه والمدينة الطبية في جامعة كفر الشيخ 770 مليون جنيه فضلا عن جامعة المستقبل 400 مليون جنيه.

مدير إدارة المشروعات الكبرى: الهيئة الهندسية أشرفت على تنفيذ 6 جامعة دولية بالعاصمة الإدارية

وعقب ذلك ألقى مدير إدارة المشروعات الكبرى اللواء أركان حرب عصام الخولي كلمة أكد فيها أن اهتمام الدولة بالتعليم بات ضرورة أساسية، قائلا: «إن الدول المتقدمة تضع التعليم في أولوية برامجها وسياستها».

وأشار إلى وجود جهود جبارة تبذلها الدولة لنهضة العملية التعليمية إيمانا منها أن تحقيق النهضة الشاملة ينبع من التعليم، موضحا أن تطوير المنشأت التعليمية في كافة محافظات الجمهورية يعد إحدى الأولويات.

وقال «إنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء وتطوير أو الإشراف على تنفيذ عدد 13 منشأة جامعية من خلال إنشاء أربع جامعات جديد وهي: جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء وجامعة الجلالة بمدينة الجلالة والجامعة المصرية اليابانية ببرج العرب ومشروع مصر القومي للنهضة العلمية.

وأوضح أن جامعة الملك سلمان بجنوب سيناء تضم 11 كلية وتستوعب 20 ألفا و700 طالب، مضيفا أن الفرع الرئيسي للجامعة بمدينة طور سيناء على مساحة 205 أفدنة ويستوعب 12 ألفا و700 طالب يتم تنفيذها على مرحلتين، الأولى تضم كليات الهندسة وعلوم البحار والصناعات التكنولوجية والثانية تضم كليات الصيدلة والطب والتمريض.

وذكر أن فرع جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ على مساحة 25 فدانا تضم كليات الألسن واللغات والسياحة والفنادق فضلا عن فرع جامعة الملك سلمان برأس سدر على مساحة 709 أفدنة ويتم تنفيذها على مرحلتين.

وأشار إلى أن جامعة الجلالة تقع على مساحة 147 فدانا وتستوعب 12 ألفا و750 طالبا وتضم 13 كلية كما تضم أكاديمية العلوم ومستشفى تعليمي..موضحا أن الجامعة المصرية اليابانية ببرج العرب تقع على مساحة 200 فدان ويتم تنفيذها على مرحلتين.

وتابع أن إن الهيئة الهندسية اشرفت على تنفيذ 6 جامعة دولية في العاصمة الإدارية وهي الجامعة الكندية، الألمانية الدولية، المجرية ،الأمريكية، البريطانية، جامعة العاصمة الدولية.

وقال مدير إدارة المشروعات الكبرى اللواء أركان حرب عصام الخولي: إن اليوم يشهد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مصر القومي للنهضة العلمية الذي يقع بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 200 فدان ويتم تنفيذه من خلال مرحلتين ومرحلة مستقبلية.

ولفت الخولي إلى أن المساحة الإجمالية لمباني المرحلة الأولى 41 ألف متر مربع وتشمل معهد علوم النانوتكنولوجي، معهد حلمي للعلوم الطبية، مباني الخدمات الهندسية والميكانيكا والقوى، الطرق والشبكات والأسوار والبوابات..أما المرحلة الثانية فمخطط نهوها مع العام الدراسي القادم وتشمل مبنى الإدارة التعليمية و2 معهد ومبنى الجامعة وسكن الطلبة، ومبنى شؤون الطلبة مرحلة مستقبلية.

وأوضح أن معهد علوم النانوتكنولوجي يضم 19 معملا على إجمالي مساحة 9700 متر مربع أما معهد حلمي للعلوم الطبية تبلغ مساحته 12300 متر مربع ويضم 35 معملا فيما يضم مبنى الخدمات الهندسية 10 ورش تخصصية و7 مخازن رئيسية بإجمالي مساحة 7500 متر مربع أما مبنى الميكانيكا يبلغ مساحته 9150 مترا مربعا ويضم محطة التكييف المركزية ومبنى القوى تبلغ قدرته الإجمالية 18 ميجا فولت أمبير ويضم 2 موزع جهد متوسط و5 مولد بقدرة إجمالية 12.5 ميجا فولت أمبير وملحق بمبنى القوى 7 خزانات وقود.

وقال الخولي إنه تم تنفيذ أعمال طرق داخلية بطول 8 كيلومترات وعدد 2 بوابة رئيسية و4 بوابة فرعية ولتسهيل أعمال صيانة المرافق الداخلية للمدينة تم تنفيذ شبكة أنفاق خدمة بإجمالي أطوال 1800 متر وعرض 4.5 متر وارتفاع 6.5 متر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى