الأخبارالاقتصادالانتاج

ماهر ابوجبل يكتب: ريادة الاعمال إبداع لمشروعات خارج الصندوق

رئيس لجنة تطوير المهنة نقابة المهن الزراعية

 

مصطلحات جديدة ترتبط بالإبداع الإقتصادي ومنها ريادة الاعمال وشباب الاعمال ومصر تستطيع، ولذلك فضلت أن أكتب فى بداية سلسلة مقالاتى فى العمل الجديد الرائع لـ Agri 2day  day عن ريادة الأعمال حول المبادرة،الريادة، والسعى نحو النجاح.

وعليه يجب توضيح المقصود بريادة الأعمال وهى (أنشاء عمل حر يتسم بالإبداع ويتصف بالمخاطرة)

وريادة الأعمال من وجه نظرى أرى أنها هى التوجة بالتفكير والتنفيذ لمشاريع بأفكار خارج الصندوق.

وعليه فإن توفير البيئة المناسبة لصناعة أجيال من رواد الأعمال المصريين ، أمر في غاية الأهمية لمستقبل الشباب ونمو الاقتصاد، حيث يعتبر نجاح هذه الأجيال في تأسيس وإدارة المشاريع الناشئة، من أنجح حلول البطالة وخلق الوظائف.

ويرتكز نجاح الأعمال التجارية ومشاريع رواد الأعمال، بعد توفيق الله، على ركائز رئيسية.

فكلما زاد توافر هذه العوامل للمشروع وتطوره، زادت نسبة نجاحه واستمراريته، كما تختلف أهمية كل عامل عن الآخر باختلاف المشروع.

وهناك عوامل أخرى، لكن سيتم التركيز على العوامل الأساسية، حسب التجارب المحلية والدولية في هذا المجال.

وأول هذه العوامل هو توافر الفرصة الاستثمارية المناسبة ودراسة جدواها الاقتصادية.

عادة ما يبدأ استكشاف الفرص بإنتاج عدة أفكار يتم الوصول إليها من خلال مصادر مختلفة، كالعصف الذهني، ومقارنة المنتجات، وتحليل الأسواق والمنافسين.

وهنا يجب التنويه بأهمية تدريس مناهج التفكير الإبداعي والابتكار لطلاب مراحل التعليم العام والجامعي، كي تتم الاستفادة من مواهب الطلاب في مرحلة مبكرة، وتعميق ثقافة العمل الحر، وريادة الأعمال لديهم.

كما تجدر الإشارة إلى أهمية حفظ حقوق الملكية للأفكار التي يتقدم بها المبادرون عبر آلية واضحة، تضمن عدم اختراق هذه الحقوق وضمان المنافسة الشريفة وتشجيع الابتكار.

للوصول إلى فكرة مشروع تجاري من عدة أفكار يتم تقييم جميع الأفكار من حيث قابليتها للتطبيق والتحول إلى مشروع تجاري ذي جدوى اقتصادية.

يتطلب قبول الفكرة لدى جهات التمويل والمستثمرين، ووجود سوق لمخرجات المشروع التجاري من خدمات ومنتجات تحقق التدفقات النقدية المطلوبة والعوائد الاستثمارية المتوقعة، وكذلك توفر الإمكانات الفنية والموارد البشرية اللازمة لتشغيل وإدارة المشروع.

هناك ابتكارات واختراعات تحتاج إلى رأس المال الجرئ كي ترى النور، حيث تعتبر مخاطر الاستثمار عالية في هذا النوع من المشاريع.

وعلينا أن نعترف بأن هناك قصورا في توافر المعلومات الاقتصادية القطعية والبيانات الإحصائية المحدثة في جميع المجالات التي يمكن الوصول إليها بشكل سهل للجميع، من خلال قاعدة بيانات موحدة بين مختلف الجهات الحكومية والغرف التجارية.

ولعلنا نشاهد في بلادنا مستقبلا نطمح في توفيق الله بأن يماثل الدول المتقدمة في حرصها على تحديث هذه البيانات بشكل أسبوعي، بل يومي، لما لها من الأثر في دراسات الجدوى الاقتصادية والخطط الاستراتيجية والتشغيلية للمنشآت.

وهنا أرى أن موقع Agri 2 day هو باكورة عمل يسعى بفضل الله الى كسر هذا الجمود نحو توضيح الكثير من البيانات والأحصائيات الزراعية التى ستساعد فى تغير المناخ العام خصوصاً النشاط الزراعى نحو مزيد من التقدم.

فالادارة المصرية تسعي الى خلق كيانات أستثمارية كبري من خلال جذب كبار رجال الاعمال العرب و الاجانب والذي شاهدناه في المؤتمر الاقتصادي في جميع المجالات و الذي يبرهن علي عزم الادارة المصرية في النمو و أختراق جميع العوائق خاصا في مجال الزراعة و الرجوع الي ارضنا الطيبة .

ولكن هذا التفائل بحدوث التغيير لن يأتى إلا من خلال التفاعل الأيجابى بين المؤسسات الحكومية التى تملك البيانات والأحصائيات الفعلية … كما أن هناك دور كبير مطلوب من القائمين على المجلة فى صياغة هذه البيانات للخروج بتوصيات تساعد الشركات والعاملين فى المجال بتحسين نوعية القرارات فى الأعمال الخاصة والعامة.

نعمل معاً … ننجح معاً

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى