الأخباربحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

“الزراعيين” تنظم المؤتمر العلمي الثاني لبحث 4 مشروعات زراعية عملاقة

“خليفة”: تركيز المناقشات علي ملفات إستصلاح الأراضي والنهوض بالثروة السمكية والداجنة

تنظم نقابة المهن الزراعية أعمال المؤتمر العلمي الثاني للزراعيين تحت عنوان “المشروعات القومية في إطار خطة مصر للتنمية المستدامة، بمشاركة وزراء للزراعة السابقين وعدد من المحافظين وخبراء في تطوير الزراعة المصرية، ضمن خطة النقابة للمشاركة في وضع رؤية تطوير القطاع الزراعي ومواجهة التحديات التي تواجه النهوض به والتأقلم مع الظروف البيئية التي تحد من قدرته في التوسع المستقبلي.

وقال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين في تصريحات صحفية الجمعة ان المؤتمر العلمي الثاني للزراعيين يبحث مستقبل 4 مشروعات تشكل محورا للتطور الزراعي في مصر، من أهمها المشروع القومي لزراعة 100 ألف صوبة زراعية لزيادة إنتاج مصر من الخضروات والفاكهة لأغراض الإستهلاك المحلي والتصدير إلي الخارج وتحسين جودة المنتجات المطروحة بالأسواق وفقا للمعايير الدولية والمصرية، بالإضافة إلي التركيز علي تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في قطاع الزراعة ومشروعات الإستثمار في الوادي الجديد بإعتبار المحافظة أحد أهم المناطق لمشروعات الإستصلاح الزراعي بالاراضي الجديدة.

وأضاف “خليفة”، ان المؤتمر يبحث أيضا التحديات التي تواجه الزراعة في الصحراء المصرية بسبب محدودية الموارد المائية وخطط التوسع الزراعي في هذه المناطق وفقا لهذه المحددات بما يضمن الإستخدام الأمثل لهذه الموارد ورفع القيمة الاقتصادية لها،.

وأضاف نقيب الزراعيين انه سيتم بحث دور المشروع القومي لإستصلاح مليون و500 ألف فدان وفقا لرؤية الدولة في التوجه نحو مشروعات الإستصلاح الزراعي للخروج من الوادي الضيق ودلتا النيل بما يمكن الدولة من التوسع أفقيا في تعمير الصحاري وزيادة معدلات الجاذبية لهذه المناطق من خلال مشروعات زراعية وتصنيعية وعمرانية جديدة.

وأوضح نقيب الزراعيين، إنه سيتم مناقشة أحد أهم محاور تطوير منظومة الري من خلال التوسع في مشروع تطوير منظومة الري الحقلي بالوادي والدلتا لتلبية طموحات الدولة المصرية في مواجهة زيادة الطلب علي المياه وضمان الاستخدام الأمثل لهذه الموارد المائية، بالإضافة إلي إستعراض نموذج النجاح الحالي للمشروع في المحافظات المستهدفة وهي 7 محافظات لزيادة إنتاجية المحاصيل وتحسين خواص التربة.

وشدد نقيب الزراعيين علي إنه سيتم التركيز خلال أعمال المؤتمر العلمي الثاني للزراعيين علي الإستفادة من الميزة النسبية لمصر المتمثلة في شواطئها الممتدة علي البحرين المتوسط والاحمر ونهر النيل والبحيرات الشمالية وبحيرة قارون وبحيرة ناصر.

وأكد نقيب الزراعيين أن هذا يعد أحد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإهتمام بمشروع تنمية الثروة السمكية لتوفير بروتين رخيص يقلل من إنفلات أسعار اللحوم إستغلالا لنقص المعروض من اللحوم الحمراء، بالإضافة إلي تكثيف الجهود للتوسع في مشروعات الإنتاج الداجني لتشكيل ما يطلق عليه محور النهوض باللحوم البيضاء لتحقيق التوزان في أسواق اللحوم وضبط الأسعار.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى