الأخبارالانتاج

 وزراء القمح والتوريد في رحلة الحصاد بالفيوم لمتابعة الذهب الاصفر

توفير تقاوي القمح بالمجان للزراعات التجميعية علي مساحة 50 الف فدان بالقري الاكثر احتياجا في الموسم المقبل

 

شهد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، عملية حصاد محصول القمح في أحد حقول قرية تلات بمركز الفيوم، فيما إستقبل أهالي القرية ومزارعيها الوزيرين والمحافظ بالمزمار والطبل البلدي، للترحيب بهم، معربين عن تقديرهم لإهتمام القيادة السياسية والحكومة بالمزارع المصري، والحرص الدائم علي تقديم الدعم له.

وقال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة اان هذا الحقل يعد نموذجا للزراعة التجميعية لمحصول القمح والمنزرع بطريقة المصاطب، بالصنف مصر 2 والذي تتراوح انتاجيته في هذا الحقل بين 22.5 و 25 أردب للفدان، لافتا الي اهمية الزراعة بطريقة المصاطب حيث توفر في كمية التقاوي ومياه الري المستخدمة في الزراعة كذلك لها انتاجية عالية.

وأضاف البنا انه تقرر ان يتم الموسم المقبل دعم الزراعات التجميعية لمساحة اجمالية 50 الف فدان بالقرى الأكثر احتياجا، بتقاوي القمح مجانا تشجيعا لهم، وفي إطار تشجيع الزراعات التجميعية والتوسع فيها وخاصة بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية.

وأوضح وزير الزراعة ان التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد مؤخرا عملت علي تبكير النضج لمحصول القمح هذا الموسم، لافتا الي انه سيتم اعادة النظر في مواعيد الزراعة من جديد بسبب تأثيرات التغيرات المناخية.

 

وأشار وزير الزراعة الى انه تم تطبيق منظومة التقاوي الجديدة لمحصول القمح هذا الموسم  على مساحة نصف مليون فدان، ومن المقرر ان يتم تطبيق تلك المنظومة على مساحة مليون ونصف المليون فدان العام المقبل، حتى يتم تعميم المنظومة على كافة المساحات بكل المحافظات تدريجياً، لافتاً الى ان تلك المنظومة من شأنها زيادة إنتاجية المحصول، وحصول المزارع على تقاوي ذات درجة نقاوة عالية، حيث تم إلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي.

وأوضح البنا ان المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3 مليون و260 ألف فدان، وذلك بزيادة كبيرة عن العام الماضي والذي بلغت خلاله المساحة المنزرعة من القمح حوالي 2.9 مليون فدان، لافتاً الى انه من المستهدف وصول الكمية المنتجة من الأقماح المحلية هذا العام الى حوالي 9 مليون ونصف المليون طن.

وقال وزير الزراعة ان محافظة الفيوم من المحافظات الهامة التي تشتهر بزراعة محصول القمح، حيث بلغت اجمالي السماحة المنزرعة به هذا العام حوالي 196 الف و 716 فدان، تم حصاد حوالي 171 الف و 130 فدان.

وتفقد الوزيران والمحافظ مطاحن وصوامع مصر الوسطى بمدينة الفيوم، لمتابعة عمليات توريد المحصول، والتيسير علي المزراعين.

ومن جهته قال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ان هنتك تنسيق وتناغم بين وزارتي التموين والزراعة لتيسير علي المزارعين خلال عمليات توريد المحصول.

وأشار الي ان اجمالي ما تم توريده من اقماح بمحافظة الفيوم حتي الآن بلغ حوالي 98 الف طن،  وذلك بزيادة كبيرة عن العام الماضي في هذا الموعد، لافتا الي ان اجمالي ما تم توريده على مستوى محافظات الجمهورية حتي الآن بلغ حوالي 1.8 مليون طن، حيث توقع وصول الكمية الموردة حتي نهاية الموسم الي 4 مليون طن.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى