اخبار لايتالأخبار

من لا يعرف “حب العزيز” … تسالي الحاكم بأمر الله  تختفي من الموالد والمدارس والجاني مجهول

حب العزيز ،الربع ابو قرش، حلو ولذيذ، الربع ابو قرش، لذيذ وغالي يا حب العزيز، يا لي تهادي يجعل مساءك حلو ونادي، حب العزيز بحلاوة النيل،إديني كيلة… الربع ابو قرش… كلمات تغني بها المطرب الراحل عبدالعزيز محمود،  في فيلم “تاكسي الغرام”،فكانت وراء كلمات الاغنية حقائق يسردها “أجري توداي:” في هذا التقرير:

حب العزيز ،  يعد تسالي الموالد الكلاسيكية بجوار السيد البدوي وسيدي أبراهيم الدسوقي والحسين والسيدة زينب، وإن كان يزرع بمساحات لا تتجاوز بضعة أفدنة في نطاق مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، ويعود سبب تسمية حب العزيز بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة العزيز بن معز الدين الله في العهد الفاطمي الذي كان يحب أكل هذه الثمار، وتتنشر زراعة حب العزيز في مصر، ودول شمال قارة أفريقيا، وآسيا،

ووفقا للتقارير الصحية لمعهد التغذية بوزارة الصحة، فإن فوائد حب العزيز أنه يعالج الصداع الشديد والألم الناتج عنه، إذ يساعد على تهدئة الأعصاب. يعالج حالات التوتر والاكتئاب. فوائد حب العزيز للرجال يضاعف القدرة الجنسية لدى الرجال. يعالج حالات العقم لدى الرجال عن طريق تقوية وتغذية عملية إنتاج المني؛ لاحتوائه على الفيتامينات، والبروتينات، والفسفور.

وحب العزيز من النباتات التي عرفت منذ القدم، ومما يدل على وجودها منذ العصور القديمة  وجودها في المتاحف المصرية القديمة، ويتميز حب العزيز بملمسه اللزج الطري، وطعمه اللذيذ الحلو، والشكل الدائري الذي يشبه حب الحمص، ويمكن تناول حب العزيز طازجاً، أو جافاً، ويستخدم زيته، كما يمكن أن يستخدم مطحوناً أيضاً،

ومن المفارقات إختفاء “حب العزيز”، من الموالد وشوارع القاهرة القديمة، واختفت معه أشياء كثيرة كانت تباع فى شوارع وحواري القاهرة، خاصة أمام المدارس ومحطات القطار والمصالح الحكومية. وإن كان حب العزيز والجميز والترمس والحمص وأنواع أخرى من الحلويات ارتبطت بأجواء المدارس والموالد الشعبية.

يأتي ذلك بينما يسرد تقرير رسمي لمعهد تكنولوجيا الاغذية التابع لمركز البحوث الزراعية فوائد حب العزيز للجسم، بأنه يعالج البقع الداكنة التي تظهر على الوجه، والتخلص منها. ويقوي الذاكرة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر؛ لاحتوائه على الفسفور، إذ ينشط الذاكرة، ويقوي عملية الحفظ.

 وينصح خبراء التغذية بتناوله مع الزنجبيل المطحون والعسل. يخلص البطن من الديدان والبكتيريا التي تعيش فيه، لذلك ينصح بتناوله مع عشبة السنّا. كما يعالج ضعف البصر بشكلٍ سريع. ويعالج الإكزيما عن طريق إضافته إلى الجليسيرين، ثم دهنه على الإكزيما يومياً حتى يتم علاجه ويختفي بشكلٍ تام. يعالج الحصى وينقي الكلية من الشوائب، ويصفي البول، وذلك عن طريق إضافته إلى شاي الحلفة، وشربه يومياً. يدر حليب الأم المرضع، لذلك يتم تناوله مع الحلبة، أو اليانسون، أو التمر، حيث يزيد كمية الحليب المدرّ لدى الأم.

ومن أهم فوائد تناول “حب العزيز”، أنه ينشط الكبد، وخصوصاً إذا أضيف إلى العسل. يستخدم لعلاج ضمور العضلات عند الأطفال، لذلك يضاف إلى عسل الصدر، ثم يتناوله الطفل، ويتم تدليك عضلاته بمزيج من زيت الخردل وزيت الزيتون. يعالج السعال عن طريق إضافته إلى حبة البركة، والزعتر البري، والعسل، وعرق السوس، ثم تمزج المكوّنات معاً، ويتم تناول هذا المزيج يومياً في الصباح الباكر، حتى يتم الشفاء تماماً من السعال. ينشط الجسم، حيث ينقع حب العزيز في الماء، ويترك لمدة ليلة كاملة، ويشرب منقوعه مع مراعاة دهن الجسم بماء الورد، وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخلص الجسم من الشعور بالكسل والخمول، وبالتالي يصبح الجسم حيوياً ونشطاً.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى