الأخبارالانتاج

الزراعة تعتمد  690  نوعا من مكونات الاعلاف لتطوير الانتاج الحيواني والداجني والاسماك

>> محرز: الاعتماد الحكومي يستهدف جودة المنتجات وزيادة الإنتاج الحيواني والالبان

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الوزارة وافقت على 690 تسجيلة من أنواع  مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها منها 378 محلية و 312  تسجيله أجنبية خلال شهر يوليو مقابل 369 تسجيلة خلال شهر يونيه 201 تسجيلة محلية، 168 أجنبية.

وأكدت محرز  في تصريحات صحفية الخميس أن تسجيل مخاليط الأعلاف ومركزاتها وإضافاتها، يتم من قبل لجنة علمية فنية .. ولا توافق على التسجيلة إلا بعد التأكد من مدى ملائمتها من الناحية العلمية والعملية، وأنها تحقق أعلى معدلات أداء إنتاجى كان أو تناسلى سواء كان للدواجن أو لحيوانات التسمين أو الألبان، وكذلك الأسماك، مشددة علي أهمية عدم تداول أى من الأعلاف أو مركزاتها وإضافاتها إلا طبقا لتسجيلات معتمدة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، حتى لا يتعرض المخالفين للمسائلة القانونية.

وأضافت محرز، ان الوزارة لا توافق على التسجيلة إلا بعد التأكد من مدى ملائمتها من الناحية العلمية والعملية، وأنها تحقق أعلى معدلات أداء إنتاجى أو تناسلى سواء كان للدواجن أو لحيوانات التسمين أو الألبان، والأسماك. مشيرة إلي ان الوزارة تقوم بحملات دورية علي مصانع الاعلاف للتأكد من تطبيق معايير الجودة لمكونات الاعلاف وفقا للتراخيص الممنوحة بهذا الشأن.

ومن ناحيته قال  الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة أنه فور تمام التسجيل يتكفل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالإشتراك مع المركز الإقليمى للأغذية والأعلاف وشرطة البيئة والمسطحات من الرقابة على تصنيع وتداول تلك الأعلاف أو مركزاتها وإضافاتها المصنعة أو المستوردة بناءاً على التسجيلات المعتمدة، حفاظاً على ثرواتنا الحيوانية والداجنة والسمكية، وحفاظاً على الصحة العامة.

إلي ذلك أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة أهمية مخاليط الاعلاف في تقليل الكميات السمادية وذلك لدور البقوليات في زيادة محتوى التربة من النتروجين ( الازوت ) وبذلك تساعد في تقليل كلف الانتاج ، موضحا أن مزايا المخاليط العلفية هي الحصول على علف جيد متوازن حيث إنه عند خلط البقوليات بالنجيليات يجعل العلف غنيا بمواد الطاقة التي تجهزها المحاصيل النجيلية والبروتين الذي تجهزه المحاصيل البقولية وان كلا العنصرين ضروريان لعملية بناء او نمو الحيوان .

وأوضح التقرير ان مخاليط الاعلاف اكثر فعالية في صيانة التربة من عوامل التعرية فضلا ً عن تحسين تركيبها الفيزيائي والكيميائي فالبقوليات تمد التربة بالنتروجين ( الازوت ) وتساعد بجذورها الوتدية على تفكيك التربة كما ان الجذور الليفية للنجيليات تساعد على زيادة تماسك التربة واضافة المادة العضوية، موضحا أن لمخاليط العلفية مرغوبة من الحيوانات لما يتيحه تنوع النباتات في المخلوط من زيادة في إستهلاك العلف.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى