الأخبارالمياه

إجتماعات سد النهضة لم تتوصل إلي نتائج محددة…والوزراء جددوا الالتزام بمواصلة المفاوضات

وزير والرى يلتقى الجالية المصرية على هامش زيارته لاثيوبيا

اختتمت امس اعمال الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه والري للدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا حول سد النهضة والتى عقدت صباح الثلاثاء 25 سبتمبر  في فندق ايليلي بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا،  بحضور كلا من وزير المياه والري الاثيوبي المهندس شلشي بقلي ووزير المياه والري المصري الدكتور محمد عبد العاطي ووزير المياه والري السوداني المهندس خضر محمد قسم حيث ناقش الاجتماع نتائج الدراسة المتعلقة بسد النهضة.
ووفقا لبيان رسمي اصدرته وزارة الري الاربعاء فانه لم يتم التوصل لنتائج محددة فى نهاية الاجتماع الا ان وزراء الدول الثلاث جددوا الالتزام باستمرار المباحثات للتوصل فى فترة وجيزة لاتفاق يرضي جميع الاطراف بشأن توقيت واسلوب ملئ السد وطبقا لاتفاق اعلان المبادئ.
وشهد الاجتماع أول حضور لأعضاء اللجنة الوطنية البحثية المستقلة من الدول الثلاث والمكونة من عدد 15 عضو حيث رافق الوزير خلال الاجتماع كلا من الدكتور خالد عبد الحى رئيس المركز القومى لبحوث المياه والسيد الاستاذ الدكتور هشام بخيت استاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة.
وخلال الاجتماع اعرب الدكتور محمد عبد العاطى عن رغبته في خروج الاجتماع بنتائج ترضي الجميع.
كما اوضح إن  الاجتماع يأتى جزءا من التزام الدول الثلاث ببحث أفضل السيناريوهات الممكنة لملئ السد دون إلحاق الضرر  بدول المصب مصر والسودان ومراعاة الشواغل المصرية والحفاظ على حقوق مصر المائية وكذلك اهداف التنمية بكل من السودان واثيوبيا.
وأشار عبد العاطى إلى أنه يمكن أن تكون هناك اختلافات ولكن استمرار المناقشات حول هذه الاختلافات هو انعكاس لإصرارنا على أنه يتعين علينا التوصل إلى كل الاتفاقات التي تحقق طموحات الدول الثلاث، بناءًا على اتفاق إعلان المبادئ.
وخلال كلمتيهما رحب وزيرا المياه باثيوبيا والسودان بعمل المجموعة الوطنية البحثية المستقلة للنظر في عملية ملء السد دون التسبب في أي ضرر لدول المصب استنادا إلى اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث فى مارس 2015 موضحين ان هذا الاجتماع خصص لمناقشة القضايا العالقة من أجل تقليص الفجوة التى ظهرت خلال الفترة الماضية،

ياتي ذلك بينما استقبل السفير أبو بكر حفنى سفير مصر فى اثيوبيا الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ومرافقيه على هامش اجتماعات اللجنة الثلاثية على مستوى وزراء المياه بكل من مصر والسودان واثيوبيا بشأن مناقشة نتائج الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة التى عقدت صباح أمس.
وحضر اللقاء عدد كبير من الجالية المصرية حيث تناول اللقاء عرض جهود اادولة فى التنمية وشرح استراتيجية وخطة الوزارة لإدارة المياه فى ظل التحديات التى نواجهها.
وفى ختام اللقاء اعرب السفير عن سعادته بتشريف وزير الري بزيارة مقر السفارة باديس ابابا وحرصه على لقاء الجالية المصرية لفتح افاق الحوار معهم وتعريفهم بخطط التنمية بالدولة والاجراءات التى تتخذها وزارة الموارد المائية والرى لادارة المياه لمواجهة التحديات المائية التى نواجهها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى