الأخبارالاقتصادالصحة و البيئة

من الغرائب:  خبيرة زراعة تسرد فوائد الثوم للأغنام والماعز

 

قالت الدكتورة شكرية المراكشي، الخبيرة الزراعية، إنه رغم أن بعض النّباتات مفيدة  للإنسان والحيوان، وتحميها من الأمراض، ولكن الكثير منا يجهل تلك الفوائد للحيوانات، فمثلًا الثوم الذي كما علمنا عنه في عدة دراسات أنّه من أفضل النباتات على الإطلاق في مُقاومة وحماية الإنسان للأمراض، وله فوائد لا تُعدّ ولا تُحصى، ويُستفاد منه نيئًا أو مطبوخًا، فهو يُعتبر مضادًّا حيويًّا لمعظم الأمراض سواءً للإنسان أو الحيوان،

 وأضافت المراكشي، أن الثّوم  يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كمادة الأليسين المُقاوم للبكتيريا الضّارة، وهو غني جدًّا بالماء والبروتينات والألياف والفيتامينات، وكذلك يحتوي على الأملاح المعدنيّة والزيوت والسكريات بنسبة قليلة، وقد يتساءل الكثير عن فوائد الثّوم للأغنام؛ لأنّ الأغنام تتعرض للعديد من الأمراض التي لا بد من التّخلص منها للاستفادة من الأغنام، من حيث لحومها وألبانها والاستفادة من فروها.

 وأوضحت ان فوائد الثوم للأغنام هي إنه يُعالج الالتهابات التي تُصيب الأغنام؛ كونه يعمل كمضاد حيوي قوي. يُعالج أمراض الجهاز التَّنفسي، مثل: التهابات الرّئة والسعال الشديد. يُخلص الأغنام من البكتيريا الضارة والجراثيم. مطهر قوي للجهاز الهضمي، والتَّخلص من الديدان الموجودة في المعدة، ومطهر للمعدة. تعزيز المناعة. يمنع تساقط الفرو الذي يُغطّي الأغنام، ويزيد من متانته. علاج الجدري والطاعون.

ولفتت الخبيرة الزراعية إلي أن الثوم يحتوي على مواد تقوّي مناعة الأغنام وتزيد من مقاومتها للأمراض. الثوم يزيد الرغبة الجنسية عن الفحل ما يعني إنتاج أكثر وأفضل. تناول الثوم مفيد في حالات نقص مستويات الكالسيوم عند الأغنام. يستخدم الثوم كعلاج لطرد الديدان من معدتها وأمعائها. الثوم يقي من إصابة الغنم بحالات التسمم الدموي والتسمم المعوي. 

وأسهبت المراكشي في عرض طريقة إستفادة الحيوانات من الثوم وهي أن يقوم المربي يتقشير الثوم وبعد ذلك يقطع ويوضع في خلاط العصير ويعصر مثل العصير ، ثم يوضع في دلو  كبير  سعة 20 لتر ـ علي أن يتم وضع 3 لتر من الثوم على كل عشرين لتر ماء ويصب للغنم للشرب وهكذا يتم وزن اللتر حسب حجم مشرب الماء للغنم وتسقي الغنم لمدة 5 ايام متوالية مرة واحدة في اليوم، مشيرة إلي إنه في حالة تكرار الاسهال في البهم الصغار من كثرة الحليب يعطى 3 سم في الفم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى