الأخبارالاقتصاد

تفاصيل مشاركة مني محرز في أعمال اللجنة التونسية المصرية للصيد البحري

>>نائب وزير الزراعة :  وضع خطط مشتركه لتنميه قطاع الاستزراع السمكي  في كل من مصر و  تونس 

استقبل عبدالله الرابحي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالصيد البحري والسفير نبيل حبشي سفير جمهورية مضر العربية بتونس الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة والوفد المرافق من الثروه السمكيه والعلاقات الخارجيه الزراعيه لدى وصولهم مطار قرطاج الدولي للمشاركة في اجتماعات اللجنة الفنية المصرية التونسية المشتركة للصيد البحري التي تعقد بالعاصمة التونسية.
ووقع الجانبان على برنامج عمل لتبادل الخبرات في مجال الصيد البحري والاستزراع السمكي لاعوام 2019-2020 متضمنا مواعيد تنفيذية محددة لتفعيل التعاون بين الجانبين والاستفادة من الامكانات المتوافرة بين البلدين لتحقيق التكامل بينهما.
قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والاسماك ان اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة التونسية تاتي في ظل العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط البلدين الشقيقين وتهدف اعطاء المزيد لدفع للعلاقات بين البلدين في مجالات الصيد البحري والاستزراع السمكي لتحقيق التكامل المشترك بينهما بما لديهما من امكانات فنيه و علميه.
وشهدت اعمال اللجنة الفنية التي استمرت يومين أنشطة مكثفة  حيث التقت سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي وقامت بتسليم خطاب من وزير الزراعة لنظيره التونسي بشأن تفعيل دور منظمة شمال افريقيا الزراعية شبه الاقليمية NAASRO والبدء في التحضير لعقد اجتماع لاعضاء المنظمة في اطار  مجلس منتدى البحوث الزراعية في افريقيا FARA
واكدت نائب وزير الزراعة على أهمية توقيت هذه اللجنة الفنية للعمل على تدعيم العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات بين مصر وتونس في مجال الثروة السمكية .
 واوضحت انه تم مناقشة تفعيل التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات تربية الاسماك والاحياء المائية في الاقفاص العائمة والاستزراع السمكي في المياه العذبة وتبادل الخبرات في مجال الصيد البحري وتبادل الأبحاث العلمية بين البلدين والتأكيد على توحيد المواقف بين البلدين في المحافل الدولية والاقليمية المعنية الثروة السمكية. أعقب ذلك زيارة المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار ، وتفقدت اقسامه المختلفة والالتقاء بالباحثين بالمعهد وزيارة متحف الاحياء البحرية الملحق بالمعهد.
ودعت محرز المستثمرين من الجانبين  لعمل مشاريع مشاركة في مجالات الصيد البحري والاستزراع السمكي ورحبت بنقل الخبرة المصرية في مجال الاستزراع السمكي في المياه العذبةللاشقاء في تونس ودعت إلى الاستفادة من الخبرة التونسية في مجال الاقفاص السمكية العائمة.
وتوجهت الدكتورة  منى محزر و الوفد المرافق  إلى ولاية المنستير حيث كان في استقبالها السيد والي المنسير وقيادات الولاية و التي  تعد أكبر الولايات التونسية في مجال الصيد البحري والتي تضم اكبر ميناء  صيد بحري في تونس. حيث قامت بجولة بالولاية شملت عدد من المصانع المعنية بالثروة السمكية حيث تم زيارة مصنع انتاج الاعلاف ومصنع اخر لتصنيع شباك الصيد ومصنع ثالث لانتاج وتعليب السردين والتونة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى