الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياه

تفاصيل أول مشروع لمعالجة مياه الصرف الصحي بالسعودية بسعة 350 ألف متر مكعب يومياً

 فاز تحالف الشركات الذي تقوده مجموعة ماتيتو (ماتيتو)، بتنفيذ أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية، والذي يطرح على المستثمرين بنظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية (BOOT) ، وذلك عقب توقيع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة شركة الماء والكهرباء المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اتفاقيات مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الدمام، بسعة تصميمية تصل إلى 350 ألف متر مكعب يومياً، لخدمة منطقة غرب الدمام.

 ومن جانبه أكد المهندس الفضلي، أن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن حزمة مشاريع لإنتاج المياه ومعالجة الصرف الصحي تعمل منظومة البيئة والمياه والزراعة على طرحها للمستثمرين في عدد من مناطق المملكة، وفقاً لـــ “رؤية 2030″، ولإشراك القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

وأوضح الفضلي، أن هدف المشروع رفع مستوى الخدمات واستدامتها، وتحسين كفاءتها، فضلا عن الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في مجالات ” البيئة والمياه والزراعة“.

وعلى صعيد متصل، كشف الرئيس التنفيذي، عضو مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص ، تركي الحقيل، عن مساهمة المركز في دعم برنامج تطوير وتشغيل مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بشكل فعال.

ولفت إلى أن هذه المساهمة الثانية في مبادرات قطاع المياه, بعد انقطاعها خلال أقل من شهر، مشيراً إلى أن المركز الوطني للتخصيص يعمل مع منظومة البيئة والمياه والزراعة لاستكمال مزيد من المبادرات في القطاع.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة الماء والكهرباء المهندس خالد بن زويد القريشي، إن المشروع يخدم المقيمين بمنطقة غرب الدمام، بسعة إنتاجية تبلغ 350 ألف متر مكعب يومياً، وذلك باستخدام تقنية “أم بي بي آر”، متوقعاً تشغيل المشروع في فبراير 2022.

وأوضح بن زويد القريشي،أن المشروع يهدف لتعظيم الفائدة، والاستدامة، والمحافظة على البيئة عبر استخدام التقنيات الحديثة ويسهم في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأعرب معتز غندور ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو، عن سعادته لفوز تحالف مجموعة “ماتيتو” بالمشروع ، منوها إلى سعي المجموعة لتكون جزءًا من التقدم البناء بالمملكة للنهوض بصناعة المياه“.

وأضاف غندور إن عمليات تطوير البنية التحتية في المملكة تسير على قدم وساق، و يعتبر مشروع محطة الدمام لمعالجة مياه الصرف الصحي الأول من نوعه لتوضيح الرؤية الاستراتيجية الحكيمة للسعودية.

وفي سياق متصل، أعرب سامي الريس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موه عن فخره باختيار الشركة ضمن المجموعة المنفذة للمشروع للارتقاء بمستوى الخدمات  بالمملكة.

وعلق، اسامة بشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، قائلاً: ” إن المشروع يُعد استمراراً لجهودنا من أجل زيادة عدد مشروعات المياه محل التنفيذ التي قامت بها الشركة بمجال انتاج الكهرباء.”.

ويذكر أن تحالف الشركات الذي تقوده مجموعة ماتيتو (ماتيتو) يضم شركة “ماتيتو” وشركة “موه” وشركة “أوراسكوم للإنشاءات” .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى