اخبار لايتالصحة و البيئةصحةمتفرقات

5 أنواع من الفاكهة يجب عليك تناولهم لتقوية مناعتك

تؤكد الدكتورة فاطمة أحمد أستاذ كيمياء النبات ورئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء أن جهاز المناعة هو المدافع الأول عن الجسم ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض ولكن مناعة الإنسان لن تكون قادراة على الدفاع عن نفسها بطريقة قوية فهي تختلف من شخص الى آخر.

وأوضحت فاطمة أن الشخص الذي أُصيب بالمرض سيبقى مريضاً فترة أطول فعلى سبيل المثال عندما يُصاب شخصٌ ما يمتلك جهاز مناعة قويّ بالبرد، فإنه لن يبقى على مرضه لأكثر من 3-4 أيام.

بينما سيبقى الشخص الذي يمتلك جهاز مناعة ضعيفاً مريضاً مدة قد تصل إلى أسبوعٍ كامل؛ ولهذا السبب من الضروري جداً أن يسعى الإنسان إلى تقوية جهاز المناعة في جسمه بشتى الطرق.

وأشارت فاطمة الى ضرورة الانتباه الى تقوية المناعة بتناول اطعمة صحية حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائى وبإستمرار يؤدى إلى ضعف جهاز المناعة، كما يؤدى إلى إنتاج سلالات جديدة من البكتيريا تقاوم المضادات الحيوية.

وأضافت أن الحصول على نظام غذائيّ صحيّ ومتكامل أحد أهمّ طرق الحفاظ على سلامة الجهاز المناعيّ، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تقوية وحماية الجهاز المناعي؛ مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يساعد بعضها الآخر على التعافي بسرعة أكبر في حال الإصابة بالمرض.

ووضح أن هناك 5 أنواع من الفاكهة يجب تناولها وهى تساعد في تقوية المناعة وهى كالآتى :-

1-       الحمضيّات: معظم أنواع الحمضيّات تحتوي على كميّات عالية من فيتامين C وهو من مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الأمراض.

ويلجأ الناس إلى تناول هذه الحمضيات خاصة عند الإصابة بالزكام والبرد، ويُعتَقد أنّ هذا الفيتامين يزيد من إنتاج عدد خلايا الدم البيضاء والضرورية لمحاربة الإلتهابات، ممّا يؤدي بدوره إلى تقوية المناعة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم لا يستطيع إنتاج أو تخزين فيتامين C، لذلك يجب الحرص على الحصول على حاجة الجسم من هذا الفيتامين بشكلٍ يوميّ بتناول الأطعمة الغنية به.

والفواكه الحمضية هي الجريب فروت، واليوسفى، والبرتقال، والليمون.

ويمكن صنع عصير من البرتقال والجريب فروت ويعد هذا العصير غني بفيتامينات C، A، B، حمض الفوليك، الزنك.

2-       المانجو: واحدة من أفضل الفواكه المضادة للفيروسات والمهمة لجهاز المناعة، وذلك نظرا لإحتوائها على الفيتامينات التي تحمي الخلايا من التلف وتعزز من الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض.

ويمكن صنع كوكتيل الفراولة والمانجو والذى يشكل وجبة غذائية طازجة غنية بالعناصر المفيدة للجسم مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين E وفيتامين C وفيتامين A.

3-       البطيخ: هو من أنواع الفاكهة والتي لها تأثير قوي على جهاز المناعة؛ لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية والمغذيات الطبيعية الأخرى.

ولكن ما يميزه هو غناه باللايكوبين الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم من ضمنها الحد من إلتهاب الجهاز التنفسي.

لا يقوي البطيخ الجهاز المناعي فقط بل يعمل علي تخفيف وجع العضلات وهي أحد الأعراض الناتجة عن الإصابة بالبرد.

4-       الكيوى: يحتوى عصير الكيوي علي فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر ضرورية لتقوية الجهاز المناعي.

كما توفر فاكهة الكيوي الكثير من الألياف والبوتاسيوم الذي يحمي الجسم من أمراض القلب كما يحتوى على العديد من العناصر الضرورية الأخرى لصحة الجسم العامة.

5-       التفاح: يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تحارب العديد من الأمراض، كما أنّه يعالج التوتر الذي يعتبر من الأسباب الأساسية وراء مرض نقص المناعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى