الصحة و البيئة

تكريم خبراء معهد الأمصال واللقاحات بالعباسية بسبب لقاح الديرزي في البط (صور)

 أقيمت اليوم السبت احتفالية بمحافظة الغربية من مربيين مزارع البط فى مصر  كرم خلالها عدد من مربي البط، منهم .بهاء جودة والدكتور احمد حماد امين مساعد حزب مستقبل الوطن والدكتور سعيد حمرة ود.مصطفي ابو زيد عضو مجلس النواب تعبيرا عن تقديرهم  لنجاح المعهد في انتاج لقاح الديرزي الذي بصدد انتاجه ﻻول مرة فى مصر والذي سوف يوفر ملايين الدوﻻرات من اﻻستيراد بالإضافة إلي  كفاءته وجودته الممتازة التي اشادوا بها مربيبن المزارع التي تم تجربة اللقاح بمزارعهم.

 وخلال الإحتفالية التي أقيمت بمحافظة الغربية، تم تكريم الدكتور محمد سعد  مدير معهد اﻻمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية والدكتورة امانى صالح رئيس بحوث بالمعهد والدكتور اكرم حجازي تقديرا  لدورهم ومجهودهم فى انتاج لقاح الديرزي للبط وكانت بتوجيهات من ادارة المعهد وتلبية لشكاوي مربي البط من هذا المرض الخطير.

والقي الدكتور محمد سعد كلمته من ترحيب وشكر لهذا اﻻستقبال الهائل، موضحا انه تم عزل الفيروس من المزارع المحلية لحل مشكلة الديرزي بمصر وتم عمل تجربة من اللقاح وتجربته باحدي المزارع وكانت نتيجته هائلة وتم اجازته بشهادة تسجيل من الهيئة العامة واجازته من المعمل المركزي للرقابة علي المستحضرات الحيوية.

وأضاف سعد، ان اللقاح معتمد عالميا وجاري انتاج دفعة حاليا لتوفير مواد غذائية باسعار اقتصادية موضحا إنه سوف يكون هناك منفذ بيع ببرما لحميع اللقاحات التي سوف تنقل بثلاجات المعهد للحفاظ عليها .

وأضاف سعد في تصريحات صحفية السبت علي هامش التكريم، إن مرض الديرزي في البط يعد واحد من اشد اﻻمراض الوبائية المعدية لطيور البط واﻻوز ويتسبب فى خسائر اقتصادية كبيرة موضحا إن أعراضه فى البط الصغير  تتمثل فى صورة هزال واسهال مائي وعدم الحركة واﻻنعزال عن القطيع مع وجود تفاوت فى اﻻوزان وتقزم المنقار ونفوق فى اﻻعمار الصغيرة من اسبوع الي 4 اسابيع .

وأضاف مدير معهد الأمصال، أن هذا المرض ينتقل عن طريق التلوث بفضلات البط المصاب وينتقل من اﻻم الي اﻻجنة عن طريق البيص. والخطورة ان اﻻمهات المصابة ﻻ يظهر عليها اي اعراض ولكن تظهر اﻻصابة فى صغار البط بعد التفريخ ، مشيرا إلي إنه لخطورة هذا المرض وتلبية لرغبة العديد من المربين لحل هذة المشكلة ووقاية البط من هذا المرض الخطير تم  تسجيل لقاح الديرزي وجاري انتاجه  وسوف يتم تداوله فى اﻻسواق قريبا ..فقد رحب بالحضور.

حضر التكريم الدكتور محمد سعد مدير معهد الامصال واللقاحات بالعباسية والدكتور أماني صالح أستاذ الفيروسات بالمعهد والدكتور أكرم صالح استاذ الفيروسات بالمعهد والنائب مصطفى أبو زيذ عضو مجلس النواب والأستاذ محمد عرابي امين عام حزب مستقبل وطن بمحافظة الغربية وممثلي شركة ايجي لإنتاج البط الأستاذ بهاء جودة وخالد بهاء

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى