أسمدة و مخصباتالأخبارالانتاجتقاوى و بذور

د صفوت كمال يكتب: كيف تحقق تغذية البط الزيادة السريعة في الوزن؟

>> نقاط يجب مراعاتها فى تغذية البط لتحقيق الوزن الوفير

اعداد  الأستاذ الدكتور صفوت كمال – أستاذ الميكروبيولوجى و المناعة بمعهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية

1 – لتشجيع الطيور علي النمو السريع من خلال تغذية البط يجب أن تغذي كتاكيت البط تغذية حرة علي العلف حتي الشبع إلي الأسبوع الثاني , وبعد ذلك يمكن تحديد استهلاكها بتقديم العلف في صورة وجبات من 2 – 4 مرات يوميا .

2 – عندما يتوفر المرعي , أو المواد الخضراء , يمكن تحديد معدل التغذية باستخدام العلف بتقديم وجبة واحدة ليلا بعد رعي الطيور طوال النهار .

3 – في الأسابيع الأولي يفضل العلف المحبب , بوصة في الأسبوع والثاني , ثم المكعبات الكبيرة , فهي تعطي أفضل النتائج وتقلل من فترة التسمين من 10 اسابيع إلي 8 أسابيع , كما أنها توفر 15% من العلف , وتحسن النمو بمقدار 30% , وتحافظ علي القيمة الغذائية للعلف .

4 – عند تغذية البط باستخدام علف ناعم يحدث فقد يصل إلي 25% , لذا يفضل ترطيب العلف بالماء أو اللبن الفرز أو شرش الجبنة لإعطاء قوام متماسك نسبيا في صورة كرات مضغوطة ( البث ) , علي أن تتم هذه العملية في كل وجبة بحيث لا تبقي أمام الطيور أكثر من ساعة حتي تخمر ويتعفن العلف .

فترة التغذية في البط 

   عند التعمق قي تربية البط , نجد أن الفترة الاقتصادية لتسمين البط هي ثمانية اسابيع , وفي هذه المدة يستهلك الطائر خلالها 9 كيلو جرام علف , لكل بطة , كما ويصل متوسط وزن الطائر خلال تلك الفترة إلي ثلاثة كيلو جرامات , ومعامل التحويل الغذائي يكون في حدود 3 : 1 ( 3 كيلو علف : 1 كيلو لحم ).

   ينصح بعدم زيادة فترة التسمين اكثر من عشرة أسابيع , وذلك نظرا لميل البط لترسيب الدهن في جسمه في الأعمار الأكبر من هذا العمر , كما أن معامل التحويل الغذائي يرتفع إلي 5 : 1 أو 6 : 1 في الأعمار الأكبر من ذلك , وتصبح عملية التسمين غير اقتصادية .

   يعتمد نجاح عملية التسمين علي تقديم العليقة المناسبة وكذلك الرعاية العلمية السليمة من بداية الفقس وحتي نهاية فترة التسمين , حيث يتضاعف وزن كتكوت البط حوالي 50 مرة من الفقس حتي التسويق .

محتويات عليقة البط ونسبة البروتين في أعلاف البط

لابد أن تحتوي العليقة علي كميات كافية من البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات لتغذية البط  طبقا لما يلي :

  • من عمر يوم إلي عمر 2 أسبوع , تتغذي علي عليقة بادئة بها من 18 إلي 20% بروتين .
  • أما من عمر 2 إلي 8 أسابيع , نجد أنها تحتاج إلي عليقة بها من 15 إلي 17% بروتين .
  • هذا ويفضل تقديم العليقة مبسوسة لميل البط للعب في المعالف ونثر العليقة .
  • كما تقدم العليقة علي دفعتين يوميا حيث يقدم 60% من الغذاء صباحا ,40% من الغذاء في فترة المساء .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى