الأخبارالمياه

د حسام شوقي: نفذنا نماذج لمشروعات التحلية والتطوير يستهدف زيادة المكونات المحلية لتقليل التكلفة

قال الدكتور حسام شوقي مدير مركز التميز لأبحاث تحلية المياه، لمركز المصري لأبحاث تحلية المياه (EDRC) ، إن  المؤتمر الثالث لتحلية المياه في مصر يوفر فرصة ممتازة لتبادل الخبرات والخبرات بين أصحاب المصلحة في مجال صناعة تحلية المياه والبيئة.

وأضاف شوقي، في كلمته خلال المؤتمر الثالث لتكنولوجيا تحلية المياه الذي نظمه مركز بحوث الصحراء اليوم الثلاثاء، انه تم عمل عدد من النماذج المصغرة لتحلية المياه في مطروح و البحر الأحمر وشلاتين، موضحا انه تم إفتتاح المقرر الجديد للمركز في شلاتين لتشجيع الباحثين علي تطوير منظومة تحلية المياه في المنطقة لتلبية إحتياجات المناطق النائية من المياه لمختلف الأغراض وتطوير البحث العلمي في مجال تحلية المياه وخدمة قطاعات البحث العلمي لمركز بحوث الصحراء والمراكز البحثية الآخري.

وأوضح مدير مركز التميز لأبحاث تحلية المياه ان محطة تحلية المياه في شلاتين تعمل في ظل ظروف غير مواتية وغير طبيعية، إلا أنها نجحت في أن تكون نموذجا جيدة للإستفادة من تحلية المياه في زراعة الصوب الزراعية علي نطاق محدود إلا إنه يخدم أهالي المنطقة، مشيرا إلي إنه يجري تنفيذ نماذج أخري بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني للتوسع في تطبيق التجربة ومنها في منطقة وادي النقرة في أسوان لتحلية مياه الآبار الجوفية المرتفعة الملوحة.

وأشار شوقي إلي ان التوجه نحو مشروعات تحلية المياه يرتبط برفع كفاءة تشعيل وحدة التحلية وتقليل تكلفة إنتاج مياه التحلية وتوطين تكنولوجيات تحلية المياه، من خلال تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع تحلية المياه من خلال تقديم وتقديم فرص الاستثمار في مجالات البناء والتشغيل والصيانة.

وشدد مدير أبحات تحلية المياه إلي أهمية المساهمة في نقل وتوطين التكنولوجيا في العالم العربي من خلال حث الشركات المتخصصة في مجال تحلية مياه البحر على إنشاء مصانعها في المنطقة. ورفع مستوى العاملين في مجال تحلية مياه البحر من خلال التدريب وإعادة التأهيل ونقل الخبرات إلى الجيل القادم من المهندسين والفنيين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى