الأخبارالانتاج

السفير الكويتي بالقاهرة: أمير الكويت أوصاني بالمصريين لأننا لا نسي دورهم في حرب التحرير

>>الذويخ: لدينا ملياري دولار إستثمارات… وأفضل مطاعم السيدة زينب والأحياء الشعبية

قال السفير محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت لدى مصر، إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، دائماً ما يوصيه بالمصريين خيراً، وأن لا يصدر منه شيء يزعجهم أو يصيبهم بشئ من عدم الرضى، وقال: “أمير الكويت دائما ما يسألني.. لا تزعل المصريين منك”.،” تأكيدا على حبنا لمصر والمصريين، موضحا إن مصر والكويت جمعتهما علاقات أخوة قوية وتعاون مشترك في كافة المجالات منذ بعيد، حيث أنهم لا ينسون الدور المصري القوى في حرب الكويت، والتبادل الثقافي القوي أيضا، مشيرا الى أنه تمت الاستعانة بالخبرات المصرية الدستورية، للتعديل الدستور الكويتي، قائلا:” أن القسم القضائي في مصر دائمًا ما يسعدون بالعمل بالقانون الكويتي”.

وأضاف السفير الكويتي خلال الاحتفالية التى اقامها الدكتور حسن راتب من صالون المحور الثقافي فى الاحتفال بالعيد الوطنى للكويت :” أننا لا ننسي المعروف والمساعدات التي قدمتها لنا الدولة المصرية في كافة المجالات، متابعًا:” أنه خلال الاسبوع الماضي وصل أكثر من 35 ألف سائح كويتي الى مصر.. ونحن الآن بصدد التعاون مع مصر للطيران على زيادة السعة المقعديه إلى 50 ألف مقعد”

وأوضح  “الذويخ”، أن الأزهر الشريف لعب دورا كبير فى إرسال العديد من المعلمين للكويت، وتم إنشاء ما يسمى بالمعهد الديني بالكويت الآن، مشيرا إلي أن العلاقات المصرية الكويتية مبنية على علاقات الأخوة والتعاون بين الجانبين، لا تتخللها أي تربيطات سياسية، وتابع: “السياسة دي بيلعبوها الكبار بين بعضهم.. إنما بين أهلنا حاشا لله.. نحن لا نلعبها مع أهلنا ولكن نلعبها مع الدولة الأجنبية”، نافياَ وجود أى مشاكل أو أزمات بين البلدين.

وشدد السفير الكويتى لدى القاهرة، على أن مصر هى دولة تشجع الاستثمارات وتمنح مزايا وتسهيلات لدخول رؤوس الأموال إليها، مشيراً إلى حجم الاستثمارات الكويتية، من رأس مال عامل فى مختلف القطاعات الاقتصادية والذى بلغ 2 مليار دولار، من بينها مشاريع تم التوقيع عليها مثل 4 محطات لتحلية مياه البحر في  جنوب سيناء، وإنشاء محطة لتحلية مياه الصرف الصحي بالبحر الأحمر وذلك مشروع ضخم للغاية- حسب قوله.

وأكد أن الكويت ترعى فى مصر أكثر من 45 ألف يتيم، وتابع: “عيب أقول هذا الكلام ولكن نحن نعتبرهم أبنائنا ونشكر جميع المؤسسات الاجتماعية والدينية والرسمية ووزارة التضامن والسلطات الأمنية التى توفر لنا حرية التواصل مع هؤلاء الأيتام

واستكمل سفير الكويت بالقاهرة: “سنبنى 350 منزل بالتعاون مع المحافظات بمصر، وأنا أعتبر ذلك سترة للمواطنين، وعملنا أكشاك للصناعات اليدوية للشباب وندعمهم”، وتابع: “الآن لدينا أكثر من 487 طلب لعمل مشروعات صغيرة ومتوسطة، وهناك اتفاق مع وزارة التضامن بمساعدة الشباب مقابل الحصول على جزء من الربح.. وإذا تعثر الشاب فى مشروعه يسحب منه ، كما جارى العمل مع وزيرة التضامن الإجتماعى على مشروع لمواجهة ظاهرة ” الشحاتين ” فى الشوارع والعمل على القضاء عليها “.

قال سفير الكويت في القاهرة محمد صالح الذويخ، إنه لا يحب ما يسمى بـ”الإتيكيت” وتناول الأكل بـ”الشوكة والسكين”، ويحب أن يتناول الأكلات فى المطاعم بالمناطق الشعبية بالسيدة زينب ومصر القديمة.

وأضاف الذويخ أن من الأشياء الجميلة حب الوطن وثقافته والإبداع فيه، مبينا أنه عمل سفيرا للكويت فى دولتين عربيتين هما المغرب ثم مصر، وفى مصر يشعر أنه يمارس السياسة فى بيته، موضحا أن الشعب الكويتى مقيم فى مصر، ويشعر بالسعادة داخل القاهرة، ومشيرا إلى أنه عندما كان يعمل ملحق للكويت فى مصر، شاهد لأول مرة فى حياته مدينة رأس محمد وشرم الشيخ ورأس غارب، وكانت تلك المناطق تتمتع بمناظر خرافية لا تراها فى أى مكان بالعالم.

وأوضح السفير الكويتي إنه طرح على بعض الشباب المصرى العمل فى تلك المناطق فكان ردهم “يا عم هو فيه حد يجي الصحراء؟!”، وتابع: “شوفوا الآن الصحراء تحولت إزاى؟”، مشيرا  إلى أن مصر بها فرص كثيرة للاستثمار والأعمال.

وتابع أن زوجته لعبت دورا كبيرا فى حياته، وكانت فخورة بالقدوم إلى مصر، وهى الآن أكثر شعبية منه فى الدولة المصرية، مستكملا: “لا أنسى ابنى الأصغر حضر إلى القاهرة وكانت مباراة ما بين منتخب مصر ومنتخب أفريقى، فقال لى أريد أن أشاهد المباراة فى قهوة شعبية، فقلت له اذهب، فذهب وعند عودته قال له أمه، ما أكثر شئ لفت نظرك، فرد الابن.. والله أكثر واحدة سُبّت فى المباراة هى الأم”.

وأوضح أنه فى المرة التالية ذهب مع ابنه لحضور مباراة كرة قدم فى إحدى المقاهى الشعبية بباب الشعرية، وجلس فى الخلف، فطلب منه أن أحد الأشخاص أن يتنحى جانبا كى يرى التليفزيون.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى