الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الواردات

رئيس المجلس التصديري: إنتهي عصر التصدير العشوائي… وإدارة المبيدات أخطر ملف يواجه طموحات الإنتاج

>> الدمرداش: نستهدف زيادة الصادرات الزراعية إلي 3.5 مليار دولار… ونخطط لضم صغار المصدرين

قال عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ان أحد أهم التحديات التي تواجهها الصادرات الزراعية هي إدارة منظومة المبيدات، ومواجهة ظاهرة غش المبيدات، والحد من المبيدات المهربة وتطبيق الممارسات الجيدة في الإستخدام لضمان جودة المنتجات الزراعية لأغراض الإستهلاك المحلي والتصدير إلي الخارج.

وأضاف الدمرداش في كلمته خلال إطلاق أول دليل للمبيدات الزراعية علي المحمول، انه من المهم تفعيل دور القطاع الزراعي في الاقتصاد المصري نظرا لإنه يستحوذ علي 12% من الإنتاج المحلي و35% من القوي العاملة، و50% من سكان مصر مرتبطين بالقطاع الزراعي بصورة مباشرة او غير مباشرة.

وأوضح رئيس المجلس التصديري، ان القطاع التصديري للخضروات والفاكهة ساهم في الاقتصاد القومي بصورة كبيرة وزيادة لافتة رغم زيادة عدد السكان، حيث إرتفعت الصادرات من 480 مليون دولار إلي 2.2 مليار دولار، ونستهدف زيادتها إلي 3.5 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة، مشيرا إلي أن ذلك يعتمد علي الاهتمام بجميع المصدرين سواء كبار المصدرين أو صغارهم للإنخراط في منظومة الجودة للمنتجات التصديرية.

وأشار إلي أن ذلك يعتمد علي مواصلة منظومة تكويد مزارع الإنتاج ومكافحة الآفات بإستخدام المكافحة البيولوجية والإلتزام بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الزراعة وتدريب المزارع الصغير علي تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة، حتي يتوافق مع المعايير الدولية، سواء للتسويق الداخلي أو التصدير، مشددا علي أهمية دور هيئة سلامة الغذاء في الرقابة علي الأسواق المحلية وتوعية الموردين لهذه الأسواق لأن الرقابة علي الأسواق المحلية أساسية قبل الرقابة علي الصادرات الزراعية.

وشدد “الدمرداش”، علي إنتهاء عصر التصدير العشوائي، وضرورة ان ينضم جميع المصدرين إلي المجلس التصديري لضمان تطبيق منظومة الصادرات الزراعية، بصورة جادة، بالإضافة إلي تطبيق منظومة المكافحة المتكاملة للآفات والامراض التي تهدد المنتجات الزراعية، وضرورة الوصول إلي المزارع الصغير لتحقيق هذه الأهداف.

وأشار إلي إنه من المقرر أن يصل إلي مصر وفد إيطالي لتدريب المزارعين المصريين علي تطبيق برامج التتبع من المزرعة إلي الإنتاج ومعرفة كيفية تكويد المزارع، مشيرا إلي أن ذلك من شأنه زيادة الصادرات الزراعية وتحسين حالة المنتجات المطروحة داخل الأسواق المحلية والتصدير إلي الخارج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى