الأخبارالاقتصادالصادرات و الواردات

ننشر خطوات وصول المنتجات العضوية الزراعية إلي الاسواق الدولية (دليل تصدير المنتجات العضوية)

ننشر أول تقرير رسمي عن الزراعة العضوية في مصر (تفاصيل)

>> الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي يستهلكان 83 % من المنتجات العضوية

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية أول تقرير تفصيلي عن حالة الزراعة العضوية متضمنا التحديات التي تواجه الزراعة العضوية، وأهمية التوجه عن هذا النوع من المنتجات العضوية التي تتميز بالجودة والقيمة الاقتصادية المرتفعة على المستويين الدولي والمصري، مشيرا إلي إنه تم الانتهاء من مناقشة واقرار واعتماد قانون الزراعة العضوية المصري بلجنة الزراعة بمجلس النواب حتي يتم اعتماده من اللجنة العامة بمجلس النواب، وتم تجديد اللجنة بالقرار الوزاري رقم 1339 لسنة 2018 .

وأوضح التقرير الذي اعده الدكتور عاطف عبد العزيز مدير المعمل المركري للزراعه العضوية التابع لمركز البحوث الزراعية ان الزراعة العضوية في العالم تنمو بصورة متسارعة حيث توضح الأرقام ان المساحة المزروعة بالطرق العضوية عالميا إرتفعت من 1,15مليون هكتار في أوائل السبعينات إلى 11مليون هكتار في عام 1999ووصلت إلى 43,7 مليون هكتار في عام 2014 أي تضاعفت حوالي 4 مرات في 15سنة.

وأشار التقرير،،إلي ان مساحة الزراعة العضوية في مصر حسب الإحصائيات العالمية تصل إلي85,8 ألف هكتار في عام 2014 (أي حوالي 214 الف فدان ) حتي وصلت الآن إلي 112 ألف هكتار أي حوالي 280 ألف فدان  وتحتل مصر المركز الثالث بين الدول الإفريقية.

ولفت التقرير إلي إنه حسب الإحصائيات العالمية لعام 2013 فإن 43% من الإنتاج العضوي العالمي يستهلك في أمريكا، 40% في  دول الاتحاد الأوروبي، 4% في كندا، 4% في الصين،  3%  في سويسرا،6% في باقي دول العالم من ذلك يتضح أن كل الإنتاج العضوي تقريبا يذهب للتصدير لأوروبا وأمريكا مما يعطي لمصر فرص واعدة للتصدير لهذه الدول وتبلغ مساحات الأراضي العضوية: 280,000 فدان.

وذكر التقرير إن أهم المحاصيل العضوية المنزرعة في مصر حسب الترتيب في المساحات، هي النباتات الطبية والعطرية، وجميع محاصيل الخضر، وبعض محاصيل الفاكهة، وبعض محاصيل أخري (الحبوب، السمسم، السوداني، القطن)، مشيرا إلي وجود بعض التشريعات التي تتعلق بتنظيم الزراعة العضوية في مصر، منها صدور القرارات الوزارية أرقام (1411، 1412)/ 2008 ينظم الزراعة العضوية في مصر، وتشكيل اللجنة العليا للمكافحة الحيوية والزراعة العضوية بقرار رقم627 /2014.

ولفت التقرير إلى أن عدد مكاتب التسجيل والتفتيش العاملة في مصر في مجال الزراعة العضوية يصل إلي 9 مكاتب، للإشراف علي مساحات الزر اعة العضوية بمصر بإجمالي 280 ألف فدان، حيث يبلغ عدد المزارع العضوية المسجلة: حوالي 970 مزرعة، موضحا أن عدد الشركات العضوية المسجلة في مصر حوالي 250 شركة، ويصل عدد المصدرين تصل إلي حوالي 242 مصدر.

وتنشر “أجري توداي”، بعض القيم والمعايير والقوانين وأنظمة الزراعة العضوية علي المستوي الدولي والمصري والتي تشمل:

  • الزراعة العضوية هي نظام مستندي زراعي اجتماعي بيئي متكامل يتجنب استخدام الأسمدة المعدنية والمبيدات المخلقة والتي تتلامس مباشرة مع النبات أو التربة أو الأملاح الطبيعية سريعة الذوبان مثل أملاح نترات البوتاسيوم والصوديوم.
  • تنتشر الزراعات العضوية بشكل متزايد علي مستوي دول العالم لما لها من مردود إيجابي بيئي واجتماعي واقتصادي.
  • بدأ ظهور الزراعة العضوية (الزراعة بدون كيماويات مخلقة أو كائنات معدلة جينيا) في اوائل سبعينات القرن الماضي نتيجة ظهور أحزاب الخضر في أوروبا.
  • ظهرت الزراعة العضوية بمصر في أواخر السبعينات بشكل محدود جدا.
  • ترجع الأهمية الأولي للزراعة العضوية علي مستوي العالم في أنها تقلل من انبعاث الغازات التي تعمل علي الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والغازات الأخرى والتي تؤدي إلي تلوث البيئة.
  • تقلل الزراعة العضوية من تلوث الهواء والماء والتربة بالمبيدات السامة والقاتلة لبعض الأجناس الحشرية أو الميكروبية والتي تؤدي إلي الخلل في التوازن الطبيعي وما يتبعه من ظهور الأمراض والآفات.

بعض التعريفات الهامة المستخدمة في الزراعة العضوية

فترة التحول:Conversion Period

هي الفترة من بداية استخدام النظام العضوي حتى اعتماد المنتج عضوياً تتراوح بين 2- 3 سنوات.

تعاقب المحاصيل: Crop Rotation

هي عملية تبادل المحاصيل الحولية أو ذات الحولين من أنواع وعائلات نباتية مختلفة في نفس قطعة الأرض في تعاقب منتظم لكسر دورة حياة الأمراض والآفات والحشائش ومقاومتها وتحسين خصوبة التربة ومحتواها من المادة العضوية.

السماد الأخضر: Green Manure

هو محصول عادة بقولي يتم حرثه وتقليبه في التربة بغرض تحسينها.

عضوي “حيوي”: Organic (Bio)

هي كلمة تعبر هنا عن نظام زراعي أو منتج خاص ولا يقصد بها المعنى المعروف في الكيمياء.

المنتج العضوي “الحيوي”: Organic (Bio) Product

هو المنتج الذي تم إنتاجه وإعداده وتجهيزه وتداوله في إطار الشروط المنصوص عليها في اللوائح والنظم الخاصة بالإنتاج العضوي ومن زراعة مسجلة ضمن برنامج تفتيش ومنح الشهادات لدى جهة معترف بها.

 

البذور وأجزاء تكاثر النبات العضوي: Organic Seeds and Plant Cuttings

هي البذور وأجزاء النباتات التي يتم إكثارها تحت النظام العضوي.

الأصناف العضوية (الحيوية): Organic (Bio) Varieties

هي الأصناف المنتجة بواسطة برامج التربية العضوية وتحت الشروط الأساسية للزراعة العضوية أو تلك التي أنتجت بالطرق العادية وتم إكثارها لمدة موسم واحد على الأقل تحت النظام العضوي.

جهة الاعتماد:Accreditation

هي الجهة التي تقوم باعتماد جهات التفتيش وإصدار الشهادات.

الإنتاج المتوازي: Parallel Production

هو لجوء المنتج إلى إنتاج صنف نباتى واحد يحمل درجتين مختلفتين في نفس وحدة الإنتاج أو من وحدتى إنتاج تحت إدارة شخص واحد لايفصل بينهما المسافة المعتمـدة (50م).

وحدة الإنتاج العضوي(الحيوي): Organic (Bio) Production Unit

هي مزرعة حدودها معروفة وواضحة ذات مساحة محددة ويفضل فصلها عن ما حولها بأسيجة خضراء وهناك ما يمنع تلوثها من المزارع المجاورة أو أي مصادر تلوث أخرى وتدار منفصلة عن غيرها تبعا للقواعد والنظم الواردة بمعايير الزراعة العضوية(الحيوية).

التسويق:Marketing

ويعنى حمل أو عرض أو تقديم المنتج أو طرحه في الأسواق في أي شكل تحت علامات معينة تعنى أنه أنتج بطريقة معينة

الشهادة:Certificate

النظام الموضوع بواسطة طرف ثالث مستقل” جهة إصدار الشهادات” والذي يعطى ضمانا كتابيا بان هناك نظاما محدداً واضحاً يتم إتباعه في عمليات الإنتاج أو الإعداد وهذا النظام يخضع تماما للمواصفات المتوافقة مع احتياجات العمل. وتحمل الشهادة علامة أو توقيع الجهة المعنية بإصدار الشهادات والتي تقوم على متابعة وتأكيد أن عمليات الإنتاج تتم وفقا للمواصفات القياسية الواردة في البرامج المحددة للعمل.

برنامج التوثيق: Documentation Program

النظام الذي تعمل به الجهة المانحة للشهادات على أساس قوانينها ولوائحها التي تعمل بمقتضاها والتي تتحمل بموجبها مسئولية إصدار الشهادات

 

العلامات أو الملصقات :Labels

أية مطبوعات أو كتابات تكون ظاهرة على البطاقات الخاصة بالمنتج وقد تكون مرفقة بالمنتج أو ملصقة قريباً منه.

خطوات إصدار الشهادة

  • يتم دراسة تقرير التفتيش على الشركة.
  • يتم دراسة تقرير التفتيش على المزارع التي سوف يتم التصدير منها.
  • الرصيد الموجود بالشركة أو المزارع ومطابقة الفواتير له.
  • وجود المستندات في الشركة والمزرعة.
  • وجود تقارير تفتيش مستوفاة عن أي مواد تم تصنيعها خارج نطاق الشركة المسجلة ومطابقة هذه التقارير لعمليات تجهيز المواد العضوية.
  • سداد الرسوم. – إصدار الشهادة.

مكاتب التفتيش والاعتماد:

  • هي مؤسسات تقوم بالتأكد من تنفيذ قوانين الزراعة العضوية(القانون الأوروبي والقانون الأمريكي والياباني) بواسطة المنتجين والمصنعين والمصدرين حسب الدول التي تصدر إليها المنتجات العضوية. وتقوم هذه المؤسسات بالأعمال التالية:
  • التسجيل. – التفتيش    – إعطاء الشهادات.

العلاقة بين مكتب التفتيش والاعتماد والمنتج والمصدر والمستورد:

  • يعتبر مكتب أو مركز التفتيش وإصدار الشهادات محور الارتكاز الرئيسي في عمليات الزراعة العضوية وفيما يلي توضيحا لبعض هذه العلاقات:
  • لابد أن يحصل مكتب التفتيش وإصدار الشهادات على شهادة اعتماد من جهاز حكومي خارجي تخوله العمل في مجال التفتيش على الإنتاج العضوي بجميع مراحله في الزراعة العضوية.
  • يقوم كل من المنتج والمصدر بالتسجيل لدى المكتب.
  • عند تسويق المنتجات العضوية محلياً أو دولياً يقوم مكتب التفتيش والاعتماد بإصدار شهادات اعتماد لهذه المنتجات.
  • يقوم المستورد في السوق الخارجي بالحصول على رخص لاستيراد منتجات عضوية ناتجة من مزارع معين ومصدر معين ومكتب تفتيش معين. كذلك يعمل المستورد في تناسق مع مكتب التفتيش والاعتماد الأجنبي

قوانين الزراعة العضوية

بالإضافة إلى القانون الأوروبي EC834/2007 بالاتحاد مع القانون 889/2008 بالإضافة الى القانون 534/2013 يوجد هناك عدد من الدول قامت بسن قوانين خاصة بها لإنتاج والتصنيع والتسويق العضوي . وهذه الدول هي: استراليا ، بلغاريا، كندا، الصين، التشيك، الدانمارك، هونج كونج، الهند، ايرلندا، ايطاليا، نيوزيلندا، السويد، سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، تركيا ، تونس، السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى. وتهدف هذه القواعد والمعايير إلى:

  • حماية المستهلك ضد غش المنتجات العضوية في الأسواق.
  • حماية المنتج العضوي ضد المنتجات غير العضوية والتي يوضع عليها علامات أو عبارات توحي للمستهلك بأنها منتجات عضوية.
  • توافق قواعد الإنتاج والاعتماد والتعريف بالمنتجات العضوية وإعطاء توجيهات دولية لنظم مراقبة الغذاء العضوي لتسهيل التعرف على النظم المحلية كمكافيء لغرض الاستيراد.
  • تشجيع نظم الزراعة العضوية والحفاظ عليها في كل دولة لتسهم في التقدم الدولي والمحلى.

المعايير القياسية الدولية:  International Standards

يوجد عدد من المعايير القياسية الدولية التي تحكم أنتاج وتجهيز وتداول المنتجات العضوية وبيانها كالتالي

  • القانون الأوروبي 2007/ EC 834 بالاتحاد مع القانون 2008/ EC 889 بالاضافة 2013/ 534:
  • أو يحكم مباشرة العمليات الخاصة بالإنتاج والتداول للمنتجات العضوية في دول السوق أو الدول المصدرة لمنتجاتها إلي دول السوق.
  • القانون الأمريكي (NOP) National Organic Program :  ويحكم العمليات الخاصة بالإنتاج والتداول للمنتجات العضوية في الولايات المتحدة الأمريكية والمنتجات المصدرة للسوق الأوروبي.
  • القانون الياباني (JAS) Japanese Agricultural Standard: ويحكم العمليات العضوية في اليابان أو المنتجات المصدرة إلي اليابان.
  • المعايير القياسية لشركة Naturland : وهي التي تحكم المنتجات العضوية التي تحمل شعار Naturland للتسوق الأوروبي
  • المعايير القياسية لشركة Bio Suisse : وهي التي تحكم المنتجات العضوية المصدرة إلي شركة Bio Suisse وتحمل شعارها.
  • المعايير القياسية لل IFOAM : وهي معايير قياسية تحكم الإنتاج والتداول للمنتجات العضوية.

وهي معايير وصفها الاتحاد الدولي لحركة الزراعة العضوية  I FOAM وهناك إرشادات هيئة الدستور  الغذائي Codex  Alimentarius وفيها خطوط إرشادية للحكومات لعمل قوانين خاصة بسلامة الغذاء والزراعة العضوية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى